جامعة عين شمس تتأهب لامتحانات منتصف العام.. الكليات تضع جداول الامتحانات.. وتؤكد: تنطلق 25 ديسمبر بأغلب الكليات وتنتهى قبل 25 يناير.. وكلية الحقوق تخصص لجانا للمتأخرين أول مرة والإحالة للتحقيق حال تكرار التأخر

السبت، 23 ديسمبر 2023 08:00 م
جامعة عين شمس تتأهب لامتحانات منتصف العام.. الكليات تضع جداول الامتحانات.. وتؤكد: تنطلق 25 ديسمبر بأغلب الكليات وتنتهى قبل 25 يناير.. وكلية الحقوق تخصص لجانا للمتأخرين أول مرة والإحالة للتحقيق حال تكرار التأخر الامتحانات - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت كليات جامعة عين شمس، حالة من الطوارئ استعدادا لامتحانات الفصل الدراسى الأول، حيث بدأت كل كلية من كليات الجامعة اتخاذ كافة الترتيبات اللوجيستية للتجهيز لانطلاق ماراثون الامتحانات.

 

استعدادات الامتحانات

 

كشف الدكتور محمد صافى عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، أن امتحانات الفصل الدراسى الأول تبدأ 8 يناير وتستمر قرابة 3 أسابيع حتى 25 يناير. وأضاف عميد كلية الحقوق بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن امتحانات التخلفات ستسبق امتحانات الفصل الدراسى الأول، لافتا إلى أنه قرابة 30 ألف طالب سيؤدون امتحانات الفصل الدراسى الأول.

 

ولفت إلى أن الامتحانات سوف تعقد يوميا على 3 فترات تبدأ الفترة الأولى الساعة الثامنة والنصف صباحا ولمدة ساعتين مع وجود ساعة راحة بين كل فترة امتحانى لتجهيز اللجان.

 

آليات لمواجهة الغش 

وقال إن من أهم الاستعدادات تتمثل فى وجود آلية واضحة لمواجهة الغش جمع التليفونات لمنع الغش وعدم السماح بدخول اللجان بالموبايل، فضلا عن التشديد على المراقبين لمواجهة أى حالات غش.

من بين الاستعدادات طباعة الامتحانات وتجهيزها وطباعة الامتحان موعد الامتحان بساعة، لافتا إلى أن المركز الطبى على أتم استعداد فضلا عن تواجد الأطباء والمسعفين طوال فترة الامتحانات لمواجهة أى حالات طارئة.

وأشار إلى وجود لجان خاصة للمتأخرين الذين يتأخرون عن موعد الامتحان ويتعهد الطالب بعدم التأخر مرة أخرى عن موعد الامتحان وفى حالة تأخره أكثر من مرة يحال إلى التحقيق وهذا الأمر يطبق للمرة الثانية ولها مردود إيجابى فى الحفاظ على سير نظام الامتحانات.

وفى كلية البنات، كشفت الدكتورة أميرة يوسف، عميدة كلية البنات بجامعة عين شمس، أن امتحانات الفصل الدراسى الأول ستجرى فى آخر اسبوع فى ديسمبر تحديداً فى 25 ديسمبر على مستوى البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا، لافتة إلى أنه تم البدء فى تجهيز الاختبارات الاليكترونية للطلاب وتجهيز الكنترولات.

وأشارت عميدة كلية البنات بجامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أن هناك تحول رقمى كامل فى العملية الامتحانية وتظهر النتيجة فى نفس يوم الامتحان، لافتة إلى أنه حاليا يتم تكويد أرقام الطالبات وتوزيعها على اللجان.

وأضافت أن كل الامتحانات إليكترونية وتكون عبارة عن اختيار من متعدد، أما فى امتحانات الدراسات العليا تكون الاختبارات مزيج بين اختبارات اليكترونية وأخرى مقالية أما الكنترولات بالكامل تحولت لرقمية.

ولفتت إلى أن هناك ما يقرب من 27 ألف طالبة يؤدون الامتحانات على 3 فترات يوميا حيث تجرى الاختبارات لبعض الفرق على مدار د يومين فى الأسبوع وأخرى 3 أيام فى الأسبوع.

وقال إن هناك تعليمات خاصة وإجراءات خاصة لمواجهة الغش فيتم وضع التحذيرات والتنبيهات الخاصة بالعملية الامتحانية على موقع الكلية وإرسالها أيضا على الإيميل الخاص بكل طالبة، موضحة أنه ممنوع دخول الطالبة بالموبايل من على باب اللجنة.

ولفتت إلى أنه يتم منع دخول الطالبة ومعها كل ما يتصل بوسائل للغش، موضحة أن الامتحانات تعقد على 3 فترات من الساعة ٩ صباحا.

ووفقا للخريطة الزمنية بدأ العام الدراسى الجديد 2023/2024، السبت 30 سبتمبر 2023، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسى الأول لمدة 14 أسبوعًا، تنتهى فى الخميس 4 يناير 2024.

كان المجلس الأعلى للجامعات، وافق على الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد 2023/2024، والذى يبدأ السبت 30 سبتمبر 2023، وتستمر الدراسة بالفصل الدراسى الأول لمدة 14 أسبوعًا، تنتهى فى الخميس 4 يناير 2024.

وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول يوم الثلاثاء 9 يناير 2024، وتنتهى الخميس 25 يناير 2024، وتبدأ أجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 27 يناير 2024، وتنتهى الخميس 8 فبراير 2024.

ويبدأ الفصل الدراسى الثانى اعتبارًا من السبت 10 فبراير 2024، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا، تنتهى الخميس 30 مايو 2024، وتجرى امتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو 2024، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة