تأسست سنة 1944 بقرار من الملك فاروق.. فرقة غزل المحلة للموسيقى النحاسية.. 79 عاما من الموسيقى والمشاركة بالمناسبات الوطنية.. مدير مسرح غزل المحلة: عزفت بمناسبات رسمية.. وتشارك فى حفلات التخرج بالجامعات.. صور

السبت، 16 ديسمبر 2023 10:30 م
تأسست سنة 1944 بقرار من الملك فاروق.. فرقة غزل المحلة للموسيقى النحاسية.. 79 عاما من الموسيقى والمشاركة بالمناسبات الوطنية.. مدير مسرح غزل المحلة: عزفت بمناسبات رسمية.. وتشارك فى حفلات التخرج بالجامعات.. صور أعضاء فرقة الموسيقي النحاسية الحاليين
الغربية - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحظي فرقة الموسيقي النحاسية التابعة لمسرح شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة بالمحلة، بصدى شهرة واسعة، على مدار سنوات طويلة، والتي تجمع بين التراث وعبق التاريخ، والتي مازالت تؤدي دورها حتي الآن بمشاركة عازفيها ولكل منهم الآله الموسيقية التي يعزف عليها، تحت قيادة اوركسترا فنية.

وشاركت هذه الفرقة في العديد من المناسبات الهامة والاحتفالات بالاعياد القومية وذكري انتصارات أكتوبر، كما شاركت ومازالت تشارك في الاحتفالات والمناسبات المختلفة، وتستعين بهم بعض الجامعات لحضور احتفالاتها واحتفالات تخرج الطلاب.

يقول المخرج المسرحي عبد الرحمن سالم مدير مسرح غزل المحله، أن فرقة الموسيقي النحاسية من أهم وأبرز الفرقة الفنية التابعة لمسرح غزل المحله والتي لها صولات وجولات في العزف وتقديم الموسيقى في العديد من المناسبات الهامة والاحتفالات القومية.

وأشار لـ اليوم السابع أن إنشاء الفرقة يعود لعام 1944 بعدما قرر الملك فاروق إنشاء مدينة ترفيهية متكاملة لعمال شركة غزل المحله من ملاعب رياضية ومسرح وفرقة موسيقية، للترفيه عن العمال وتحفيزهم على العمل.

وأضاف أن فرقة الموسيقي النحاسية من اوائل الفرق التي تم انشائها ضمن المدينة الترفيهية، وضمت مجموعة من امهر العازفين على الآلات الموسيقية المختلفة، مبينا أن الفرقة عزفت أمام الحضور الجماهيري الحاشد في نهائي دوري أبطال إفريقيا بين غزل المحلة والكنغو برازفيل  1974، وقدمت مقطوعة موسيقية اعجبت الحضور.

وأوضح أن الفرقة شاركت على مدار السنوات  الماضية في الاحتفالات الوطنية واحتفالات المحافظة بعيدها القومي، واحتفالات ذكرى انتصارات أكتوبر وأيضا في المناسبات المختلفة ومنها احتفالات تخرج طلبة الجامعات.

وأكد أن الفرقة تضم مجموعة من امهر القادة والعازفين، منذ نشأتها على علي يد حسين الكحكي، محمد رماح، عادل نفادة وقائدها الحالي المايسترو عباس البلتاجي ومدربها حسن خضر واعضائها المتميزين حاتم رفعت، احمد رفعت، عبدالغفار زكي، جبر تعلب، أشرف الكحكي.

وأوضح أن الفرقة عزفت في استقبال  القادة السياسين امثال المهندس ابراهيم محلب والدكتور احمد نظيف رؤساء مجلس وزراء مصر السابقين والسيدة سوزان مبارك، وكافة الوزراء علي مدار الحقبات المختلفة

وأشار إلى أن من أشهر عازفيها الفنان محمد عبد الدايم، وفرقه المايسترو حسين الكحكي، وفرقه الفنان محمد أطاطا وغيرهم، وكان تخرج هذه الفرقة للعزف في الحدائق   العامة، ونشر الفرحة والبهجة بين المواطنين.

وكشف أن الشركة كان من بين صفوفها  الفنان الراحل حسين الكحكي، وكان أول مدرب لفرقه غزل المحلة للموسيقى النحاسية، وتخرج على يديه  مئات العازفين المحترفين، وكون منهم فريق غزل المحلة، الذي مازال يؤدي دوره حتي الآن.

وأوضح أن فرقة الموسيقي النحاسية كانت منافس قوي  في مهرجان الشركات علي مستوي الجمهورية، لسنوات طويلة، وكانت تحصد المركز الأول عن جدارة ولسنوات طويلة.

 

أعضاء فرقة الموسيقي النحاسية الحاليين

أعضاء فرقة الموسيقي النحاسية الحاليين

 

أعضاء فرقة الموسيقي النحاسية بزى موحد
أعضاء فرقة الموسيقي النحاسية بزى موحد

 

الفرقة على أرض ستاد المحلة
الفرقة على أرض ستاد المحلة

 

المخرج المسرحي عبد الرحمن سالم مدير المسرح
المخرج المسرحي عبد الرحمن سالم مدير المسرح

 

صورة اخرى للفرقة
صورة اخرى للفرقة

 

عازفي الفرقة قديما
عازفي الفرقة قديما

 

عرض فني للفرقة
عرض فني للفرقة

 

فرقة الموسيقي النحاسية لشركة غزل المحلة
فرقة الموسيقي النحاسية لشركة غزل المحلة

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة