جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية تعلن القائمة القصيرة.. بينهم مصرى

الإثنين، 11 ديسمبر 2023 04:40 م
جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية تعلن القائمة القصيرة.. بينهم مصرى جائزة الملتقى للقصة القصيرة
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية فى الكويت (AUM)، عن القائمة القصيرة لـ"جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية"، فى الدورة السادسة للجائزة 2023 / 2024.

وقد تقدم لهذه الدورة (198) مجموعة قصصية، من (23) دولة عربية وأجنبية، وكانت إدارة الجائزة قد أعلنت عن لجنة التحكيم المؤلّفة من: الدكتور شهلا العجيلى – رئيسًة، وعضوية كل من الدكتورة شعيب حليفي، والدكتور فهد حسين، والدكتورة سعداء الدعّاس، والدكتور ميشيل هارتمان.

وقد أعلنت الجائزة عن قائمتها الطويلة المتضمنة عشر مجموعات قصصية بتاريخ 15 من نوفمبر الماضي، ومن ثم تواصلت اجتماعات اللجنة ومناقشاتها لاختيار القائمة القصيرة لهذه الدورة، والتي جاءت وفق ما يلي:

"ثملًا على متن دراجة هوائية" للكاتب المغربى إسماعيل الغزالي، عن منشورات المتوسط، و"دو يك: لسورية روعة سنبل عن دار ممدوح عدوان، و"دمى حزينة" للمصرى سميل الفيل عن مؤسسة بتانة الثقافية، و"المَقْطَر" للكويتى عبدالهادي الجميل عن دار أثر، و" وقت قصير للهلع" للعمانى يحيى سلام المنذري عن دار عرب.

وقالت رئيسة لجنة التحكيم الدكتورة شهلا العجيلي: إن المنافسة في هذه الدورة كانت شديدة، بسبب ارتفاع المستوى الفنيّ للأعمال المشاركة، وتنوّع مساراتها الإبداعيّة، وقد تميّزت مجموعات القائمة القصيرة المختارة بقدرة مبدعيها على تمثّل فنّ القصّ سواء أكان كلاسيكيّاً أم تجريبيّاً، وبوجود أعمال اعتمدت فنّ الحكاية لسرد اليوميّ، أو تكسير الزمن لصناعة حالة من الإيهام بالغريب والفانتازيّ، أو استخدام الثيمة الواحدة في حبكات متعدّدة، إلى جانب القص ضمن حكاية إطاريّة ومحاكاة الموروث الشعبيّ. وكانت اللجنة قد وضعت معاييرها الفنية لاختيار المجموعات المستحقّة، ومنها: جودة بناء النصّ وجدّته، ومدى تمتّعه بالإبداع، وبلاغة اللغة كما يقتضيها فنّ القصّ، إضافة إلى جودة المعالجة الفنيّة، وتمتّع الفضاء النصّي بالخصوصيّة، أوانفتاحه على آفاق ثقافيّة مغايرة.

من جانبه ولفت الأديب طالب الرفاعي، مؤسس الجائزة، ورئيس مجلس أمنائها، إلى أن جائزة الملتقى باتت تمثّل حضور دولة الكويت في مشهد الجوائز العربية، وفي "منتدى الجوائز العربية"،  كما أشاد بالجهد الكبير الذي بذلته لجنة التحكيم، متمنيًا لها إكمال المشوار واختيار الفائز المستحق لهذه الدورة.

لجنة الجائزة ستجتمع في الكويت في الأسبوع الثاني من شهر يناير 2024 لاختيار الفائز للدورة السادسة، الذي سيحصل على مبلغ (عشرين ألف دولار أمريكيّ، ودرع الجائزة، وشهادتها)، في حين يحصل كل كاتب في القائمة القصيرة على مبلغ (خمسة آلاف دولار أمريكي ّ ودرع، وشهادة الجائزة). وسيشهد حرم جامعة الشرق الأوسط الأمريكيّة في الكويت احتفاليّة الجائزة السنوية، ونشاطها الثقافي لهذه الدورة، المتمثّل بإقامة "مؤتمر جائزة الملتقى الأول للقصة القصيرة العربيّة"، بمشاركة كوكبة من كتّاب القصّة القصيرة العربيّة، ونقّادها، وعدد من الناشرين، والمترجمين العالميّين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة