اهتمام إعلامى عالمى بانتخابات الرئاسة المصرية.. وكالة إيطالية: فرحة واضحة وإقبال فاق التوقعات.. فرانس24: أعداد كبيرة أمام مراكز الاقتراع..شينخوا: العملية تسير بسلاسة.. دون الباكستانية: مشاركة تعكس حرص المصريين

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023 02:30 م
اهتمام إعلامى عالمى بانتخابات الرئاسة المصرية.. وكالة إيطالية: فرحة واضحة وإقبال فاق التوقعات.. فرانس24: أعداد كبيرة أمام مراكز الاقتراع..شينخوا: العملية تسير بسلاسة.. دون الباكستانية: مشاركة تعكس حرص المصريين اقبال المصريين للتصويت فى الانتخابات الرئاسية
كتبت فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف ووكالات الأنباء العالمية بتوافد المصريين للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة المصرية، واختيار رئيس مصر للسنوات الست القادمة.

وقالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن المصريين واصلوا الإدلاء بأصواتهم فى الاقتراع، الذى يستمر لمدة ثلاثة أيام. وأشارت الوكالة إلى أن نحو نصف الناخبين الذين يحق لهم التصويت كانوا قد أدلوا بأصواتهم حتى منتصف يوم الاثنين.

وسلط الإعلام الإيطالى الضوء على لإقبال على المشاركة فى انتخابات الرئاسة المصرية، والتي تستمر حتى الثلاثاء، وأشادت بالعملية الانتخابية والتنظيم الواضح، بالإضافة إلى الإقبال الكبير على التصويت.

وقالت وكالة "نوفا" الإيطالية، إن عشرات آلاف الناخبين توافدوا منذ الصباح الباكر أمام مراكز الاقتراع للتصويت فى الانتخابات الرئاسية بطريقة "فاقت توقعات" الهيئة الوطنية للانتخابات.

ووفقا لمصادر فقد دخل خمسة ملايين ناخب إلى موقع الهيئة الوطنية للانتخابات للتعرف على لجانهم الانتخابية"، مضيفاً أن هذا العدد الكبير لم يتم تسجيله منذ انتخابات 2014، وهو العام الذي تم رصد فيه دخول 1.4 مليون ناخب فقط،  وبحسب مذكرة رسمية، تلقت الهيئة الوطنية للانتخابات، فى أول أيام التصويت، سلسلة شكاوى بشأن بطء عملية التصويت في بعض اللجان بسبب "الإقبال الكبير".

كما أشادت وكالة "أنسا" الإيطالية، بالتنظيم الذى شهده اليوم الأول للانتخابات، وقالت فى تقرير لها إن "الطوابير منظمة وهادئة، بالإضافة إلى الموسيقى الوطنية، وأطواق تأمينية من قبل الجيش والشرطة، والتى ميزت اليوم الأول فى الانتخابات الرئاسية فى مصر.

وأضافت الوكالة أن فرحة المواطنين كانت واضحة ، خلال تصويتهم فى الانتخابات.

كما رصدت وكالة أنباء (أسوشيتد برس) الأمريكية، الإقبال الكبير من الناخبين المصريين على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية.

كما أبرزت صحيفة "لوموند" الفرنسية عملية التصويت، وأشارت فى مقال لها إلى توافد المصريين إلى صناديق الاقتراع أيام للتصويت فى الانتخابات الرئاسية. ورصدت صحيفة "لوفيجارو" عملية فتح مراكز الاقتراع صباح الأحد فى الساعة التاسعة صباحا لإجراء انتخابات رئاسية تستمر ثلاثة أيام، مشيرة إلى أنه يحق لنحو 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم، فى الانتخابات.

بدورها، أبرزت قناة فرانس 24 الإخبارية ، عملية الاقتراع، مشيرة إلى تواجد أعداد كبيرة من المواطنين أمام مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

من ناحيتها، سلطت وكالة أنباء شينخوا الصينية، الضوء على الإقبال الكبير من المصريين على مراكز الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن العملية تسير بسلاسة، ولوحظ اصطفاف المواطنين أمام اللجان الانتخابية منذ بدء عملية التصويت.

ونقلت شينخوا عن عدد من الناخبين المشاركين فى التصويت أنهم يقدرون فرصة التصويت فى سباق رئاسى لرسم مستقبل البلاد فى وقت تشهد فيه المنطقة اضطرابات كبيرة.

وأكد الناخبون  وفقا لـ"شينخوا" أنهم بحاجة إلى الاصطفاف والدفاع عن الوطن فى مواجهة جميع أنواع التحديات والتهديدات المحتملة، وأنهم يعلقون على من سيتم انتخابه، الآمال للعمل فى ترسيخ السلام والاستقرار والأمن.

كما رصد تقرير موقع (نوفا نيوز) الإيطالى، تجمع آلاف الناخبين أمام مراكز الاقتراع على نحو "فاق التوقعات، ونقل التقرير عن المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات ورئيس غرفة العمليات المركزية المسؤولة عن مراقبة التصويت، قوله أن الإقبال "فاق توقعات" الهيئة الوطنية للانتخابات، وأن "خمسة ملايين ناخب دخلوا موقع الهيئة الوطنية للانتخابات للتعرف على لجانهم الانتخابية" فى بداية اليوم الاول، مشيرا إلى أن هذا العدد الكبير لم يتم تسجيله "منذ انتخابات 2014، العام الذى رصدنا فيه دخول 1.4 مليون شخص".

ولفت التقرير إلى أنه يحق لنحو 67 مليون مصرى التعبير عن إرادتهم فى العملية الانتخابية التى تستمر حتى التاسعة من مساء الثلاثاء.

ونوهت إلى أنه يتنافس أربعة مرشحين فى الانتخابات هم: المرشح عبد الفتاح السيسى، وعبد السند يمامة، وفريد زهران، وحازم عمر.

أما موقع أفريكا نيوز الأفريقى، فأبرز عملية فتح مراكز الاقتراع فى مواعيدها المقررة، وتجمع الناخبين أمام اللجان للإدلاء بأصواتهم.

بدورها، أبرزت صحيفة (دون) الباكستانية، آراء بعض الناخبين فى الانتخابات التى شهدت إقبالا كبيرا، حيث توجه المصريون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، وسط إقبال كبير يعكس حرص المصريين على المشاركة الإيجابية.

وقالت ناخبة فى الخمسينيات من عمرها، وفقا للصحيفة: "نحن بحاجة إلى شخص قادر على التعامل مع ما يحدث على الحدود"، فى إشارة إلى الأوضاع بقطاع غزة.

وتضم قائمة المرشحين فى  انتخابات الرئاسة كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

 

وسلطت شبكة "إيه بى سى" الأسترالية الضوء على انتخابات الرئاسة المصرية 2024 التي بدأت، الأحد، وتستمر على مدار ثلاثة أيام لمدة 12 ساعة يوميا ومن المقرر إعلان النتائج يوم 18 ديسمبر.

 

وقالت الشبكة الاسترالية إن الأغاني الوطنية ترددت مع فتح مراكز الاقتراع صباح يوم الأحد.في القاهرة، حيث انتشرت صور المرشحين الأربعة في الأسابيع التي سبقت الانتخابات كدعاية لحملاتهم وهم المرشح عبد الفتاح السيسي والمرشح عبد السند يمامة والمرشح حازم عمر والمرشح فريد زهران.

 

وفقا للتقرير، ينظر المصريون إلى السيسي على أنه الأفضل في مجال الأمن، حيث قالت نبيهة أحمد، وهي أم لأربعة أطفال تبلغ من العمر 65 عاماً، بالجيزة: "سأصوت للسيسي بالطبع. أنا أحبه أنا أصوت له لأنني أريد الأمن لأطفالي."

 

وقال العديد من الناخبين إنه على الرغم من أنه يتعين عليهم إيجاد طرق للتكيف مع ارتفاع الأسعار، فإن السيسي فقط من يمكنه توفير الأمن.

 

وفي العريش بشمال سيناء، قالت ليلى عوض، وهي مسؤولة محلية بوزارة التعليم وسط مجموعة كبيرة من الموظفين الذين جاءوا للتصويت: "لقد أمّن لنا السيسي منطقتنا. لقد رأينا الكثير من الدماء، وأقل ما يمكننا فعله هو التصويت له".

 

وأعرب بعض أنصار الرئيس عن إعجابهم بمشاريع البنية التحتية ورددوا تصريحات السيسي ومسؤولين آخرين يلقون باللوم في المشاكل الاقتصادية على الصدمات الخارجية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة