كيف قضت الأقصر على المناطق العشوائية؟.. تطوير شامل لمنطقة أبو الجود بعد تصنيفها ضمن 13 منطقة غير آمنة.. الانتهاء من خطة لتطوير سوق شرق السكة ومواقف السيارات.. والمحافظ: مستمرون فى برنامج القضاء على العشوائيات

السبت، 16 ديسمبر 2023 04:30 م
كيف قضت الأقصر على المناطق العشوائية؟.. تطوير شامل لمنطقة أبو الجود بعد تصنيفها ضمن 13 منطقة غير آمنة.. الانتهاء من خطة لتطوير سوق شرق السكة ومواقف السيارات.. والمحافظ: مستمرون فى برنامج القضاء على العشوائيات جانب من الاجتماع
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت محافظة الأقصر على مدار السنوات الماضية، فى القضاء على المناطق العشوائية على مدار السنوات الماضية، للعمل على تحسين حياة المواطنين فى تلك المناطق، وذلك عبر خطة شاملة بدعم ورعاية الحكومة المصرية متمثلة فى صندوق تطوير العشوائيات، حيث تم العمل تحديد المناطق الغير مخططة بالمراكز والمدن المختلفة للمحافظة بغرض تطويرها ورفع كفاءة المرافق بها، ووجه المحافظ رؤساء المدن لتشكيل لجان متخصصة لإعداد المقايسات اللازمة في إطار خطة زمنية تخدم الجميع في آن واحد.

وفى هذا الصدد يقول المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، إنه بدأت المحافظة فى تنفيذ خطة الدولة لتطوير المناطق العشوائية، عبر قيام صندوق العشوائيات بوضع خطة للارتقاء بالمناطق غير المخططة بصورة متكاملة عمرانياً وإجتماعياً وإقتصادياً، وذلك من خلال رفع كفاءة الشبكات وإنارة الطرق الرئيسة والداخلية والبنية التحتية بكافة تلك المناطق.

ويضيف محافظ الأقصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه فى إطار تنفيذ برنامج القضاء على العشوائيات وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، استهدف البرنامج القضاء على تلك الظاهرة تماما لتصبح محافظات مصر خالية من المناطق العشوائية، حيث أن التطوير يستلزم وصف عام للمناطق المطلوب تطويرها من حيث المساحة وعدد السكان والخدمات وموقع المنطقة بالنسبة للمدينة، وعمل خرائط لشبكات الصرف الصحي وشبكات الكهرباء التى تحتاج لإحلال وتجديد والطرق التى تحتاج إلى رصف ووضع اسماء او ارقام للشوارع الغير معنونة.

ويرصد "اليوم السابع" أبرز المناطق العشوائية التى تم العمل على القضاء عليها بالأقصر، حيث نجحت المحافظة مؤخراً فى القضاء على أخطر منطقة عشوائية بقلب المدينة وهى "منطقة أبو الجود"، والتى تم تصنيفها ضمن 13 منطقة عشوائية غير آمنة بمحافظة الأقصر، وذلك بناء على التحديث الأخير للخريطة القومية للمناطق غير الآمنة، وتم بالفعل الإنطلاق فى خطة كبيرة من المحافظة بالاشتراك مع صندوق تطوير العشوائيات والتطوير الحضري بوزارة الإسكان، لحل أزمات الأهالى فى تلك المناطق التى يعيش فيها عدد لا بأس به من أبناء المحافظة.

وبدأت حملة القضاء على مظاهر العشوائيات بمنطقة أبو الجود، بإعداد تحديث مؤخرا بالمناطق العشوائية وكانت على رأسها منطقة أبو الجود بوسط مدينة الأقصر، ومناطق آخرى هى "البهاجة والمدلى والرواجح والرمسيوم والطارف القديمة وهابو والعبيد والحضارة والبروج وساحل الجرف ومعبد إسنا والترعة البنى"، وبدأت المحافظة بالفعل فى دخول مرحلة جديدة خلال عام 2018 من التطوير في تلك المناطق لرفع كفاءة المنازل والمبانى لتنال قسطا من حقها الطبيعي من الحكومة خلال الشهور المقبلة بدعم من صندوق تطوير العشوائيات والتطوير الحضري بوزارة الإسكان.

أما على جانب القضاء على المواقف العشوائية، فقد حقق رجال مجلس مدينة الأقصر، بقيادة اللواء دكتور على الشرابى رئيس المدينة، نجاح جديد بإنهاء أعمال التطوير فى مشروع مواقف " البياضية- أرمنت – الزينية – الحبيل"، وهى إحدى المشروعات التنموية والخدمية التي نفذتها المحافظة أيضاً خلال الفترة الماضية، عقب تطويرها الشامل وتزويدها بأنظمة الحماية المدنية وأنظمة المراقبة بالكاميرات.

ويقول رئيس مدينة الأقصر، إنه تم بالمواقف إنشاء نقطة إسعاف ومكتب مجهز لشرطة المرافق ومصلي وأيضاَ مسجد تم إنشاؤه علي مساحة 200 متر بموقف البياضية وأرمنت وكذا أعمال اللاند سكيب، حيث جاء ذلك لمحاربة المواقف العشوائية والتيسير على المواطنين بإيجاد موقف متكامل يحتوى على جميع الخدمات ولتسهيل الحركة المرورية والتكدس المستمر فى غير المواقف الرسمية، مؤكداً على إنه كان يتابع العمل فى تطوير موقف البياضية المشروع الأبرز بالموقف الأبرز بوسط مدينة الأقصر، وذلك للتأكيد على الإهتمام بنظافة هذه المواقف والحرص على إزالة المخالفات ونقلها بمساعدة مجلس المدينة اول باول حتى يستمر المكان بالشكل اللائق، حيث تم تنفيذ أعمال المشروع عبر رصف الطرق وعمل توسعات بشارع الموقف.

ويضيف اللواء دكتور على الشرابى رئيس المدينة، لـ"اليوم السابع"، أن الهدف الأساسى من هذه التوسعات وأعمال التطوير كان هو المصلحة العامة للمواطنين المترددين عليه، والقضاء على مشاكل التكدس المرورى، حيث شملت تفاصيل العمل فى مشروع تطوير موقف البياضية، عمل أسوار خارجية حول الموقف تحمل طابع الهوية البصرية لتأمين الموقف والتحكم فى الدخول والخروج، وعمل بوابات ذكية للتحكم فى الدخول والخروج للسيارات من وإلى الموقف إنشاء جديد، وعمل محلات تجارية عدد 11 محل وكافيتريا لخدمة المواطنين داخل وخارج الموقف، وتمت أعمال حمامات جديدة لخدمة المواطنين، وتوفير أماكن انتظار للمواطنين عن طريق عمل برجولات خشبية مزودة بكراسي تحمل طابع الهوية البصرية.

وعلى جانب الأسواق العشوائية والعمل على تجميلها وتنظيمها، حققت محافظة الأقصر، نجاح جديد لدعم الحياة اليومية للمواطنين عبر المشروعات القومية، وتمثل خلال تلك الفترة فى الإنتهاء من أعمال تطوير شاملة وتجميل متميزة لسوق خضار شرق السكة الحديد السوق الأكبر فى قلب المدينة، كما تجرى الأعمال فى تطوير الأسواق اليومية للخضر والفاكهة لتناسب التطور المجتمعي مؤخراً ولخدمة أفضل للمواطنين.

وتم تصميم خطة تطوير السوق بشرق السكة للخضر والفاكهة، وأعمال التطوير التي تمت جاءت بشكل حضاري ومتطور تتناسب مع الهوية البصرية للمحافظة، حيث يضم بداخله 163 باكية ومحل لبيع الخضار والفاكهة والأسماك واللحوم، بالإضافة إلى معرض دائم لبيع المنتجات بأسعار مخفضة تحت إشراف مديرية التموين والتجارة الداخلية، فضلاً عن منظومة بيئية متكاملة للحفاظ على مستوى النظافة والصحة العامة للجميع، حيث إنه تم البدء فى أعمال مشروع تطوير سوق الخضر والفاكهة وتطوير موقفي الحبيل والزينية، خلف نفق محطة السكة الحديد بمنطقة حي شرق، خلال العام الجارى، وانتهت الأعمال بالكامل وتم افتتاحها لخدمة المواطنين، حيث تمت أعمال تطوير مظلة الشارع الداخلي للسوق، وتركيب عدد (62) قاعدة خرسانية، وأعمال تطوير السور الخارجي وأعمال حفر غرفة الإسعاف.

اجتماع بالأقصر لمناقشة القضاء على العشوائيات
اجتماع بالأقصر لمناقشة القضاء على العشوائيات

 

إزالة المظاهر العشوائية والتشوهات البصرية بشوارع مدينة الأقصر
إزالة المظاهر العشوائية والتشوهات البصرية بشوارع مدينة الأقصر

 

التطوير الشامل داخل موقف سيارات السرفيس بالأقصر
التطوير الشامل داخل موقف سيارات السرفيس بالأقصر

 

التطوير تم داخل بايكات سوق خضار شرق السكة الحديد
التطوير تم داخل بايكات سوق خضار شرق السكة الحديد

 

المحافظة افتتحت سوق خضار شرق السكة
المحافظة افتتحت سوق خضار شرق السكة

 

تجميل مميز فى مشروع تطوير مواقف سيارات سرفيس بالأقصر
تجميل مميز فى مشروع تطوير مواقف سيارات سرفيس بالأقصر

 

تجميل منطقة أسفل كوبرى أبو الجود بالأقصر
تجميل منطقة أسفل كوبرى أبو الجود بالأقصر

 

تطوير مميز فى سوق خضار شرق السكة الحديد
تطوير مميز فى سوق خضار شرق السكة الحديد

 

جانب من انهاء مشكلة العشوائيات بموقف البياضية
جانب من انهاء مشكلة العشوائيات بموقف البياضية

 

حملات لمواجهة مواقف السيارات العشوائية
حملات لمواجهة مواقف السيارات العشوائية

 

حملات مكثفة لإزالة الإشغالات والمظاهر العشوائية بالأقصر
حملات مكثفة لإزالة الإشغالات والمظاهر العشوائية بالأقصر

 

فتح أبواب سوق الخضار بشرق السكة الحديد
فتح أبواب سوق الخضار بشرق السكة الحديد

 

مشروع تطوير مواقف سيارات سرفيس بالأقصر
مشروع تطوير مواقف سيارات سرفيس بالأقصر

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة