جيمس كوك أحد أهم المستكشفين الأوروبيين.. اعرف نهايته المأساوية

الأحد، 24 ديسمبر 2023 10:00 م
جيمس كوك أحد أهم المستكشفين الأوروبيين..  اعرف نهايته المأساوية جيمس كوك
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 24 ديسمبر من عام 1777  المسكتشف جيمس كوك يكتشف جزيرة كيريتيماتي، وهى منطقة صغيرة غير ذاتية الحكم تتبع أستراليا، تقع الجزيرة في المحيط الهندي على بعد 2360 كلم من شمال غرب مدينة بيرث في أستراليا الغربية، و 500 كلم من جنوب مدينة جاكرتا فى إندونيسيا.

جيمس كوك "27 أكتوبر 1728 - 14 فبراير 1779"، كان بحاراً ومستكشفا إنجليزيا، ويعد أحد أهم المستكشفين الأوروبيين في عصر التوسع الاستعماري، قام برسم الكثير من الخرائط لهذه المنطقة وقام بالعديد من الاكتشافات مثل اكتشاف الساحل الشرقي لأستراليا وجزر هاواي ونيوزيلندا.

 

وقد برز دور البحار جيمس كوك بعد مقتل الرحالة ماجلان عام 1768م قام بثلاث رحلات الأولى في الفترة ما بين "1768م ـ1774م" والثانية في الفترة ما بين "1772م ـ 1774م"، والثالثة في عام 1776م واكتشف أرخبيل هاواي، ووصل إلى أطراف ألاسكا في المحيط المتجمد الشمالي الذي يعد حاجزًا جليديًا لا يمكن اختراقه.

 

في عام 1768 تم تكليف كوك وهو مساح في البحرية الملكية بقيادة رحلة استكشافية أخذت العلماء إلى تاهيتي لرسم مسار كوكب الزهرة وفي عام 1771 ، عاد إلى إنجلترا ، بعد أن استكشف ساحل نيوزيلندا وأستراليا وأبحر حول العالم.

 

ابتداءً من عام 1772 ، قاد مهمة كبيرة إلى جنوب المحيط الهادئ وخلال السنوات الثلاث التالية اكتشف منطقة القطب الجنوبي ، واكتشف كاليدونيا الجديدة وفي عام 1776 أبحر كوك من إنجلترا مرة أخرى كقائد HMS Resolution and Discovery ، وفي يناير 1778 قام بأول زيارة له إلى جزر هاواي وربما كان أول أوروبي يزور مجموعة الجزر التي سماها جزر ساندويتش تكريماً لأحد رعاته ، جون مونتاج ، إيرل ساندويتش.

 

استقبل سكان هاواي كوك وطاقمه وكانوا مفتونين بسفن الأوروبيين واستخدامهم للحديد ثم توقفت السفن لفترة وجيزة في Ni'ihau وتوجهت شمالًا للبحث عن الطرف الغربي لممر شمال غربي من شمال الأطلسي إلى المحيط الهادئ، بعد عام تقريبًا ، عادت سفينتا كوك إلى جزر هاواي ووجدتا ملاذًا آمنًا في خليج كيلاكيكوا في هاواي.

 

وكان سكان هاواي يولون أهمية دينية لأول إقامة للأوروبيين على جزرهم، في الزيارة الثانية لكوك ، لم يكن هناك شك في هذه الظاهرة، تم الترحيب بكوك وأبناء وطنه كآلهة لكن بعد وفاة أحد أفراد الطاقم الأوروبيين والتعامل معهم على أنهم بشر ، توترت العلاقات، وفي 4 فبراير 1779 ، أبحرت السفن البريطانية من خليج كيلاكيكوا ، لكن البحار الهائجة بعد أسبوع واحد فقط في البحر ، أُجبرت البعثة على العودة إلى هاواي، ووفقا لما ذكر موقع هيستورى.

 

استقبل سكان هاواي كوك ورجاله بإلقاء الحجارة وانهارت المفاوضات مع الملك كالانيوبو ، أطلق القبطان ورجاله النار على سكان هاواي ، لكنهم سرعان ما طغوا عليهم وقتل الكابتن كوك فى هذه الأحداث.

وفي 14 فبراير 1779 قتل الكابتن جيمس كوك المستكشف والملاح الإنجليزي المعروف على يد سكان هاواي الأصليين خلال زيارته الثالثة لمجموعة جزر المحيط الهادئ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة