"الصحة " تحذر من إصابات الالتهاب الرئوى.. وتؤكد: لقاح المكورات الرئوية متوفر بـ"المصل واللقاح"..فاكسيرا: لا يوجد مرض فيروسى جديد بالصين وإصابات الالتهاب الرئوى الأكثر انتشار.. و"قومى اللقاحات" يقدم روشتة وقائية

الأحد، 10 ديسمبر 2023 12:00 ص
"الصحة " تحذر من إصابات الالتهاب الرئوى.. وتؤكد: لقاح المكورات الرئوية متوفر بـ"المصل واللقاح"..فاكسيرا: لا يوجد مرض فيروسى جديد بالصين وإصابات الالتهاب الرئوى الأكثر انتشار.. و"قومى اللقاحات" يقدم روشتة وقائية وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وزارة الصحة والسكان من انتشار مرض الالتهاب الرئوى، مؤكدة أنه ضمن أمراض الجهاز التنفسى التى تصيب البشر فى فصل الشتاء، مؤكدة أن لقاح المكورات الرئوية متوفر ويحمى من الإصابة بالمرض بنسبة تصل إلى 90 % كما يحمى من المضاعفات حال الإصابة.

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه لا يوجد أى تفشيات وبائية تتعلق بالأنفلونزا أو الكورونا أو الالتهاب الرئوي، مشيرة إلى أن الحالة العامة للأمراض التنفسية مستقرة وهناك ترصد كامل لأى تفشيات وبائية مضيفة أنه تم توفير كافة الكواشف الخاصة بتحديد إصابات الأنفلونزا والكورونا والالتهاب الرئوي.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه يمكن التواصل مع المعامل المركزية لعمل التحاليل المطلوبة للكشف عن الأجسام المضادة، مشيرة إلى أن مستشفيات الصدر ومراكز اللقاحات توفير لقاحات الأنفلونزا والكورونا والمكورات الرئوية.

ومن جانبه قال الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح لـ"اليوم السابع": لقاحات كورونا وجراتها التنشيطية ولقاح الأنفلونزا الموسمية ولقاح المكورات الرئوية متوفرة بفروع المصل واللقاح، وتابع: ما يحدث فى الصين من انتشار لمرض الالتهابات الرئوية جاء بعد الانفتاح الذى حدث بعد تخفيف إجراءات كورونا، وتابع : لا يوجد مرض جديد أو بديل للكورونا والتفشى الوحيد هو لمرض الالتهاب الرئوى والوضع فى مصر آمن والوضع الوبائى مستقر وأدعو الجميع لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع العدوى.

وقال إن دخول فصل الشتاء يعنى نشاط كبير للفيروسات التنفسية مثل كورونا والأنفلونزا وفيروسات نزلات البرد والفيروس المخلوى التنفسى وهو ما يتطلب اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية مثل غسيل اليد وارتداء الكمامة والبعد عن الزحام وذلك منعا للعدوى.

وأضاف الدكتور مصطفى محمدى مدير مركز التطعيمات القومى بفاكسيرا: هناك تداخل فى أعراض الإصابة بهذه الفيروسات ولا يمكن تحديد نوع الإصابة إلا من خلال طبيب مختص، مضيفا أن اللقاحات هامة للغاية لكونها تحمى من العدوى والمضاعفات الخطرة عند الإصابة وذلك فيما يتعلق بفيروسات مثل الأنفلونزا والكورونا، وتابع : بالنسبة للفيروس المخلوى والذى تكثر الإصابة به بين الأطفال وتابع : الفيروس المخلوى يتوفر له ما يعرف بالأجسام المضادة ويحصل عليها الأطفال الأقل من عامين ولديهم مشكلات فى القلب أو الرئة وكذلك الأطفال المبتسرين الذين ولدوا قبل 37 أسبوعا ودخلوا الحضانات.

وحث الدكتور مصطفى محمدى على ضرورة الحصول على اللقاحات مثل الأنفلونزا والكورونا وكذلك الجرعات التنشيطية منهما مشيرا إلى أن اللقاح يحمى من المضاعفات بنسبة تصل لــ 90 % مشيرا إلى أن لقاح الأنفلونزا الرباعة هو اللقاح الأحدث وينبغى الحصول على أحدث انتاج منه وتابع: لقاحات العام الماضى لا تصلح للعام الحالي.

وقال إنه يجب الحرص على تناول وجبات طعام صحية وتناول الماء والسوائل حتى قبل الخروج فى الطقس البارد، لأن ذلك سيساعد على استمرار الشعور بالدفء، بالإضافة إلى أهمية ممارسة الحركة البدنية، لأن ذلك يساعد على تدفُق الدم إلى الأطراف والجلد واستمرار الشعور بالدفء.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة