انطلاق موسم زراعة المحصول الذهبي بالقليوبية.. "اليوم السابع" يرصد فرحة الفلاحين أثناء زراعة القمح.. حصر يومي للمساحات المنزرعة.. الزراعة: صرف الأسمدة والتقاوى وتوفير الستارات للزراعة السليمة.. صور

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 11:00 ص
انطلاق موسم زراعة المحصول الذهبي بالقليوبية.. "اليوم السابع" يرصد فرحة الفلاحين أثناء زراعة القمح.. حصر يومي للمساحات المنزرعة.. الزراعة: صرف الأسمدة والتقاوى وتوفير الستارات للزراعة السليمة.. صور موسم الحصاد
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ موسم الخير في محافظة القليوبية، فهلت الفرحة والسعادة في مزارع وحقول المحافظة، واستعد الفلاحون لموسم زراعة محصول القمح أو ما يعرف بـ"المحصول الذهبي"، حيث حرصت وزارة الزراعة ممثلة في مديرية الزراعة بالقليوبية، على الإعداد الجيد لزراعة المحصول في الحقول ومزارع المحافظة، وتنظيم الدورات التدريبية وتوفير الأسمدة اللازمة للمحصول وتوردها للجمعيات الزراعية المنتشرة في نطاق المحافظة، تمهيدا لتوزيعها على المزارعين بعد أعمال الحصر الفعلي للمساحات المزروعة، وأيضا تشكيل لجان المتابعة الدورية على مدار الموسم.

في البداية كشف اللواء عبد الحميد الهجان محافظة القليوبية، في تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن المحافظة شهدت زراعة ما يزيد عن 40000 فدان خلال الموسم الماضي، وبدأت بإنهاء استعداداتها منذ شهر مضى لانطلاق موسم زراعة محصول القمح في الحقول خلال العام الجاري، حيث بلغت المساحة المنزرعة من المحصول محصول القمح خلال الفترة من الأول من ديسمبر وحتى الآن 26960 فدان من مزارع المحافظة، مشيرا إلى أن كمية التقاوي المنصرفة للمساحات المطلوب زراعتها من محصول القمح بلغت 645 طنا و835 كيلو، تم توريدها للفلاحين وبدء الزراعة الدورية.

وتابع المحافظ، أنه تم التنسيق مع مديرية الزراعة بقياده المهندس رجب الشحات وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية على توفير كميات الأسمدة اللازمة لموسم الزراعة، ونقلها للجمعيات الزراعية تمهيدا لصرفها، وفقا لكارت الفلاح الذكي وأعمال حصر زراعة المحصول في مزارع المحافظة على مدار الموسم في إطار الخطة في الدولة لمساندة الفلاح المصري في موسم زراعة المحصول الهام والاستراتيجي.

بدوره كشف المهندس رجب الشحات وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أن المديرية ممثلة في الإدارة العامة للخدمات الزراعية بالمديرية والإدارة العامة للإرشاد الزراعي بالمديرية، والإدارة العامة للتعاون الزراعي بالقليوبية، والإدارات الزراعية، والإدارات التعاونية ومفتشي الإرشاد، ومنطقة الإصلاح الزراعي، بدأت في تنفيذ الندوات والمبادرات على مستوى المحافظة لزراعة المحصول والتوعية للمزارعين بأهمية المحصول الاستراتيجي، إلى جانب المتابعة الدورية لأعمال الزراعة وعملية صرف الأسمدة أول بأول من قبل الجمعيات الزراعية على المزارعين.

وتابع وكيل وزارة الزراعة خلال حديثه لـ "اليوم السابع"، أنه تم عقد عدة اجتماعات تضمنت العمل علي قدم وساق للوصول إلي المستهدف من زراعة محصول القمح في جميع مراكز المحافظة، وذلك من خلال توعية وتشجيع المزارعين علي زراعة محصول القمح، وذلك في ظل سياسة الدولة لزيادة نسبة الاكتفاء الذاتي لمحصول القمح بما أن القمح المحصول الاستراتيجي الأول والغذاء الرئيسي للمصريين، كما تم التأكيد على ضرورة توفير الاحتياجات اللازمة من تقاوي القمح المعتمدة والمنتقاة وتوعية المزارعين بالاعتماد عليها وذلك لانتاجيتها العالية.

وأوضح، أنه تم تشكيل لجنة من قبل الإدارة العامة للإرشاد الزراعي للمتابعة الدورية لمحصول القمح، وكذلك التأكيد على توفير مبيدات المكافحة للأصداء ودودة الحشد ومبيدات الحشائش لزراعات القمح في كل الإدارات والجمعيات الزراعية، والعمل علي المتابعة الدورية لتطهير الترع والمساقي والمراوي الخصوصية، وكذلك العمل علي حل مشاكل كارت الفلاح وصرف الأسمدة وذلك للتسهيل علي المزارعين وسرعة إدخال حصر القمح علي منظومة كارت الفلاح، والمتابعة الدقيقة لأعمال حماية الأراضي وذلك من خلال مواجهة التعديات بكل قوة والإزالة الفورية لكافة التعديات في المهد والعمل علي حماية الأصول المملوكة لوزارة الزراعة من أي تعديات.

ومن ناحيته قال المهندس محمود صبحي مدير عام الإرشاد الزراعي بالقليوبية، إن المديرية حرصت على توفير الستارات للمزارعين بتكلفة 200 جنيها فقط للفدان الواحد، كما أنه يمكن خفض التكلفة حال وجود جرار زراعي لدي المزارع لتكون التكلفة الإيجارية لزراعة الفدان الواحد بها 100 جنيها فقط، كما أنه سعيا للدور الكبير الذي تلعبه المديرية تم توفير تقاوي القمح، حيث يتم منح المزارعين "شيكارتين" من التقاوى الأول بسعرها الذي أعلنته الدولة والأخرى مجانا، تشجيعا من المديرية للمزارعين.

ولم تغفل جامعة بنها دورها الكبيرفى خدمة المجتمع المحيط بها، حيث شهد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، يرافقه الدكتور السيد فودة نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إطلاق موسم زراعة محصول القمح بمزارع كلية الزراعة بمشتهر، بحضور الدكتور محمود الزعبلاوي عميد كلية الزراعة، والدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية، والدكتور خالد جاد وكيل معهد المحاصيل، والدكتور إيهاب فريد وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد رفعت وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور إبراهيم عبد الهادي رئيس قسم القمح.

وشارك رئيس الجامعة ومرافقوه، المزارعين في نثر بذور تقاوي القمح في الحقول إيذانا ببدء موسم زراعة القمح بالكلية علي مساحة 60 فدانا بأصناف عالية الإنتاجية هي جيزة 171، وذلك لسد العجز فى الفجوة الغذائية لدى مواطني محافظة القليوبية.

وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي، حرص الجامعة على أن تؤدي دورها الخدمي والمجتمعي ودعم خطة الدولة فى توفير السلع الاستراتيجية والمساهمة في توفير الأمن الغذائي، بالإضافة إلى ربط البحث العلمي بالاحتياجات الفعلية للمجتمع وحل مشاكل الصناعة والزراعة.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أنه تم زراعة 60 فدانا من محصول القمح هذا العام بالتعاون مع معهد بحوث المحاصيل بوزارة الزراعة وذلك من خلال الاعتماد علي تقاوي منتخبة وراثياً ومحسنة تقنياً وعلمياً من أجل محصول وفير ملائم للمناخ المصري.

وأضاف الدكتور السيد فودة، أنه تم التوسع في زراعة عدد من المحاصيل الإستراتيجية الهامة داخل مزارع كلية الزراعة ومنها محصول القمح وذلك في إطار دور الجامعة لخدمة المجتمع المحلي وأهالى القليوبية.

من جانبه قال الدكتور محمود الزعبلاوي، إن الكلية أخذت على عاتقها زيادة المساحة المنزرعة بمحصول القمح منذ العام الماضى، وكذلك تشجيع المزارعين على زراعة القمح من خلال تنظيم ندوات وقوافل زراعية بالقرى لحل مشاكل المزارعين.

الأرض بعد زراعتها بالقمح
الأرض بعد زراعتها بالقمح

 

الأسمدة الوراعية بالجمعيات
الأسمدة الوراعية بالجمعيات

 

الزراعة بالستارات بالقليوبية
الزراعة بالستارات بالقليوبية

 

القمح بعد ظهوره
القمح بعد ظهوره

 

القمح يزين مزارع المحافظة
القمح يزين مزارع المحافظة

 

تفقد حقول الإرشاد
تفقد حقول الإرشاد

 

تقاوي القمح
تقاوي القمح

 

حقول الإرشاد الزراعي لمحصول القمح بالقليوبية
حقول الإرشاد الزراعي لمحصول القمح بالقليوبية

 

حقول القمح
حقول القمح

 

قمح القليوبية
قمح القليوبية

 

محصول القمح بمزارع المحافظة
محصول القمح بمزارع المحافظة

 

محصول القمح يزين مزارع القليوبية
محصول القمح يزين مزارع القليوبية

 

مزارع القمح_1
مزارع القمح_1

 

وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية يتفقد سير زراعة القمح
وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية يتفقد سير زراعة القمح

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة