الصين تعلن اكتشاف زجاجة نادرة عمرها أكثر من 7 آلاف سنة

الخميس، 21 ديسمبر 2023 04:37 م
الصين تعلن اكتشاف زجاجة نادرة عمرها أكثر من 7 آلاف سنة زجاجة أثرية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن علماء آثار صينيون اكتشاف نوع نادر من الزجاجات يرجع تاريخها إلى أكثر من سبعة آلاف سنة في موقع بيليقانج في مدينة شينتشنج بمقاطعة خنان في وسط الصين، ما يعد أقدم قطعة أثرية مؤرخة من نوعها في الصين.
 
وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن التقدير الأولي لعمر الزجاجة المكتشفة حديثا هو 7700 سنة تقريبا ويبلغ طول الزجاجة أكثر من 10 سنتيمترات، وهي أصغر بكثير من الزجاجات ذات الفوهة الصغيرة التي اعتدنا رؤيتها من فترة ثقافة يانجشاو وتتميز هذه الزجاجات بشكل غير معتاد، بفوهة صغير وقاع مدببة، وتنتمي إلى القطع الأثرية الممثلة لثقافة يانغشاو، وقد تم استخراجها في مواقع المنازل وحفر الرماد ومواقع الدفن، وهناك آراء مختلفة حول وظيفتها، بما في ذلك اعتبارها وعاء لجلب الماء أو وعاء تخمير أو أداة للدفن.
 
 ويوفر هذا الاكتشاف مادة جديدة لدراسة الموضوعات الرئيسية مثل المشهد الاجتماعي في أواخر العصر الحجري القديم في منطقة السهول الوسطى والانتقال من العصر الحجري القديم إلى العصر الحجري الحديث.
 
ويعد موقع بيليجانج الذي يعود تاريخه إلى ما يقرب من 7600 إلى 8000 سنة، موقع استيطان زراعي نموذجي تبلغ مساحته 50 ألفا إلى 60 ألف متر مربع، ويشتهر الموقع بأنه واحد من أماكن مهد الحضارة الزراعية الصينية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة