العالم يودع عام 2023 بنشر أهم الأبحاث الطبية.. القرفة ومكوناتها النشطة مفيدة للمخ والذاكرة.. والزنجبيل يحفز جهاز المناعة.. واكتشاف 2 من البروبيوتيك كعلاج واعد لارتفاع الضغط.. وبحث يثبت إن السكرالوز سام للجينات

الجمعة، 22 ديسمبر 2023 01:00 ص
العالم يودع عام 2023 بنشر أهم الأبحاث الطبية.. القرفة ومكوناتها النشطة مفيدة للمخ والذاكرة.. والزنجبيل يحفز جهاز المناعة.. واكتشاف 2 من البروبيوتيك كعلاج واعد لارتفاع الضغط.. وبحث يثبت إن السكرالوز سام للجينات القرفة وفوائدها للذاكرة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمناسبة قرب انتهاء عام 2023، نقدم أهم الأبحاث الطبية التي تم نشرها في مجال الطب والصحة، حيث كان عام 2023 ملىء بالأبحاث الطبية التي تخدم المرضى.

فوا القرفة للذاكرة
فوائد القرفة للذاكرة

فقد قام فريق من علماء السموم بالبحث في التأثيرات المحتملة للقرفة على الذاكرة والتعلم، ومن خلال مراجعة العديد من الدراسات السابقة، وجدوا أن القرفة وبعض مكوناتها النشطة يمكن أن يكون لها آثار إيجابية على عمل الدماغ البشري، وتعزيز الذاكرة والتعلم، وذلك وفقا لما ذكره موقع Medical Express.

الزنجبيل وفوائده
الزنجبيل وفوائده

كما وجد فريق من علماء الأحياء وأخصائيي التغذية في معهد لايبنيز لبيولوجيا النظم الغذائية في الجامعة التقنية في ميونيخ أن استهلاك الزنجبيل يمكن أن يحفز جهاز المناعة، ووجدوا أثناء الاختبارات المعملية أن النبات اللاذع، موطنه جنوب شرق آسيا، يضع خلايا الدم البيضاء في حالة تأهب قصوى بعد حوالي 30 إلى 60 دقيقة من تناوله عن طريق مزجه مع الشاي، حتى بتركيزات منخفضة.

كما وجد فريق من متخصصي الكلى وعلماء الصحة في جامعة نيو مكسيكو أنه عند استخدام الجادولينيوم لتعزيز فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، يمكن للجسيمات النانوية من المعدن الأرضي النادر السام أن تتسلل إلى خلايا الكلى، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث آثار جانبية خطيرة، وفي ظل أسوأ السيناريوهات، وجد الباحثون أن مثل هذه الجسيمات يمكن أن تؤدي إلى التليف الجهازي الكلوي، وهو مرض مؤلم يؤثر على الجلد والأعضاء وغالبًا ما يكون مميتًا.

تناول الفنتانيل أثناء الحمل ..

وقبل بضعة أشهر فقط، وجد فريق من علماء الوراثة في مستشفى نيمور للأطفال، في ولاية ديلاوير، الذين يعملون مع زملاء من عدة مؤسسات أخرى في الولايات المتحدة، أن الأطفال المولودين لأمهات يتناولن الفنتانيل المخدر أثناء الحمل قد تعرضوا للإصابة بالتشوهات الجسدية المشابهة، مثل قصر القامة، والرؤوس الصغيرة، والأعضاء التناسلية المشوهة، والأقدام الهزازة، كما وجد أن العديد منهم يعانون من تشوهات في الوجه مثل الفم المشقوق، ويقول الباحثون إن التشوهات كانت متشابهة بما يكفي للإشارة إلى ظهور متلازمة جديدة.

ومؤخرًا، قام فريق بقيادة باحثين من جامعة السوربون باريس نورد وجامعة باريس سيتي بفرنسا، بعد تلخيص الفهم العلمي للآثار الصحية الضارة المرتبطة باستهلاك الأغذية المصنعة، أشارت إلى أن الوقت قد حان لتعريف الجمهور بمخاطر هذه الأغذية.

تمارين التنفس ..

أيضًا، في الشتاء الماضي، أفاد فريق من الباحثين في جامعة ستانفورد أن الأشخاص الذين يشاركون في تمارين التنفس الدورية يشهدون انخفاضًا أكبر في الإجهاد من أولئك الذين ينخرطون في التأمل الذهني وتقنيات الحد من التوتر الأخرى، وأظهرت الاختبارات التي أجريت على 114 متطوعًا أيضًا أن معظمهم أفادوا بأن لديهم مشاعر إيجابية أكثر باستخدام هذه التقنية مقارنةً بالمتطوعين الذين يستخدمون طرقًا أخرى.

جراحة تحويل المسار..

 قدم طبيبان، روبرت دويل وكريستيان روث، نتائج تتعلق باستخدام الأدوية التي تحاكي التغيرات التي تطرأ على الجسم بعد جراحة تحويل مسار المعدة، وأفادوا أن بعض المركبات القابلة للحقن تتجنب الآثار الجانبية للغثيان والقيء، وهي شائعة مع أدوية إنقاص الوزن والسكري الحالية، مع الحفاظ على فعاليتها.

عاصفة السيتوكين..

ووجد فريق من المتخصصين في طب الرئة والرعاية الحرجة في كلية الطب بجامعة نورث وسترن فاينبرج أن عواصف السيتوكين "التي تصدر بكثرة من جهاز المناعة لمحاربة العدوى والالتهاب"، لم تقتل مرضى كورونا على مدار الوباء، وبدلا من ذلك، أدت العدوى البكتيرية الثانوية للرئتين إلى التهاب رئوي مميت، ووجدوا أيضًا أن كورونا لا يتسبب عادةً في حدوث عواصف السيتوكين لدى الأشخاص المصابين، وتوصل الباحثون إلى هذه الاستنتاجات من خلال تطبيق التعلم الآلي على بيانات السجلات الطبية.

السيطرة على ضغط الدم
السيطرة على ضغط الدم

في الشهر الماضي، لاحظ فريق من المتخصصين في أمراض القلب والأوعية الدموية والباحثين الطبيين أن مكان وكيفية جلوسك مهم عند قياس ضغط الدم في مكتب الطبيب، ووجدوا أنه في كثير من الأحيان، يتم قياس ضغط الدم أثناء جلوس المريض على طاولة الفحص، مما يترك ساقيه متدلية وظهره وذراعيه غير مدعومين، ويشيرون إلى أن مثل هذا الموقف يمكن أن يؤدي إلى قراءات غير دقيقة وتشخيص خاطئ.

في ديسمبر الماضي، وجد فريق من الأطباء في قسم الأمراض الجلدية بجامعة نورث وسترن أن الجرعات العالية من فيتامين د تخفف أعراض المرض، المرضى الذين يعانون من حمامي سامة من العلاج الكيميائي أسرع بكثير من العلاجات الحالية، الحمامي السامة هي نوع من الطفح الجلدي الذي يظهر عادة عند الأطفال حديثي الولادة، ولكنه يمكن أن يظهر أيضًا في المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي لعلاج السرطان، ويظهر عادةً على شكل بقع على اليدين والقدمين ويمكن أن يكون مؤلمًا.

في سبتمبر الماضي، اكتشف اثنين من الباحثين أن التسمم بالرصاص يسبب عددًا أكبر بكثير من الوفيات وفقدان معدل الذكاء عما كان يعتقد سابقًا، وتوصلوا إلى هذا الاستنتاج من خلال تقييم تأثير التعرض للرصاص على الوفيات الناجمة عن أمراض القلب وفقدان معدل الذكاء لدى الأطفال في الدول الغنية والنامية، وقاموا ببناء نموذج أظهر أن ما يقرب من 5.5 مليون شخص حول العالم يموتون بسبب أمراض القلب المرتبطة بالتسمم بالرصاص في عام 2019، وكان 90% منهم في البلدان المنخفضة أو المتوسطة الدخل.

وفي شهر مايو الماضي، وجد فريق من مهندسي الطب الحيوي في جامعة نورث كارولينا/جامعة ولاية كارولينا الشمالية دليلاً على أن المُحلى الاصطناعي الشائع السكرالوز (سبليندا) سام للجينات، مما يعني أنه يمكنه تفكيك الحمض النووي، ووجدوا أنه عند تناوله، يتم إنتاج العديد من المركبات القابلة للذوبان في الدهون في الأمعاء بعد تناول السكرالوز، أحدها هو سكرالوز 6-أسيتات، ووجدوا أن السكرالوز 6-أسيتات سام للجينات لتلك الخلايا التي يتلامس معها في القناة الهضمية.

قامت مورين هانسون، الأستاذة في قسم البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة بجامعة كورنيل، بتحليل حالات تفشي التهاب الدماغ والنخاع العضلي، والمعروفة أيضًا باسم متلازمة التعب المزمن، وارتباطها بالفيروسات المعوية ومسببات الأمراض الأخرى، ووجدت أدلة على أن المتلازمة قد لديهم أصل عدوى ما بعد الفيروس، على الرغم من أنها لاحظت أن السبب الدقيق للمتلازمة لا يزال غير معروف، إلا أنها تشير إلى أدلة متزايدة تشير إلى تورط العدوى الفيروسية، وخاصة تلك التي تنتمي إلى عائلة الفيروسات المعوية. إن ربط المتلازمة بعدوى فيروسية معينة من شأنه أن يمثل إنجازًا كبيرًا نظرًا لطبيعة المتلازمة المثيرة للجدل مع البعض في المجتمع الطبي.

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

وأخيرًا، حدد فريق من خبراء التكنولوجيا الحيوية التابعين لعدة مؤسسات في الصين اثنين من البروبيوتيك علاج واعد لارتفاع ضغط الدم، في عملهم، قاموا باختبار Bifidobacteriumlactis و Lactobacillus rhamnosus على فئران المختبر المصابة بارتفاع ضغط الدم المستحث، ووجدوا أن المركبات خفضت قراءات ضغط الدم إلى وضعها الطبيعي، ووجدوا أيضًا أن البروبيوتيك غيرت صحة الحيوانات، مزيج الأمعاء الميكروبي على مدى 16 أسبوعا، وحدد الفريق أيضًا ميكروبات معينة ومسارات استقلابية قد تفسر التأثير الوقائي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة