صائد المدرعات.."كورنيت" سلاح المقاومة يحول دبابات إسرائيل إلى مقبرة.. فيديو

السبت، 23 ديسمبر 2023 07:17 م
صائد المدرعات.."كورنيت" سلاح المقاومة يحول دبابات إسرائيل إلى مقبرة.. فيديو صاروخ الكورنيت
إعداد: أحمد أبو حجر - تصميم: وليد حسني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت كتائب المقاومة الفلسطينية، قبل أيام، مشاهد من استهداف آلية إسرائيلية بصاروخ المضاد للدروع شمالي قطاع غزة، ووثقت المشاهد لحظة استهداف الآلية وإصابتها بشكل دقيق وكامل، ما أدى إلى تدميرها واحتراقها بالكامل.

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إن الصاروخ المدمر من نوع "كورنيت"، وهو الصاروخ الذى حذرت منه وسائل الإعلام الإسرائيلية بسبب قدرته على إلحاق خسائر فادحة بقوات الاحتلال، فما هو هذا الصاروخ وما هي مميزاته؟.

وكشفت صحيفة "كالكاليست" الإسرائيلية أن صاروخ الـ"كورنيت" أحد أخطر الصواريخ المضادة للدبابات لقدرتها على  إحداث خسائر ضخمة بالمدرعات.

تم تطوير صاروخ كورنيت في روسيا في أواخر الثمانينيات لمواجهة الدبابات المتقدمة التي تستخدمها الولايات المتحدة ودول أوروبا، حيث يحمل رأسًا حربيًا شديد الانفجار، ويبلغ مداه أكثر من 5.5 كيلومتر.

وتم توجيه صاروخ "كورنيت" بالليزر، ما يعني أن المشغل يضيء الهدف بشعاع ليزر ويتبع الصاروخ شعاع الليزر حتى يهاجم وجهته، وفقا لما ذكرته القاهرة الإخبارية في تقرير لها، وقالت إن مستشعر ليزر الملحق بالصاروخ يعمل على تعديل مسار الصاروخ في حال تم اكتشاف انحرافا بمساره.

ويتميز الصاروخ الكورنيت بتحليقه أفقيا فلذلك تستهدف جوانب الدبابات، وهذه الميزة تتيح استخدامه ضد المواقع المحصنة، وشقوق المخابئ، وحتى الطائرات المروحية.

ويزن رأسه الحربي للصاروخ الكورنيت نحو 4.6 كيلوجرام، وينقسم إلى قذيفة أمامية مصممة لاختراق الدروع والطبقات الأولى من الدروع، ثم قذيفة رئيسية خلفها تخترق جسم الدبابة.

وتم استخدام صواريخ الكورنيت في حرب العراق ضد دبابات أبرامز الأمريكية خلال المواجهات التي جرت عام  2003، كما تعرض الجيش الإسرائيلي لصواريخ الكورنيت في حرب لبنان الثانية عام 2006، حيث كانت دبابات ميركافا الإسرائيلية لقمة صائغة لهذا الصاروخ.

ولمعرفة قوات الاحتلال بمدى التأثير المدمر لصواريخ الكورينت، فقرر جيش الاحتلال التزوّد بـ200 مدرعة من طراز نمر وهي من أكثر المدرعات الإسرائيلية قوة ومتانة، لكن صاروخ الكورنيت كان مدمرا لها، حيث نقلت المواقع الإخبارية إن الكورنيت استخدم في 7 أكتوبر  ضد مدرعة "النمر المدولبة" الإسرائيلية ما أسفر عن تدميرها شرق حي الشجاعية في قطاع غزة، كما تم الإعلان عن استخدامه أيضا في 28 أكتوبر وفي  3 نوفمبر، بعد نشر القسام فيديوهات لاستهداف المدرعة الإسرائيلية "النمر" بصواريخ كورنيت

وكان وقْع هذه الاستهدافات صادما على إسرائيل، التي أشاعت أن المدرعة "النمر" (NMR) "كاسرة للتوازن" وتوفر الأمان والحماية للقوات في حرب المدن، وخاصة أن تكلفة تجهيزها تصل إلى ربع مليون دولار وتتسع لـ14 جنديًا، لتفاجأ إسرائيل بتحول المدرعة عالية التحصين إلى مقبرة لجنود نخبة جيشها خلال توغلهم في قطاع غزة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة