بيع مخطوطة نادرة عن الكسوف لإدموند هالى مقابل 255 ألف دولار فى مزاد

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 04:00 م
بيع مخطوطة نادرة عن الكسوف لإدموند هالى مقابل 255 ألف دولار فى مزاد إدموند هالي
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر إدموند هالي عالم واحدا من أشهر الفلكيين وقد اشتهر باكتشاف العودة الدورية للمذنب الذي سمي باسمه وقد اكتشف إدموند هالي أن مذنبًا معينًا يحمل اسمه الآن يعود كل 76 عامًا وقد تم بيع اثنتين من مخطوطاته النادرة عن الكسوف مؤخرًا في مزاد كريستيز مقابل حوالي 255000 دولار.

ويشتهر إدموند هالي بتنبؤه بفترة مذنب هالي في أوائل القرن الثامن عشر، لكن المذنبات لم تكن اهتمامه الوحيد فقد كان هالي عالمًا في الفلك والرياضيات والفيزياء، وكان مفكرًا مبتكرًا يتمتع بموهبة التنبؤ بالظواهر الكونية.

على سبيل المثال، في مخطوطاته التي بيعت للتو بما يقرب من 255 ألف دولار في مزاد علني، وصف طريقة لتحديد موعد حدوث خسوف القمر في المستقبل.

وهذه هي المرة الثانية فقط التي يتم فيها بيع مخطوطة علمية موقعة من هالي بالمزاد العلني خلال الخمسين عامًا الماضية، وفقًا لدار المزادات كريستيز التي باعت المخطوطات وكانت واحدة من القطع الأغلى، من بين عشرات القطع الأخرى.

ولم يتم بيع سوى قطعتين آخريين مقابل أكثر من ذلك: لوحة مائية لأنطوان دو سانت إكزوبيري استخدمت لتوضيح كتاب "الأمير الصغير" والتي بيعت مقابل 382 ألف دولار، ورسالة موقعة من فولفجانج أماديوس موزارت، والتي بيعت بحوالي 287 ألف دولار.
 
كان للمزاد أيضًا أوراق بحثية لعلماء وموسيقيين وكتاب آخرين، بما في ذلك توماس إديسون وتشارلز داروين وألبرت أينشتاين ودفع أحد العارضين أكثر من 119 ألف دولار مقابل إحدى رسائل أينشتاين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة