أسرار الفراعنة.. كيف تم تحنيط المومياوات المصرية القديمة؟

الإثنين، 11 ديسمبر 2023 08:00 ص
أسرار الفراعنة.. كيف تم تحنيط المومياوات المصرية القديمة؟  المومياء المصرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استحوذت عملية التحنيط التى برع بها المصريون القدماء، على أذهان العالم سواء الباحثين أو الناس العاديين، إذ لم يكن قدماء المصريين ينظرون إلى الموت على أنه النهاية، بل على أنه خطوة أخرى في الرحلة، رحلة البعث، وعلى هذا النحو كان الجسد بحاجة إلى الحفاظ عليه بطريقة تمكن الروح من التعرف عليه في الحياة الآخرة من خلال التحنيط بواسطة التجفيف وتحنيط الموتى لتقليل مدى التسوس ولردع الحشرات المزعجة لعدم قضم الأجساد، وحول أعمال التنحيط استعرض موقع ارت اكستر هيستورى، 6 خطوات لاتمام تلك المهمة من خلال استخلاصه لعدة دراسات.

1- إزالة الدماغ

بعد غسل المتوفى، يتم إدخال خطاف من خلال فتحة الأنف ويستخدم في هرس الدماغ، تتم بعد ذلك إزالة الدماغ إلى أجزاء، مع الحرص الشديد على عدم الإضرار بالوجه.

2- تجفيف

تتم إزالة الأعضاء الداخلية عن طريق شق الجانب الأيسر، ويتم ملء الجسم وتغطيته بالملح الطبيعي، المعروف باسم النطرون، لتجفيف، ويترك الجسم منقوعًا في النطرون لمدة 40 يومًا.

3- الزيوت والعطور

وبعد إزالة النطرون، يتم حشو الجسم بالكتان أو نشارة الخشب لملء الفراغات التي تتركها الأعضاء، ثم يتم فرك الزيوت والعطور في الجسم للحفاظ على نضارة البشرة.

4- وضع الجسم فى لفائف

وتُلف طبقات من الكتان حول الجسم، بدءاً بالرأس والرقبة، ثم الأطراف، وأخيراً الجذع، يتم تطبيق الراتنج بعد كل طبقة، والذي يعمل مثل الغراء، تشير التقديرات إلى أن المومياء كانت بحاجة إلى 150 مترًا من ضمادات الكتان

5-كفن وقناع

الطبقة الأخيرة عبارة عن كفن، مزين أحيانًا بالهيروغليفية، وهو عبارة عن نص جنائزى مكتوب على ورق البردى الذى تم دفنه مع المومياء، وبدلاً من قناع الموت مثل قناع توت عنخ آمون، يمكن طلاء الكفن بوجه المتوفى.

6- دفن

يتم إغلاق المومياء المغلفة بالكفن فى توابيت، عادةً ما تكون جميعها خشبية ومطلية بألوان زاهية، بالنسبة للفراعنة، كانت التوابيت مصممة الذهب ومرصعة بالأحجار الكريمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة