التقييم العالمى.. قياس عالمى لمدى الانحراف عن المسار الصحيح للحد من ظاهرة الاحتباس الحرارى.. التوصل إلى خطة بحلول نهاية مؤتمر COP 28.. كيف سيحفز المخزون العمل المناخى؟

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 07:00 ص
التقييم العالمى.. قياس عالمى لمدى الانحراف عن المسار الصحيح للحد من ظاهرة الاحتباس الحرارى.. التوصل إلى خطة بحلول نهاية مؤتمر COP 28.. كيف سيحفز المخزون العمل المناخى؟ COP 28
رسالة دبى - شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ستقوم الدول للمرة الأولى بتقييم مدى انحرافها عن المسار الصحيح للحد من ظاهرة الاحتباس الحرارى فى قمة تغير المناخ COP28 هذا العام ، وهى عملية تعرف باسم "التقييم العالمي".

ستنظر الحكومات إلى التقدم الذى تم تحقيقه حتى الآن بالإضافة إلى الإجراءات التى لا تزال مطلوبة لوضع العالم على المسار الصحيح، والهدف هو التوصل إلى خطة بحلول نهاية مؤتمر الأمم المتحدة الذى يستمر أسبوعين فى دبي.

وقد يصبح هذا التقييم مثيرا للانقسام سياسيا لأنه يمهد الطريق للسنوات القليلة المقبلة من العمل العالمى لخفض الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

سيطلب مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بتغير المناخ (COP28) من الدول تعديل خططها المناخية بناءً على المراجعات المتوقعة لتقدمها نحو اتفاق باريس لعام 2015 - وهى معاهدة دولية ملزمة بشأن الحد من زيادة درجة الحرارة العالمية بحلول عام 2030 إلى 1.5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الصناعة.

 

حيث تم بالأمس افتتاح قمة دبى بمشاركة زعماء وخبراء العالم لمناقشة ارتفاع انبعاثات الغازات الدفيئة وتأثيراتها على المناخ، وسط وعود الكاذبة للدول الغنية مع تعثر الجهود المبذولة لمعالجة الطوارئ المناخية وسط الانقسامات، وتطالب دول الجنوب العالمى الدول الصناعية ببذل المزيد من الجهد فى مكافحة تغير المناخ.

كان تمويل المناخ نقطة خلاف رئيسية فى مؤتمر الأطراف السابع والعشرين، حيث  تم إنشاء صندوق الخسائر والأضرار، الذى يهدف إلى دعم البلدان النامية التى دمرتها تأثيرات المناخ.

 

ما أهمية المخزون العالمي؟

وتحدد كل دولة أهدافها وسياساتها الخاصة لتحقيق الهدف العام لاتفاق باريس لعام 2015 المتمثل فى إبقاء ظاهرة الاحتباس الحرارى فى حدود درجتين مئويتين مقارنة بأزمنة ما قبل الصناعة، والسعى إلى ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية فقط.

وبموجب اتفاق 2015، يجب على الدول قياس التقدم الذى تحرزه اعتبارا من هذا العام، ثم كل خمس سنوات بعد ذلك، وبناء على النتائج، قد يتم الضغط على البلدان لوضع سياسات مناخية أكثر طموحا أو المساهمة بمزيد من التمويل لمساعدة البلدان النامية على اعتماد الطاقة النظيفة.

ومن الممكن أن يقدم التقييم هذا العام أيضاً توجيهات مهمة فى حين تستعد البلدان لتحديث أهداف خفض الانبعاثات مرة أخرى بحلول عام 2025. على سبيل المثال، من الممكن أن يشير التقييم إلى أن أهداف خفض ثانى أكسيد الكربون لابد أن تغطى اقتصاد الدولة بالكامل، وليس قطاعات معينة فقط.

 

هل أصبح العالم خارج المسار الصحيح لتحقيق الأهداف المناخية؟

فى سبتمبر، قدمت الأمم المتحدة تقييما مبكرا كشف عن أن البلدان كانت متأخرة كثيرا فى تحقيق الأهداف المناخية، وقالت إن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات "على جميع الجبهات" لإبقاء متوسط ارتفاع درجة الحرارة العالمية عند 1.5 درجة مئوية، وهى العتبة التى يقول العلماء إن تجاوزها ستحدث تأثيرات مناخية أكثر شدة ولا رجعة فيها.

هذا العام، تسببت موجة من الفيضانات وحرائق الغابات وحالات الجفاف القياسية فى جميع أنحاء العالم فى خسائر بمليارات الدولارات.

ثلاثة أحداث مناخية عالمية كبرى فقط ــ الأعاصير والجفاف فى الولايات المتحدة وأوروبا ــ كلفت أكثر من 150 مليار دولار فى العام الماضي، وفقاً لمؤسسة ييل كلايمت كونيكشنز.

وفى العام الماضي، تعرضت باكستان لكارثة الفيضانات الأكثر فتكاً، والتى بلغت خسائرها ما يقدر بنحو 15 مليار دولار.

ومع ذلك، فشلت البلدان فى التوصل إلى توافق فى الآراء بشأن الجهة التى ستضع الأموال النقدية فى صندوق الخسائر والأضرار وبأى مبلغ. ومن المتوقع أن يتم تفعيله فى  COP28.

 

تحالف الدول النامية والمطالبة بـ 100 مليار دولار

وفى سبتمبر، اقترح تحالف من الدول النامية أن تتعهد الدول الصناعية بمبلغ 100 مليار دولار على الأقل لصندوق الخسائر والأضرار بحلول عام 2030، ويقولون إنه بما أن الدول المتقدمة ساهمت بالجزء الأكبر من انبعاثات الكربون، فيجب عليها أن تأخذ زمام المبادرة فى معالجة أزمة المناخ.

وعلى الرغم من الزيادة الهائلة فى عدد البلدان التى حددت أهدافا لخفض ثانى أكسيد الكربون منذ اتفاق باريس، فإن خطط الانبعاثات الحالية لا تزال تضع العالم على المسار الصحيح نحو ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 2.5 درجة مئوية على الأقل، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

ولم تضع العديد من البلدان بعد سياسات قوية بما يكفى على المدى القصير لتوجيه اقتصاداتها نحو أهداف الانبعاثات لعامى 2030 و2050.

لقد ارتفع متوسط درجة الحرارة العالمية بالفعل بمقدار 1.2 درجة مئوية منذ عصور ما قبل الصناعة، مما يتسبب فى جفاف واسع النطاق إلى جانب موجات الحر القاتلة المتكررة وحرائق الغابات والعواصف فى جميع أنحاء العالم.

 

كيف سيحفز المخزون العمل المناخي؟

وحتى قبل أن تبدأ عملية التقييم، تتجادل البلدان حول نطاق الخطط المستقبلية - بما فى ذلك ما إذا كان ينبغى لها الالتزام بالتخلص التدريجى من استخدام الوقود الأحفوري، أو إنهاء الاستثمارات فى محطات توليد الطاقة الجديدة التى تعمل بالفحم، أو مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة إلى ثلاثة أضعاف خلال هذا العقد.

سيتعين على مندوبى COP28 أيضًا أن يقرروا ما إذا كان ينبغى لعملية التقييم أن توصى باتخاذ إجراءات لقطاعات محددة، مثل قطاعى الطاقة أو التصنيع.

 

وحث تقرير الأمم المتحدة فى سبتمبر الدول على خفض طاقة الفحم المنبعثة من ثانى أكسيد الكربون بنسبة 67% إلى 82% عن مستويات عام 2019 بحلول عام 2030.

ودعا التقرير أيضا إلى مزيد من التمويل لمساعدة الدول الفقيرة على تبنى الطاقة النظيفة، وأشار إلى أن مليارات الدولارات لا تزال تستثمر فى الوقود الأحفورى كل عام.

"

إشارات سياسية ملموسة"

ويريد الاتحاد الأوروبى أن يؤدى التقييم إلى إنتاج "إشارات سياسية ملموسة" لكى تتبعها البلدان.

وقال دبلوماسيون، إن بعض الدول النامية اقترحت أن يركز التقييم على الضغط على الدول الغنية للقيام بالمزيد، لأنها ساهمت بأكبر قدر من الانبعاثات فى الغلاف الجوى منذ الثورة الصناعية.

وقال دان يورجنسن، وزير سياسة المناخ العالمى الدنماركى "هذا هو المكان الذى نقوم فيه بالتقييم ونرى أين نحن - أين توجد الفجوات بين الأهداف وطموحاتنا، والعمل الفعلي، ما الذى يجب تحديده بعد ذلك... ماذا سنفعل بعد ذلك من هنا

وقالت ديبورا رامالوبي، رئيسة تحليل سياسات المناخ فى شركة كلايمت أناليتيكس،" إن قمة مؤتمر الأطراف هى المكان الوحيد الذى تتطلع فيه حكومات الجنوب العالمى إلى العالم المتقدم ويتم التعامل معها على قدم المساواة، وأن اتفاق العام الماضى بشأن الخسائر والأضرار هو مثال جيد للغاية على ذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة