سبب عدم عرض فيلم "عيسى" بمهرجان القاهرة الدولى للفيلم القصير.. الرقابة تنفى المنع.. وشريف مندور رئيس المهرجان: صناع الفيلم طلبوا سحبه.. ومصدر يكشف السبب الحقيقى: فضلوا عرضه بمهرجان كليرمون فيران في فرنسا

الخميس، 21 ديسمبر 2023 09:47 م
سبب عدم عرض فيلم "عيسى" بمهرجان القاهرة الدولى للفيلم القصير.. الرقابة تنفى المنع.. وشريف مندور رئيس المهرجان: صناع الفيلم طلبوا سحبه.. ومصدر يكشف السبب الحقيقى: فضلوا عرضه بمهرجان كليرمون فيران في فرنسا بوستر فيلم عيسى
ذكى مكاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جدل كبير أثير مؤخراً عن فيلم "عيسى" الذى سبق ونال عدة جوائز عالمية خلال الآونة الأخيرة بدأت في الدورة الأخيرة من مهرجان "كان" حينما توج بجائزتين ثم شارك بعدها في أكثر من مهرجان على مستوى العالم، ما حمس الكثيرين لمشاهدة الفيلم بمهرجان القاهرة للفيلم القصير قبل أن يصدر بياناً من القائمين على المهرجان يعتذرون فيه لجمهورهم بعدما أسفوا عن عدم عرضه وفقاً لرغبة صناع الفيلم أنفسهم، وذلك كما جاء في بيان رسمي من إدارة المهرجان، مؤكدين أن صناع الفيلم قرروا سحبوا الفيلم لتعارض عرضه مع الخطة التوزيعية الحالية للفيلم.

 

بيان المهرجان
بيان المهرجان

 

وهو الكلام الذى أكده لنا المنتج والمخرج شريف مندور رئيس مؤسسة "بيت الفيلم" المنظمة للمهرجان قائلاً: "تفاجأنا من رغبة صناع الفيلم بسحب العمل من المهرجان، وذلك لتعارض عرضه مع الخطة التوزيعية للفيلم، وهو  ما قوبل بمحاولات منا في إقناعهم بعرضه، إلا أنهم رفضوا تماماً وهو حقهم وبالتالي لم يكن أمامنا أي خيار آخر".

 

رئيس الرقابة على المصنفات الفنية ينفى دخل الرقابة بعدم عرض الفيلم

وما أن تم إصدار البيان من مهرجان القاهرة الدولى للفيلم القصير حتى أثيرت تكهنات تشير لإمكانية منع الفيلم من العرض وأن يكون ذلك راجع للرقابة الأمر الذى نفاه جملة وتفصيلاً الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، الذى أكد استغرابه مما أثير بقوله: "وما دخل الرقابة في ذلك، الأمر راجع إلى صناع الفيلم أنفسهم الذين فضلوا سحب فيلمهم من المهرجان، وهو ما ليس لنا أي علاقة به، بدليل أن العمل كان سيعرض في الدورة الأخيرة من مهرجان القاهرة السينمائى بعدما نجح خارج مصر في محافل دولية، قبل أن يتم تأجيل الدورة برمتها بسبب أحداث غزة، وبالتالي أستغرب من التكهنات التي أثيرت بشأن قرار الرقابة في عدم عرض الفيلم، لأننا لو كنا سنمنعه لما كان سيتواجد بمهرجان القاهرة الذى يعد أهم مهرجانات الدولة وأعرقها".

 

خالد عبد الجليل
خالد عبد الجليل

 

السبب الحقيقى وراء سحب الفيلم من المهرجان وعلاقة مهرجان كليرمون فيران في فرنسا

من ناحية أخرى، كشف مصدر السبب الحقيقى وراء إصرار صناع الفيلم على عدم عرضه في مهرجان القاهرة الدولى للفيلم القصير والذى أكد أن صناع الفيلم بالفعل قرروا سحبه من المشاركة في المهرجان مفضلين عرضه في مهرجان آخر يعد من أعرق المهرجانات الفنية للفيلم القصير على مستوي العالم وهو "كليرمون فيران' في فرنسا الذى فضل صناع العمل عرضه هناك أولاً، وهو ما أكده بيان مهرجان القاهرة الدولى للفيلم القصير الأخير حينما أكد أن صناع الفيلم رأوا تعارض عرضه في مصر مع الخطة التوزيعية للفيلم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة