جولة داخل القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية.. 80 عرضا مبهرا شهريا بنظام مستكشف السماء الأحدث عالميا.. مدير المركز: استقبلنا 35 ألف زائر خلال إجازة الصيف.. ويؤكد: أنتجنا 4 أفلام علمية ونستعد للخامس..صور

الخميس، 09 نوفمبر 2023 06:30 م
جولة داخل القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية.. 80 عرضا مبهرا شهريا بنظام مستكشف السماء الأحدث عالميا.. مدير المركز: استقبلنا 35 ألف زائر خلال إجازة الصيف.. ويؤكد: أنتجنا 4 أفلام علمية ونستعد للخامس..صور الإقبال على مركز القبة السماوية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مكتبة الإسكندرية، هى أكبر صرح ثقافى فى الشرق الأوسط، وتتضمن العديد من المراكز العلمية والمعاهد المتخصصة، وتتميز المكتبة بالتصميم المعمارى الفريد ولعل أهم ما يميز التصميم المعمارى، هو تصميم مركز القبة السماوية العلمى، والذى صمم على هيئة كرة مستديرة فى شكل جذاب ويعبر عن القيمة العلمية لهذا المركز.

"اليوم السابع" أجرى جولة داخل مركز القبة السماوية، الذى يشمل العديد من الأقسام والمتاحف والبرامج والأنشطة العلمية والطلابية إلى جانب قاعة عرض الافلام البانورامية بالقبة السماوية بطريقة مبهرة للزائرين، حيث تعرض الافلام العلمية بشكل دائرى كامل يحيط بالمشاهد من كافة الاتجاهات داخل مسرح القبة السماوية. 

والتقى "اليوم السابع"، بالمهندسة هناء حسنى مدير مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية، والتى أكدت على أن مركز القبة السماوية العلمى هو أحد أبرز المراكز التعليمية الترفيهية فى مصر، ويهدف إلى زيادة فهم المجتمع وإدراكه للعلوم، والتكنولوجيا، والرياضيات؛ من خلال الأنشطة والمعروضات التفاعلية، وعروض مسرح القبة السماوية.

وأكدت مدير مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية، على أن شعار "العلم للجميع" يهدف إلى الوصول إلى نطاق أكبر من المجتمع؛ وذلك لخدمته، وتعريفه عجائب العلوم وتطبيقاتها فى ممارسات الحياة اليومية.

وأوضحت أن مركز القبة السماوية العلمى بمكتبة الإسكندرية يشمل مسرح القبة السماوية، حيث تقدم القبة السماوية أكثر من 80 عرض شهريًا للجمهور، وذلك من خلال شاشتها التى تعمل بنظام مستكشف السماء "5.4 Explorer Sky، "وهو النظام الأحدث فى العالم بين نُظم تشغيل القُبب السماوية، والذى يُوفر رؤية شاملة لكل السماء تعتمد على الإبهار والإقتراب من واقعية المشاهدة لأجرام السماء بهدف زيادة الإستفادة العلمية والذهنية لزوار القبة السماوية.

وأشارت مدير مركز القبة السماوية بمكتبة الإسكندرية، إلى أن القبة السماوية بـ مكتبة الإسكندرية قد أنتجت منذ افتتاحها عام 2002 مجموعة من عروض القباب السماوية التى تُعرض بتقنية Full Dome. وتأتى هذه الأفلام ضمن العروض الثقافية والترفيهية التى تقدمها فى مجال الفلك والفضاء والعلوم الكونية وعلوم البحار والأحياء، إلى جانب بعض الأفلام الوثائقية.

وأكدت على أن عروض أفلام القبة السماوية تشهد إقبالًا كبيرًا من الجمهور، حيث بلغ إجمالى عدد الزوار خلال فترة الإجازة الصيفية حوالى 35 ألف زائر.

ولفتت إلى أن العروض تتناول موضوعات علمية متنوعة تناسب مراحل عمرية مختلفة، وقد أُنتجت أربعة أفلام ناطقة باللغتين العربية والإنجليزية؛ وهي: "سماء الإسكندرية، "الإسكندرية، مهد علم الفلك"، " المهمة"، و"عقل مضيء".

وأكدت هناء حسنى أن القبة السماوية تستعد لإنتاج فيلمًا جديدًا بعنوان " Who is the King?"، والذى سيُضاف إلى عروض القبة السماوية خلال عام 2023.

وأكدت على أن أفلام القبة السماوية، نافست فى العديد من المؤتمرات العالمية، وقد حصدت مؤخرًا أربعة جوائز خلال مشاركتها فى المهرجان الدولى السادس لأفلام القباب الفلكية برعاية الاتحاد الدولى للقباب الفلكية والرابطة الأسيوية للقباب الفلكية؛ والذى أقيم فى قبة (فالنتينا تريشكوفا) الفلكية بمدينة ياروسلافل الروسية فى الفترة من 14 إلى 17 يونية 2023.

وقد فاز عرض "السماء بعيون عربية" بالمركز الأول عن فئة أفلام القباب الفلكية الحية بالإضافة إلى جائزة الجمهور لأحسن عرض حى فى المهرجان، وذلك بالإضافة إلى جائزة الجمهور الخاصة لأحسن عرض حى فى المهرجان عن عرض "السماء بعيون عربية" للدكتور عمر فكرى رئيس قسم مسرح القبة السماوية العلمى بمكتبة الإسكندرية، كما حصل فيلم "عقل مضيئ" على جائزة المركز الثالث، إلى جانب جائزة خاصة أحسن فيلم قبة كارتون تعليمى عن فيلم "المهمة" مناصفة مع فيلم تعليمى آخر.

وأكدت مدير مركز القبة السماوية، على أن مكتبة الإسكندرية، تحرص على مواكبة التطورات التكنولوجية فى مجال القباب السماوية، حيث تم تطوير قاعة العرض، وأجهزة العرض من نظام (Video Panorama) إلى نظام (Full Dome) والذى يجعل الصورة تحيط بالمشاهد من جميع الجهات لتصبح الصورة أكثر واقعية ووضوح.

وفى عام 2019 استخدمت القبة السماوية نظام العرض (Laser Projectors) وكذلك نظام تشغيل العروض Sky Explorer 4، والذى يعد الأحدث فى العالم بين نُظم تشغيل القباب السماوية، ويحتوى نظام التشغيل على مكتبة رقمية بها آلاف من المجموعات النجمية وكذلك الكوكب والمجرات والجسيمات الفلكية والتلسكوبات والمحطات الفضائية، ويعمل النظام الجديد على توفير رؤية أكثر سطوعًا، ووضوحًا، وإبهارًا، ومتعةً، ومحاكاةً أكثر واقعية، كما تمت إضافة بعض التجديدات فى القاعة لاستيعاب عدد أكبر من الجمهور.

واصطحبت المهندسة رضا قنديل، أخصائى تسويق بمركز القبة السماوية، اليوم السابع فى جولة داخل قاعة الاستكشاف، وأشارت إلى أنها منشأة علمية تفاعلية تشمل ثلاثة أقسام، وتستهدف القاعة بشكل أساسى الأطفال والنشء الذين هم مستقبل وأمل مصر، حيث تسعى قاعة الاستكشاف إلى تعليم النشئ العلوم من خلال المشاركة فى المعارض التفاعلية، وورش العمل وغيرها من البرامج والأنشطة، وذلك تحت إشراف نخبة متميزة من العاملين بالمركز الذين يقدمون المبادئ العلمية بشكل بسيط ومرح.

واكدت على أن أنشطة قاعة الاستكشاف لا تقتصر على الشباب، فتلك الأنشطة تجتذب الزائرين من كل الأعمار والخلفيات من خلال تقديم العلم بطريقة سهلة ومسلية ومفهومة، مضيفة أن هناك أيضا منطقة ورش العمل، وهى ومصممة لإستضافة ورش العمل التفاعليةوتشمل أربع قاعات مجهزة على أعلى مستوى.

اقبال-كبير-على-القبة-السماوية-7
اقبال-كبير-على-القبة-السماوية-7

 

الات-القياس-لفلكية-فى-العصر-القديم0
الات-القياس-لفلكية-فى-العصر-القديم0

 

الاجرام-السماوية8
الاجرام-السماوية8

 

الاجرام-السماوية-9
الاجرام-السماوية

 

الاقبال-على-مركز-القبة-السماوية-
الاقبال-على-مركز-القبة-السماوية-

 

الالات-الحركة-فى-قاعة-الاستكشافات
الالات-الحركة-فى-قاعة-الاستكشافات

 

المهندسة-رضا-قنديل6
المهندسة-رضا-قنديل6

 

تصميم-معمارى-مميز-للقبة-السماوية1
تصميم-معمارى-مميز-للقبة-السماوية1

 

داخل-القبة-السماوية9
داخل-القبة-السماوية9

 

شاشة-دائرية-
شاشة-دائرية-

 

عروض-القبة-السماوية
عروض-القبة-السماوية

 

عروض-القبة-السماوية-
عروض-القبة-السماوية-

 

عروض-بشاشة-دائرية-
عروض-بشاشة-دائرية-

 

مسرح-القة-السماوية
مسرح-القة-السماوية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة