أنخيل كاراليتشيف من متخصص فى الكيمياء إلى أحد رواد الأدب.. اعرف قصته

الخميس، 14 ديسمبر 2023 01:00 م
أنخيل كاراليتشيف من متخصص فى الكيمياء إلى أحد رواد الأدب.. اعرف قصته أنخيل كاراليتشيف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كاتب ومترجم بلغارى، اشتهر بقصصه وكتبه للأطفال، عمل محرر ومساهم في نشر عدد من المجلات، كتب القصص والرحلات ويعيد سرد الحكايات والأساطير البلغارية والأجنبية، هو أنخيل كاراليتشيف، الذى رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 14 ديسمبر من عام 1972م.
 
إيفانوف كاراليشيف كاتب ومترجم بلغارى، عرف بقصصه وكتبه للأطفال، ورغم دراسته للكيمياء فى جامعة صوفيا عام 1902، إلا أنه بدأ الكتابة مبكرا.
 
لقد بدأ إيفانوف كاراليشيف الكتابة عندما بلغ الـ 17 من عمره، إذ نشر أول مرة قصيدته "النسر" فى مجلة "الفكر الطلابي"، كما أنه نشر كتابه الأول بعنوان "القصيدة الثورية ماونا لوا" وذلك فى عام 1923م، وفى العام التالي تم نشر مجموعته القصصية القصيرة "الذرة" ، وفي عام 1925 نشر كتابه الأول للأطفال "ميشو"، ثم تخرج من الجامعة في عام 1928م.
 
عمل إيفانوف كاراليشيف كمحرر في جريدة "التعليم التعاوني" فى الفترة من "1932 – 1944"، ونشر فى مجلة فلاديمير فاسيليف عددا من القصص منها "الفكر البلغاري" و "إكليل الزهور" و"فرحة الأطفال" و"اليراع" و"التعليم التعاوني" وغيرها.
 
كما كان كاراليشيف مساهما في نشر عدد من المجلات، وعمل على إعادة سرد الحكايات والأساطير البلغارية والأجنبية، من خلال كتابته للقصص القصيرة، وقصص الرحلات، وحكايات خرافية، بالإضافة إلى حكايات وأساطير من الفولكلور البلغاري والأجنبي، وهو مؤلف كتب القصص القصيرة "الجاودار" فى عام 1924 ، و"الذهب" فى عام 1925، و"الكنز" فى عام  1927، و"اليد الفضية" فى عام 1935، بالإضافة إلى 15 كتابًا للأطفال واليافعين مثل "عالم القصص الخيالية " خلال عام 1929م، و"خبز القمح" عام 1948م وغيرها الكثير.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة