أسباب استمرار الكحة بعد دور البرد والأنفلونزا.. أستاذ أمراض صدرية يجيب "فيديو"

الجمعة، 15 ديسمبر 2023 02:25 م
أسباب استمرار الكحة بعد دور البرد والأنفلونزا.. أستاذ أمراض صدرية يجيب "فيديو" برد
كتبت ـ أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال دكتور أمجد الحداد استشاري حساسية الصدر والمناعة، إن تغيير الجو والإصابة بالبرد يعملان على خفض المناعة، وأنه يجب عمل الفحوصات اللازمة لهم ولا بد من أخذ لقاح الأنفلونزا لهؤلاء المرضى.

وأوضح الحداد من خلال مداخلة هاتفية علي تليفزيون اليوم السابع، أن كورونا تحول من جائحة إلى مرض متوطن مثل الأنفلونزا الموسمية تماما، ويمكن أن يزيد نسبة حدوثه، موضحا أن أصحاب المناعة الضعيفة هم أكثر عرضة للمضاعفات.

 كما أشار إلى حدوث تغيير فى نظام مناعة الجسم، وبالتالى أصبحنا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض التنفسية، مشيرا إلى أن الأمراض التنفسية، أصبحت كثيرة ومتنوعة وخصوصا بعد تفشى فيروس كورونا، كما أنها أصبحت أكثر عنفا عن ما كانت عليه قبل تفشى كورونا.

وقال، إنه يجب عمل الفحوصات اللازمة لهم ولا بد من أخذ لقاح الأنفلونزا لهؤلاء المرضى، وأنه كان من المفروض تناول لقاح الأنفلونزا فى شهرى سبتمبر وأكتوبر، ولكن يمكن تناوله حاليا إذا لم يتم أخذه.

وأكد أنه خلال هذا الشتاء لوحظ أنه بعد انتهاء دور البرد يظل المريض يسعل أو يكح وذلك نتيجة حدوث تهيج فى الشعب الهوائية، ويحدث احتقان فى الشعب الهوائية، ويظل المريض يكح لمدة قد تصل إلى شهر إلى شهر ونصف، وهذا نتيجة وجود خلل فى جهاز المناعة نتيجة كورونا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة