متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية يذخر بمقتنيات أشهر رسام فى الشرق الأوسط.. الفنان محمود سعيد نشأ وسط أسرة ارستقراطية ودرس القانون وعمل بالنيابة وتفرغ للرسم.. وترك إرثا ضخما من الأعمال المتميزة.. صور

الجمعة، 15 ديسمبر 2023 03:00 ص
متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية يذخر بمقتنيات أشهر رسام فى الشرق الأوسط.. الفنان محمود سعيد نشأ وسط أسرة ارستقراطية ودرس القانون وعمل بالنيابة وتفرغ للرسم.. وترك إرثا ضخما من الأعمال المتميزة.. صور أحد لوحات الفنان محمود سعيد
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما تتحدث عن الفن التشكيلى الحديث على الفور يأتى فى ذهنك الفنان محمود سعيد فهو مؤسس المدرسة الحديثة فى الفن استطاع ان يُحدث نقلة نوعية فى عالم الفن التشكيلى وصار على خطاه العديد من الفنانين وتلاميذه واجيال عديدة حتى الآن ، فهو فنان سكندرى ولد بمحافظة الإسكندرية وعشق الرسم والفنون التشكيلة وتفرغ لها بالكامل وله لوحات عديدة حتى اصبح فنان تشكيلى ليس بمصر فقط ولكن فى الشرق الاوسط ، الفنان محمود يعيد له مقتنيات تم اهدائها لمتحف الفنون الجميلة بالإسكندرية وأجرى " اليوم السابع" جولة داخل معرض المقتنيات.

 

محمود سعيد 

ولد محمود سعيد فى 8 ابريل عام 1897 فهو ينتمى لاسرة ارستقراطية والده محمد باشا سعيد رئيس وزراء مصر في فترة من أعقد فتراتها السياسية في العشرينيات ومحمود سعيد هو خال الملكة فريدة زوجة الملك فاروق. . أصر والده إنه يدرس القانون وانضم بعد ذلك انضم للنيابة العامة واستمر حبه للفن طوال عمله فى القضاء وتفرغ للرسم وهو في سن الخمسين وتوفى فى نفس يوم ميلاده بعد 67 عام

 

أعمال محمود سعيد

ويقول محمد عباس، اخد الفنانين التشكليين ان محمود سعيد استطاع ان يُحدث نقله كبيرة فى عالم الفن التشكيلى وعلى الرغم من نشأته الارستقراطية  إلا إن أعماله كانت شعبية شديدة المصرية واستطاع تمصير فن التصوير .

وأضاف أن درس طوال حياته على يد أجانب  أشهرهم "زانييري" الذى تأثر به في بادئ الأمر إلا إنه تخلص تماماً من أسلوبه الخاص واستطاع ان يكون له اسلوب خاص فى الفن عام  1947 وهو اسلوب مصرى خالص بكل تفاصيله.

وأشار إلى انه فنان من نوع خاص لم يتكرر بعده وكان رسام وملون شديد الموهبة ومرهف الحس بدرجة عالية جداً واستطاع ان يضرب بكل الأعراف عرض الحائط ويمتثل في النهاية لحسه وموهبته وأنتج  أعمال عظيمة بيتهافت عليها كل المقتنيين في العالم.

 

محمود سعيد ومتحف الفنون الجميلة 

 محمود سعيد دوره محوري في إنشاء متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية هو كان واحد من أبرز أعضاء اللجنة الإستشارية للمتحف إللي تكونت عام 1934 وكان له دور بارز في كل تفصيله من تفصيلات إنشاءه من تصميم المبنى لحد ألوان الحوائط وأشكال مقابض الأبواب وظلت علاقته بالمتحف إلى أن توفاه الله كعضو في لجان جميع البيناليات إللي أقيمت في المتحف في حياته والمتحف بدوره أقام معرض شامل لمحمود سعيد بعد وفاته بشهور قليلة تمجيداً وتأبيناً له.

 

صور نادرة لمحمود سعيد

يضم المتحف مجموعة صور لمحمود سعيد منها صورة ويرافقه سيف وانلي وزوجته إحسان مختار داخل متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية في افتتاح أحد معارض سيف وانلي.

كما يضم عدد كبير من لوحاته الهامة التى تجسد شخصيات مصرية خالصة من الريف المصرى والشارع المصرى بالإضافة الى تجسيد لواقع المجتمع.

 

أشهر لوحاته

 وتعد لوحة بنات بحري من أجمل واشهر لوحات الفن الحديث ، وهي الوان زيتيه على قماش يصور فيها الفنان ثلاث فتيات من بحري بالزي الشعبي المميز ، وقد ابدع الفنان في التعبير عن الملامح والبراقع الخفيفة التي تضعها بنات بحري والملاءة التي تضعها فوق الملابس، وعبر الفنان عن لون البشره النحاسيه السمراء، واهتم بتجسيد التفاصيل من جلال رسم ثلاثة بنات يشغلن مركز اللوحه، مع ظهور بائع العرقسوس على الجانب الأيمن من اللوحة، ورجل ذي ملامح مصريه يحمل طفلا.

 

احد لوحات الفنان محمود سعيد
احد لوحات الفنان محمود سعيد

 

احد لوحات محمود سعيد
احد لوحات محمود سعيد

 

صورة محمود سعيد
صورة محمود سعيد

 

لوحة زيتية لمحمود سعيد
لوحة زيتية لمحمود سعيد

 

لوحة لمحمود سعيد
لوحة لمحمود سعيد

 

لوحه بنات بحرى لمحمود سعيد
لوحه بنات بحرى لمحمود سعيد

 

محمود سعيد مع سيف وانلى وزوجته
محمود سعيد مع سيف وانلى وزوجته









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة