التليفزيون هذا المساء.. على الدين هلال: لولا الضوء الأخضر الأمريكى ما كانت حرب إسرائيل على غزة تستمر

السبت، 23 ديسمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. على الدين هلال: لولا الضوء الأخضر الأمريكى ما كانت حرب إسرائيل على غزة تستمر على الدين هلال
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

كرم جبر: 2023 عام كوارث وحزين على بعض المجتمعات العربية ولم يكن مزعجا لمصر
 

قال الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إننا لو وضعنا عنوان لعام 2023، فإنه كان عام كوارث وحزين على بعض المجتمعات العربية، ولم يكن مزعجا بالنسبة لمصر.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مانشيت"، عبر قناة "CBC"، مع الإعلامى جابر القرموطى، أن الأوضاع في السودان مأساوية، موضحا أن غزة جذبت الأوضاع من كل من السودان وأوكرانيا ولكن السودان في الـ24 ساعة الأخيرة بدأ يعود لبؤرة الأحداث من جديد بعد دخول قوات الدعم السريع لود مدني، ورجعوا بالقضية لما قبل نقطة الصفر.

وأشار إلى أن السودان من ثورة ديسمبر 2018 وتموج بصراعات ومليونيات، حيث بعض المليونيات التحريضية تكون أقصر طريق للفوضى وحرق الدول، مشددا على أن الوضع الحالي في السودان، نكبة سودانية، ونتمنى لهم كل الخير ووحدة السودان وسلامة شعبهم وأن الحوار والمصارحة الطريق الوحيد لعلاج الأزمات الحالية مع ضرورة وقف إطلاق النار.


 

على الدين هلال: لولا الضوء الأخضر الأمريكى ما كانت حرب إسرائيل على غزة تستمر
 

قال الدكتور على الدين هلال أستاذ العلوم السياسية ومقرر المحور السياسى بالحوار الوطنى، إن عام 2023 كان استمرارا لعام 2022، فأهم حرب كبرى الروسية الأوكرانية استمرت ولا يبدو نهاية مبكرة لها، والتنافس الاستراتيجي الأمريكي الصيني مستمر، وفي ديسمبر الحالي عقد اجتماع بين الرئيسين الصيني والأمريكي في سان فرانسيسكو اتفقوا على بعض الأشياء، وفي بداية العام كانت أزمة المناطيد.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "بصراحة"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية رانيا هاشم، أن في منطقة الشرق الأوسط الأزمات في الضفة الغربية والاعتداءات الإسرائيلية طوال العام وصولا لانفجار 7 أكتوبر وما تلاه من حرب عدوانية إسرائيلية بربرية، فالكلمات تعجز عن التعبير حيث ضرب الأخضر واليابس والمستشفيات والمدارس والملاجئ والصحفيين والأطباء، وموظفي الأونروا.

وذكر أنه لولا الضوء الأخضر الأمريكى ما كانت حرب إسرائيل على غزة تستمر، موضحا أنه لا يعتقد أن هذه الحرب ستقف إلا إذا غيرت الولايات المتحدة موقفها، متوقعا ازدياد ضغوط الرأي العام الدولى، وهناك دول كانت تضامنها مطلق مع إسرائيل ستغير من هذا، منها كندا وأستراليا ونيوزيلندا.


 

مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ"DMC": الاحتلال الإسرائيلى حقق أسوأ تاريخ
 

قال السفير جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الاحتلال الإسرائيلي حقق أسوأ تاريخ تصاب به دولة ويهان شرفها العسكري، وحتى المحاربين المفترض يفخرون بشرف الجندية، إلا ان هذا أيضا أُهدر، موضحا أنه مع تطور وسائل الاتصال الحديثة نجح الإعلام أن يبرز هذه الجرائم وساءت سمعتهم.

 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، أن يهود أمريكا وأوروبا صاروا ضد ما يجرى، ويرون أن إسرائيل والممارسات التى تمارسها الحكومة ذات الأقلية المتطرفة يسئ للتاريخ اليهودى ومستقبله

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن مصر والأردن أعلنتا أن محاولة التهجير القسرى سيعتبر إعلان حرب.


 

حياة كريمة: الدولة ذللت كل الصعاب لتقديم خدمات للمواطن غائبة منذ 30 و40 سنة
 

أكد أحمد حسن رئيس قسم بقطاع الحالات الإنسانية في حياة كريمة، أن هناك تضافر للجهود من مؤسسات الدلولة ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص للسير في تنفيذ مشروعات المبادرة، موضحا أنه مع بداية المبادرة واجهوا تحديات كبيرة ووجدوا قرى بدون أي نوع من الخدمات سواء صرف صحي ولا مياه ولا طرق ولا مدارس.

وأضاف أحمد حسن، خلال لقاء على قناة اكسترا نيوز، أن المبادرة قائمة على توفير حياة كريمة للمواطنين ثم بعد ذلك العمل على تنمية الانسان، قائلا: "لما نزلنا القرى شاهدنا كم من التحديات على نطاق جغرافي كبير والمبادرة نجحت في عمل مسح شامل ولما لقينا كم التحديات كبير كنا عايزين نضع أولويات في البداية وأولها توفير سكن كريم وصحة ثم التعليم لان التعليم هو بداية تنمية الانسان".

وأشار احمد حسن، إلى أنهم لمسوا حالة رضا كبيرة وسعادة من الأسر بالخدمات التي قدمتها مؤسسة حياة كريمة، متابعا: "لمسنا في الفترة الأخيرة حالة رضا في قرى الريف المصري من كثرة الخدمات اللي قدمتها الدولة من وحدات صحية ومدارس وكل ده تم من تضافر جهات حكومية ومنظمات المجتمع المدني"، مؤكدا أن القيادة السياسة ذللت كل الصعاب لتقديم خدمات للمواطن غائبة منذ 30 و40 سنة.

 

المفتى لـ"الناس": المتشددون تناسوا مراعاة النبى لبيئة الآخرين فى الفتوى
 

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء فى العالم، إن المتشددين تناسَوا مراعاة النبي صلى الله عليه وسلم لبيئة الآخرين.

وأضاف في لقائه الأسبوعي في برنامج «للفتوى حكاية»على المذاع قناة الناس، اليوم الجمعة، أن المتشددين يريدون إبعاد كل شيء عن المسلم، وكأن الإسلام جاء ليضيِّق على الإنسان ويعزله عن العالم برغم أن الإسلام رسالة عالمية، فنجد البعض يترك عادات مجتمعه ويخرج إلى ثقافات أخرى ويحاول التمسك بها وكأنها شرع، وليس عليها في الحقيقة دليل في التمسك بها بذاتها دون غيرها، ولا معيار لهذا إلا الهوى، بل تناسى هؤلاء احترام الدين للعُرف كما في قوله عز وجل: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ} [الأعراف: 199]. وأشار إلى أن المسلمين عندما فتحوا البلدان لم يقفوا مكتوفي الأيدي وتعاملوا بمبدأ منفتح وتقبلوا كثيرًا من تلك الأنظمة؛ وذلك لأن العادة مُحَكَّمة، وكذلك تقاليد الناس وأنظمتهم ما دامت لا تخالف الشريعة فإنه يعمل بها؛ فالتجارب الإنسانية ينبغي اعتبارها والعمل بها ما دامت لا تخالف الشريعة الإسلامية.

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة