وزير التربية والتعليم: اختيار المعلمين بالمسابقات يتم بشفافية مطلقة.. ويؤكد: تسكين المدرسين الجدد بمحل الإقامة لتقليل الاغتراب.. رضا حجازى: استكمال الأعداد المطلوبة بمسابقتين تكميليتين خلال 2024

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023 12:00 ص
وزير التربية والتعليم: اختيار المعلمين بالمسابقات يتم بشفافية مطلقة.. ويؤكد: تسكين المدرسين الجدد بمحل الإقامة لتقليل الاغتراب.. رضا حجازى: استكمال الأعداد المطلوبة بمسابقتين تكميليتين خلال 2024 رضا حجازى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن اختيار المعلمين الجدد فى المسابقات المستهدفة والتى يتم من خلالها اختيار 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات تتم بشفافية مطلقة وآليات محكمة لاختيار أفضل العناصر المتقدمة، موضحة أن مراحل المسابقات تتم بشكل إلكترونى ومميكن فى جميع الاختبارات، مشددا على أنه لا واسطة أو محسوبية فى اختيار من يتم تعيينهم فى المدارس.

وأوضح الوزير أن الوزارة بها آلية لانتقاء المعلمين الأكفاء؛ لتحسين جودة مستوى المنظومة التعليمية، وتعمل الوزارة حاليًا على زيادة أعداد المعلمين من خلال المبادرة الرئاسية لتعيين 150 ألف معلم على مدار خمس سنوات بواقع 30 ألف معلم كل عام، كما تم إعداد وثيقة معايير للمعلمين والموجهين والمديرين بالتعاون مع البنك الدولى والوكالة الأمريكية للتنمية، كما يتم تنفيذ حقائب تدريبية بهدف التنمية المهنية للمعلمين، لافتًا إلى أن هناك وحدة تدريب فى المدارس والإدارات التعليمية.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن المديريات قامت بتسليم المعلمين الذين نجحوا فى المسابقة الأولى لتعيين 30 ألف معلم، العمل خلال الأيام الماضية ويمارس أعضاء هيئة التدريس عملهم حاليا فى المدارس، كما أن الوزارة تسلمت بيانات المعلمين الذين نجحوا فى مسابقة تعيين 30 الف معلم للسنة الثانية موضحا أن 20 ألف و866 متقدم، نجح فى مسابقة المعلمين للسنة الثانية، حيث خاض المتقدمون اختبارات الكفايات التكنولوجية والمعرفية وتشمل اختبارات الحاسب الآلى والمعلومات العامة مثل المشروعات الجارية فى الدولة واستراتيجية مكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وغيرها من الموضوعات، حيث تم وضع بنوك الأسئلة من قبل المركز القومى للامتحانات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة وكليات التربية.

كما شملت أيضا اختبار كفايات تربوية، وشملت المهارات التى يجب أن تتوفر فى المعلم، منها ما يتعلق بالتوجيه والإرشاد الطلابى والصحة النفسية والتدريس الفعال والإدارة والإشراف، إضافة إلى اختبارات التخصص، وتشمل ما يتعلق بطرق ومناهج تدريس المواد حسب تخصص الخريج، وتشمل أيضا الاختبارات الكفايات السلوكية، وتم تحديد قرابة 12 سمة يجب أن تتوافر فى المعلم بدءا من السمات الشخصية والانضباط والرغبة فى التعلم والنمو الذاتى وكذلك المهارات الوظيفية وتشمل السمات التى يجب أن تتوفر فى المعلم منها التفكير الناقد والإدراك والتركيز، والكفايات اللغوية وتضم اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية التى يجيدها المتقدم منها اللغة الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية.

وتابع الوزير أن المعلمين الذين لم يوفقوا فى اجتياز التدريبات فى "مسابقة 30 الف معلم.. السنة الأولى" ستكون لديهم فرصة أخرى لاجتياز التدريب الذى لم يوفقوا فيه بالتزامن مع الدفعة الثانية التى اجتازت الامتحانات الإلكترونية التى عقدها التنظيم والإدارة.

وكشف وزير التربية والتعليم، عن أنه بعد استلام بيانات المعلمين الذين اجتازوا اختبارات السنة الثانية من المسابقة سوف يتم عقد تدريب بدنى وذهنى لهم ثم يتم إرسال الأسماء إلى إحدى الجهات لاستكمال وتقييم هؤلاء المعلمين قبل استلامهم العمل، موضحا أنه سيتم عقد مسابقتين خلال 2024 باقى المعلمين لوظيفة معلم فصل من السنة الأولى ومعلم مادة وفى شهر يونيو ما تبقى من أعداد محددة، مضيفا أن كل سنة يتم فيها تعيين 30 ألف أى أن المسابقة للسنة الثالثة سيكون عام 2025.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة