جون فوس الفائز بنوبل: أعمالى تعتمد على الإيقاع وأكتب 4 ساعات يوميا

السبت، 16 ديسمبر 2023 03:00 م
جون فوس الفائز بنوبل: أعمالى تعتمد على الإيقاع وأكتب 4 ساعات يوميا جون فوس
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرت صحيفة "إل باييس" الإسبانية حوارًا مع أحدث الفائزين بجائزة نوبل في الأدب جون فوس  "يون فوسه" واختارت أن يكون في النرويج لاستكشاف البيئة المادية والاجتماعية لجون فوس وقد جرى الحوار في المقهى المفضل لديه في وسط أوسلو عاصمة النرويج.

الإيقاع هو مفهوم أساسي في أدب فوس، الذي يعتبر نثره الإيقاعي والمتكرر علامة لا لبس فيها فالحبكة ليست بنفس أهمية الإيقاع والصوت والرنين ربما لأنه كان بدأ حياته كموسيقي هاو، فكان يتدرب لساعات طويلة في المنزل على الجيتار، أو المشاركة في فرقة روك للمراهقين.

فوس في القلب شاعر وستتم ترجمة مجموعة كاملة من أشعاره إلى الإسبانية من النرويجية، وستكون إسبانيا الدولة الأولى التي تتوفر فيها جميع قصائده مترجمة ولكن، منذ تلك البدايات الموسيقية، يفضل فوس العزف على الصمت والتدفقات العقلية الدقيقة عبر شعرية التكرار الداخلي الذي يشبه الحلم تقريبًا، وإلى ما جاء فى الحوار:

أنت لا تميل إلى الظهور أمام الجمهور لماذا؟

-لا أحب ذلك كثيراً ولكن، من ناحية أخرى، أنا معتاد على ذلك. روايتي الأولى "أحمر أسود" نُشرت عام 1983، قبل 40 عامًا. كانت هناك صور رائعة لي في الصحافة المحلية في بيرجن وفجأة، أصبحت شخصًا عامًا، وعندما بدأت مسرحياتي تسافر إلى المزيد والمزيد من البلدان، نما هذا الجانب أكثر فأكثر. لا أستطيع أن أقول أنني أحب ذلك، ولكنني تعلمت أن أتعايش معه. أقوم بتنظيمه قدر الإمكان، وأرفض تقريبًا كل دعوة ومقابلة، لقد سئمت حقًا من الأحداث، والعروض الأولى، وحفلات التوقيع، أفضل أن أحتفظ بنفسي للحظات التي ألعب فيها دورًا حقيقيًا. أنا أتجنب الباقي.

إذن، ما هو نمط حياتك؟

أفضل أن أعيش بطريقة مملة قدر الإمكان، دون رؤية أحد، فقط أكون في المنزل مع عائلتي وفي السنوات الأخيرة، كرست وقتي في الصباح الباكر للكتابة إذ أستيقظ في الرابعة صباحًا وأكتب من الخامسة إلى التاسعة، لا أستطيع الكتابة طوال الوقت وإذا فعلت ذلك، فسوف تسوء الأمور، لا بد لي من أخذ فترات راحة لاستعادة طاقتي وروحي لكن عندما أبدأ الكتابة، أحتاج إلى أسبوع تقريبًا لأصبح في مزاج جيد، كتبت Septology بالكامل في النمسا، دون أن تطأ قدمي النرويج، في جلسات من الخامسة إلى التاسعة صباحًا.

هل أنت غزير الإنتاج؟

- أنا كاتب سريع...

ربما يرجع السبب في ذلك إلى أنك تستخدم عددًا قليلاً جدًا من علامات الترقيم؟

في بعض رواياتي لا توجد فقرات قصيرة ثم تظهر مرة أخرى في حالات أخرى، إنها مسألة إيقاع.

هل يمكن وصف أعمالك بأنها تعتمد على الإيقاع؟

الشيء المهم بالنسبة لي هو الموسيقية بمعنى أن يكون هناك إيقاع وحتى المحتوى، إذا جاز التعبير، هو جزء من الشكل، أكثر من كوني كاتبًا، فأنا عملت كملحن وفي أحد الأيام، في شبابي، توقفت عن تأليف الموسيقى وبدأت في الكتابة لكنني واصلت تجربة نفس الأشياء، التكرار والاختلافات، وأصبحت معروفًا بذلك.

هل يمكن القول إن الموسيقى والشعر مصادر إلهامك؟

-والمسرح. قال لوركا شيئًا مثل "المسرحية هي قصيدة واقفة". إنه وصف مثالي لما أشعر به عند كتابة العمل. المسرح لا يحتاج إلى قدر كبير من القوة مثل الشعر، بل يحتاج أيضًا إلى الفعل ومع ذلك، فهو يتطلب تلك الكثافة الشعرية حتى ينجح، يمكن أيضًا اعتبار عملي الطويل Septology بمثابة قصيدة نثرية طويلة، إنها رواية، لكنها أيضًا مثل القصيدة.

يجد بعض القراء أن أسلوبك صعب كيف ترى ذلك؟

-لا أجد صعوبة فى أسلوبى يجد بعض الناس الأمر صعبًا والبعض الآخر يجده بسيطًا جدًا.

لكن ألم تفكر في تغيير أسلوبك القائم على الإيقاع؟

-هذا ما أؤمن به، منذ بداية مسيرتي المهنية، كان هناك أشخاص يحبون كتاباتي وأشخاص يكرهونها، إنها مثل الموسيقى: إذا كنت شخصًا موسيقيًا، فستحبها. لكن هناك من لا يفهمها. أو، كما هو الحال مع الرياضيات، هناك أشخاص يجيدون التعامل مع الرموز وآخرون لا يجيدون ذلك. بالطبع، لم تعجب الكثير من الناس روايتي الأولى، وبمرور الوقت، تأقلموا مع أسلوبي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة