نوبل تتذكر فيلهلم كونراد رونتجن وأشهر الصور العلمية فى التاريخ.. صور

الخميس، 09 نوفمبر 2023 12:00 ص
نوبل تتذكر فيلهلم كونراد رونتجن وأشهر الصور العلمية فى التاريخ.. صور فيلهلم كونراد رونتجن
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تذكرت جائزة نوبل العالمية المهندس والفيزيائي الألماني فيلهلم كونراد رونتجن، الذى اكتشف في مثل هذا اليوم عام 1895 الأشعة السينية.

وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعى: أثناء وجوده في مختبره، كان فيلهلم كونراد رونتجن في حيرة من أمره عندما رأى شاشة الفلورسنت التي كانت تتوهج دون سبب واضح، استغرق الأمر أسابيع حرم نفسه خلالها من الأكل والنوم وبقي في مختبره لتحديد سبب هذا التوهج الغامض - الأشعة السينية.

وأضافت جائزة نوبل: تعتبر أول صورة بالأشعة السينية التي التقطها رونتجن ليد زوجته بيرثا مع خاتم زواجها واضح المعالم، واحدة من أشهر الصور العلمية في التاريخ.

أول صورة بالأشعة السينية التقطها رونتجن ليد زوجته بيرثا
أول صورة بالأشعة السينية التقطها رونتجن ليد زوجته بيرثا

وتابعت جائزة نوبل: لقد دفع ذلك رونتجن إلى أن يصبح من المشاهير العالميين، وأدركت على الفور الآثار الطبية المترتبة على اكتشافه. أطلق رونتجن على هذا الاكتشاف اسم الأشعة السينية، أو الأشعة السينية، على اسم المصطلح الرياضي "X" الذي يشير إلى شيء غير معروف.

وأضافت جائزة نوبل: أدى اكتشاف الأشعة السينية إلى حصول رونتجن على أول جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901.

فيلهلم كونراد رونتجن
فيلهلم كونراد رونتجن

يشار إلى أن فيلهلم كونراد رونتجن (1845-1923) مهندس وفيزيائي ألماني الجنسية. مُكتشف الأشعة السينية التي تعرف بأشعة إكس أو أشعة رونتجن عام 1895. ودرس كثيرا من خصائصها وقد فتح اكتشافه هذا آفاقاً في مجالي الطب والفيزياء. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة