دراسة حديثة: الفايكنج اعتنوا بالأسنان بطرق مثيرة للدهشة

السبت، 16 ديسمبر 2023 09:00 م
دراسة حديثة: الفايكنج اعتنوا بالأسنان بطرق مثيرة للدهشة اسنان الفايكنج
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت نتائج دراسة أجريت في جامعة جوتنبرج السويدية عن أن صحة الأسنان في عصر الفايكنج كانت موضع اهتمام من أبناء هذه الحضارة، حيث أظهرت أن عصر الفايكنج شاهد تقدم طب الأسنان بشكل مدهش بين السكان الإسكندنافيين.

واظهرت الدراسة، وجود رعاية طب الأسنان الأكثر تقدمًا مما كان متوقعًا، وكانت هناك أدلة على انتشار تسوس وألم الأسنان - ولكن كان هناك طرق لمعالجة الاسنان منها "حشو الأسنان الأمامية"، وجاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient orgnins.

الاسنان فى عصر الفايكينج
الاسنان فى عصر الفايكينج

 

وفحصت الدراسة ما يقرب من 3,293 سن من 171 فردًا من بين عصر الفايكنج من سكان فارنهيم، حيث تم انتشالهم من المقابر التي كانت تحف الهياكل العظمية والأسنان بشكل جيد في ظروف التربة المناسبة.

وقال الباحثون في الدراسة، إن من يعانون  من آلام الأسنان خضعوا لفحوصات سريرية تعتمد على قوة الملاحظة وحواس الطبيب والذى كان يستخدم أدوات طب الأسنان القياسية تحت الضوء الساطع.

وتشير النتائج إلى أن تسوس الأسنان والتهابات الأسنان وآلام الأسنان كانت شائعة بين سكان الفايكنج ومع ذلك، تكشف الدراسة أيضًا عن أمثلة لمحاولات العناية بالأسنان بطرق مختلفة.

تقول كارولينا بيرتيلسون، طبيبة الأسنان والباحثة المشاركة، والباحثة المشاركة في الدراسة: "كانت هناك العديد من العلامات التي تشير إلى أن الفايكنج قاموا بغسل أسنانهم، بما في ذلك دليل على استخدام المسواك، وحشو الأسنان الأمامية، وحتى علاج الأسنان المصابة بالالتهابات".

 وأوضحت كارولينا، "العلامات على الإجراءات الأكثر تعقيدًا هي الأضراس ذات الثقوب المحشوة، من تاج السن إلى اللب، ربما من أجل تخفيف الضغط وتخفيف آلام الأسنان الشديدة بسبب العدوى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة