الصحف العالمية: الشتاء يزيد معاناة سكان غزة وسط انهيار النظام الصحى وانعدام الغذاء والمياه.. الاحتلال يتسبب فى واحدة من أكثر ليالى الحرب دموية فى عيد الميلاد.. وإيطاليا تكثف من التأمين خوفا من هجمات إرهابية

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: الشتاء يزيد معاناة سكان غزة وسط انهيار النظام الصحى وانعدام الغذاء والمياه.. الاحتلال يتسبب فى واحدة من أكثر ليالى الحرب دموية فى عيد الميلاد.. وإيطاليا تكثف من التأمين خوفا من هجمات إرهابية الوضع فى قطاع غزة
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها زيادة معاناة سكان غزة بسبب الشتاء واستمرار القصف حتى فى عيد الميلاد.

الصحف الأمريكية:

الشتاء يزيد معاناة سكان غزة وسط انهيار النظام الصحي وانعدام الغذاء والمياه

سلطت صحيفة نيويورك تايمز الضوء على الأوضاع الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة المحاصر وسط القصف الوحشي التي تشنه قوات الاحتلال مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة وتساقط الامطار والنقص الحاد في الغذاء والمياه النظيفة والصالحة للشرب.

رصدت الصحيفة الأمريكية معاناة النازحين الذين يسكنون الخيام ومنهم زوجان تحدثا عبر الهاتف للنيويورك تايمز، قالت هبة أحمد البالغة من العمر 36 عام: "ليس لدينا ما يبقينا دافئين وجافين. نحن نعيش في ظروف لم أكن أتخيلها أبدا طوال حياتي".

وقال إيهاب أحمد البالغ من العمر 45 عام إنهم جاؤوا إلى حي المواصي جنوب غزة قبل ثلاثة أسابيع، مع دخول فصل الشتاء. ولجأت الأسرة المكونة من سبعة أفراد إلى خيمة صغيرة بنوها باستخدام النايلون وبعض الألواح الخشبية وأضاف أنهم يتقاسمونها مع 16 من أقاربهم الآخرين.

وتعد أسرة أحمد من بين 1.9 مليون من سكان غزة الذين تقول الأمم المتحدة إنهم نزحوا منذ أن بدأت إسرائيل حملة القصف المتواصلة وعملياتها البرية الموسعة وأضاف أنه خلال النهار، يحاول هو وأبناؤه الأكبر العثور على الحطب والكرتون لإشعال نار صغيرة، ويستخدمونها للطهي والتدفئة.

وأعربت الأمم المتحدة وجماعات حقوقية أخرى في الأيام الأخيرة عن مخاوف متزايدة بشأن زيادة انتشار الأمراض المنقولة بالمياه مثل الكوليرا والإسهال المزمن في غزة مع نقص المياه النظيفة والصالحة للشرب والظروف غير الصحية.

ووفقا لليونيسيف، فإن الأطفال هم الأكثر تضررا من تزايد معدلات الإصابة بالأمراض المعدية وأوضح أحمد أن الابنة الوحيدة لهما وأصغر أطفالهما، جنى (9 سنوات)، تعاني من آلام شديدة في البطن منذ نحو أسبوعين، ربما بسبب الجفاف الشديد. وقال إنه لم يتمكن من نقلها إلى مستشفى أو عيادة لأن المراكز الطبية القليلة التي لا تزال تعمل مكتظة بالكامل ويصعب الوصول إليها سيرا على الأقدام.

 

وقالت لجنة مدعومة من الأمم المتحدة في تقرير نشر يوم الخميس الماضي، إن كل سكان غزة وعددهم 2.3 مليون نسمة يواجهون مستويات أزمة جوع وخطر مجاعة يتزايد كل يوم.

وذكر التقرير الصادر عن لجنة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أن نسبة الأسر المتأثرة بارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد في غزة هي الأكبر المسجلة على الإطلاق على مستوى العالم.

وتدهور الوضع الإنساني في غزة بشكل متسارع منذ إطلاق إسرائيل عملية عسكرية ضخمة في السابع من أكتوبر مع تدمير القصف العنيف مناطق واسعة من القطاع الساحلي في الأسابيع التالية، وفرض حصار عنيف  ولا زالت الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تتجاهل الدعوات العالمية لوقف اطلاق النار.

 

بعد إلغاء احتفالات عيد الميلاد .. "AP

" : بيت لحم تحول لـ"مدينة اشباح"

وصفت وكالة اسوشيتد برس مدينة بيت لحم بـ "مدينة اشباح" بعد الغاء احتفالات ليلة عيد الميلاد بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة

اختفت أضواء الاحتفالات وشجرة عيد الميلاد التي عادة تزين ساحة المهد كما اختفت حشود الزوار والشباب الذين يجتمعون في البلدة الواقعة بالضفة الغربية كل عام للاحتفال وحل بدلا منهم العشرات من دوريات الامن الفلسطينية في الساحات الخالية.

وقال الأخ جون فينه، وهو راهب فرنسيسكاني من فيتنام يعيش في القدس منذ ست سنوات: "هذا العام، بدون شجرة عيد الميلاد وبدون أضواء، هناك ظلام فقط"

وأحاطت الأسلاك الشائكة بالمشهد ولم تعكس الأنقاض الرمادية أيا من الأضواء المبهجة والألوان التي تملأ الساحة عادة خلال موسم عيد الميلاد. وزاد الطقس البارد الممطر من الحالة القاتمة.

اشارت اسوشيتد برس الى ان الغاء الاحتفالات كان بمثابة ضربة قاسية لاقتصاد المدينة وتمثل السياحة ما يقدر بنحو 70% من دخل بيت لحم، وكل ذلك تقريبا خلال موسم عيد الميلاد ويقول مسؤولون محليون إن أكثر من 70 فندقا في بيت لحم اضطرت إلى الإغلاق، مما ترك آلاف الأشخاص عاطلين عن العمل.

تسبب القصف الإسرائيلي في استشهاد أكثر من 20 ألف فلسطيني واصابة أكثر من 50 ألفًا خلال الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي وتم تهجير حوالي 85% من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

ورافقت حرب غزة تصاعد في أعمال العنف في الضفة الغربية حيث قتل نحو 300 فلسطيني بنيران إسرائيلية.

 

الشرطة الأمريكية تتصدى لمسيرة داعمة لفلسطين في لوس انجلوس

قالت إدارة شرطة لوس أنجلوس ، إنها منعت اكثر من 400 المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين من دخول مركز تسوق مزدحم، في منشور على حسابها الرسمي بموقع "اكس".

ووفقا لشبكة سي ان ان الامريكية، شوهد مئات من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين يسيرون في الشوارع باتجاه مركز بيفرلي سنتر التجاري الشهير في وقت متأخر من يوم السبت، مع انتشار العشرات من مركبات شرطة لوس أنجلوس ووحدات الدراجات النارية في الشوارع وفي مواقف السيارات التجارية القريبة بينما كانت المجموعة تتقدم عبر الطريق المؤدي إلى مركز التسوق.

وقالت الشرطة: "المتظاهرون انتشروا على تقاطع شارع 3rd St وLa Cienega بالقرب من مركز بيفرلي سنتر التجاري، مما أدى في النهاية إلى إعلان الشرطة أن التجمع غير قانوني".

وقالت شرطة لوس أنجلوس: "لقد حصلت المجموعة على أمر بالتفريق وامتثلت له بشكل سلمي”، مشيرة إلى أن الإدارة ستسهل نشاط التعديل الأول، ولكن “لن يتم التسامح مع النشاط غير القانوني”.

في الوقت نفسه، يستمر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث استشهد 18 فلسطينيا وأصيب العشرات بجروح، الليلة، بعد قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي الحربي لمنزلين في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية، بارتفاع عدد الشهداء إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة صلاح في منطقة معن شرق خان يونس إلى 18، وإصابة العشرات بجروح.

كما استشهد الشاب يحيى محمود جواهر وشقيقه الطفل عبد الرحيم في قصف منزل بحي الأمل غربي خان يونس، كما دمر الاحتلال طرقا رئيسية واصلة بين مخيمات وسط قطاع غزة، لإعاقة وصول سيارات الإسعاف والدفاع المدني.

وكان قد استشهد وأصيب عشرات المواطنين غالبيتهم من الأطفال والنساء، في مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، إثر استهدافها العديد من المنازل في مخيم المغازي، وسط قطاع غزة.

وأكدت مصادر طبية في مستشفى شهداء الأقصى وصول 70 شهيدا، بينهم من وصل أشلاء، جراء القصف المدفعي والغارات التي طالت العديد من المنازل في مخيم المغازي، مضيفة أن عددا من المصابين وصلوا إلى المستشفى، بينهم حالات خطرة جدا.

 

الصحف البريطانية

دعوات لإقالة وزير داخلية بريطانيا بسبب مزحة "مثيرة للاشمئزاز".. اعرف القصة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن جيمس كليفرلي، وزير الداخلية البريطانى يواجه دعوات للاستقالة بعد أن ألقى مزحة حول وضع مخدر الاغتصاب فى مشروب زوجته فى حفل استقبال فى داونينج ستريت – مجلس الوزراء.

واعتذر كليفرلى عن الإدلاء بهذه التصريحات بعد ساعات فقط من إعلان وزارة الداخلية عن خطط لاتخاذ إجراءات صارمة ضد التخدير - أى وضع المخدرات فى مشروب شخص آخر أو حقنه بمخدر فى جسده دون علمه.

لكن الناشطين قالوا أن تعليقاته من المرجح أن تكون "مزعجة ومثيرةً" لضحايا الاعتداء الجنسى، ودعوا إلى إصلاح شامل للمواقف التى جعلت "المزاح" أمرًا طبيعيًا بشأن الاغتصاب والسيطرة القسرية.

وذكرت صحيفة صنداى ميرور أن كليفرلى أخبر الضيوف فى حفل استقبال فى داونينج ستريت أن "القليل من الروهيبنول فى مشروبها كل ليلة لن يضر. ليس غير قانونى حقًا إذا كان قليلًا فقط".

وضحك أيضًا قائلًا إن سر الزواج الطويل هو التأكد من أن زوجتك "شخص دائمًا ما يكون مخدرًا بشكل خفيف حتى لا تتمكن أبدًا من إدراك أن هناك رجالًا أفضل منه".

عادة ما يُفهم أن المحادثات فى حفلات الاستقبال فى داونينج ستريت ليست للنشر، لكن صحيفة صنداى ميرور قالت إنها خرقت التقاليد بسبب موقف كليفرلى والموضوع.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية: "فى ما كان يُفهم دائمًا على أنه محادثة خاصة، قام جيمس، وزير الداخلية، أثناء تناوله لمسألة التخدير، بإلقاء ما كان من الواضح أنه كان من المفترض أن يكون مزحة ساخرة - وهو ما يعتذر عنه".

لكن تصريحات كليفرلى انتقصت من رسائل الحكومة بشأن التخدير وأثارت دعوات لاستقالة وزير الداخلية. وقالت جيميما أولتشاوسكى، الرئيسة التنفيذية لجمعية فوسيت الخيرية الرائدة فى مجال حقوق المرأة، أن التعليقات "مثيرة للاشمئزاز".

 

صحيفة: انخفاض عدد المتسوقين ليلة عيد الميلاد فى بريطانيا مع أزمة تكلفة المعيشة

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن عدد المتسوقين فى المملكة المتحدة انخفض عشية عيد الميلاد مقارنة بالعام الماضي وسط أزمة تكلفة المعيشة فى بريطانيا.

وأوضحت الصحيفة أن الإقبال في جميع وجهات البيع بالتجزئة في المملكة المتحدة حتى الساعة 5 مساءً يوم الأحد كان أقل بنسبة 6.8% عن الأسبوع الماضي، وأقل بنسبة 20.6% عن 24 ديسمبر 2022، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن محلل الصناعة MRI Software.

وأظهرت البيانات أيضًا أن معدل الإقبال لا يزال أقل بمقدار الثلث على الأقل عن مستويات عام 2019، قبل جائحة كوفيد.

وقالت جيني ماثيوز، رئيس قسم التسويق والرؤى في شركة MRI Software: "مع قدوم ليلة عيد الميلاد، تضاءل عدد الزوار عبر جميع أنواع الوجهات أسبوعًا بعد أسبوع، وسنويًا".

وأضافت ماثيوز: "بالمقارنة مع مستويات عام 2019، لا يزال معدل الإقبال أقل بنسبة الثلث على الأقل مع وجود عدد من العوامل التي ساهمت في ذلك منها أزمة تكلفة المعيشة التي أثرت على الكثيرين هذا العام.

وشهدت مجمعات البيع بالتجزئة الارتفاع الوحيد على أساس أسبوعي في عدد الزوار حتى الساعة 5 مساءً يوم الأحد بارتفاع بنسبة 6.7%، بينما انخفض الرقم في كل من الشوارع الرئيسية ومراكز التسوق بنسبة 14.8% و3.0% على التوالي.

وهذا العام، عملت العديد من المتاجر والوجهات ساعات التداول العادية يوم الأحد.

وفي بعض المناطق، كان اليوم مزدحما في وقت مبكر، حيث اصطف العشرات من الأشخاص خارج متجر سيلفريدجز في شارع أكسفورد في لندن قبل افتتاحه.

 

أكثر ليالى الحرب دموية فى غزة.. رويترز: القصف مستمر حتى فى عيد الميلاد

قال مسئولو صحة فلسطينيون إن غارات الاحتلال الإسرائيلى الجوية قتلت 78 شخصا على الأقل فى غزة، فى واحدة من أكثر الليالى دموية فى القطاع المحاصر خلال الحرب المستمرة منذ 11 أسبوعا.

وقالت وكالة "رويترز" إن الغارات الجوية، التى بدأت قبل ساعات من منتصف الليل، استمرت حتى عيد الميلاد اليوم الاثنين. وقال سكان ووسائل إعلام فلسطينية إن إسرائيل كثفت قصفها الجوى والبرى على مخيم البريج فى وسط غزة.

أعرب البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، عن أسفه لأن رسالة المسيح للسلام قد غرقت بسبب "منطق الحرب العقيم" فى نفس الأرض التى ولد فيها.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، إن 70 شخصا على الأقل قتلوا فى غارة جوية إسرائيلية استهدفت منطقة المغازى وسط قطاع غزة، مضيفا أن العديد منهم نساء وأطفال.

ونشر الهلال الأحمر الفلسطينى لقطات تظهر جرحى أثناء نقلهم إلى المستشفيات. وقال إن الطائرات الحربية الإسرائيلية تقصف الطرق الرئيسية، مما يعيق مرور سيارات الإسعاف ومركبات الطوارئ.

وقال مسعفون إن غارة جوية إسرائيلية على خان يونس جنوب قطاع غزة أسفرت عن مقتل ثمانية فلسطينيين.

وتم طرد الغالبية العظمى من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم، وتقول الأمم المتحدة إن الظروف كارثية.

منذ انهيار الهدنة التي استمرت أسبوعًا في بداية الشهر، اشتدت حدة القتال على الأرض، مع انتشار الحرب من شمال قطاع غزة إلى كامل القطاع المكتظ بالسكان.

وقال جيش الاحتلال يوم الأحد إن اثنين من جنوده لقيا حتفهما في اليوم الماضي، مما يرفع عدد القتلى منذ بدء العمليات البرية في 20 أكتوبر إلى 158

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تكثف من الإجراءات الأمنية فى عيد الميلاد خشية من هجمات إرهابية

تكثف إيطاليا من الإجراءات الأمنية إلى الحد الأقصى فى هذه الأيام الأخيرة من شهر ديسمبر خلال احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، فى محاولة لمنع أى هجمات إرهابية، حسبما قالت صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تنص الأحكام التي وضعتها مديرية الأمن العام بوزارة الداخلية على "المراقبة الاستثنائية في مراكز التسوق ودور العبادة والمحطات والمطارات والساحات التي تقام فيها الاحتفالات"، حسبما جاء في الوثيقة.

وتم تنفيذ التوجيه بعد اجتماع عقد مؤخرا للجنة الوطنية للنظام والأمن العام، بوزارة الداخلية، برئاسة رئيس الهيئة ماتيو بيانتيدوسي، وشارك فيه كبار رؤساء أجهزة إنفاذ القانون وأجهزة الاستخبارات.

ويشارك في العملية عدد كبير من القوات، مع زيادة كبيرة في الدوريات الآلية ، في الأماكن التي يتوقع فيها تدفق أكبر للأشخاص، من قبل الشرطة والشرطة وأعضاء الحرس المالي وخبراء فرق مكافحة المتفجرات.

ومنذ منتصف أكتوبر الماضى، أمرت إيطاليا بزيادة مستويات المراقبة وإجراءات مكافحة الإرهاب، وحددت 28 ألف هدف حساس، منها 286 هدفاً تحظى بأقصى قدر من الاهتمام من الأجهزة الأمنية.

وأكد بيانتيدوسي في تصريحات لوسائل الإعلام أنه لا توجد أنباء عن احتمال وقوع أحداث فورية مرتبطة بمنظمات إرهابية دولية، واستبعد وجود "منظمة متجذرة في البلاد"، رغم أنه أشار إلى أنه في ظل الوضع الحالي، "يجب الاهتمام يجب الحفاظ عليها "عالية".

وأضاف أنه لهذا الغرض، تم إنشاء مراقبة عالية للأهداف الأكثر خطورة على مدار 24 ساعة يوميا، مع هيكل مراقبة معقد، حيث يشكل الجيش جزءا مهما، إلى جانب قوات الشرطة، في تطبيق هذه الإجراءات المتطرفة.

 

ملك إسبانيا يحذر من بذور الخلاف فى بلاده والانقسامات بسبب كتالونيا

حذر ملك إسبانيا فيليبي السادس من "بذور الخلاف"، داعيا مواطنيه إلى تجاوز انقساماتهم التي اثارها قانون العفو عن انفصاليين كاتالونيين متورطين في محاولة انفصال فاشلة في 2017، والذي ضمن لرئيس الوزراء البقاء في منصبه، حسبما قالت صحيفة لاراثون الإسبانية.

وقال ملك إسبانيا فى خطابه التقليدى الذى يلقيه على الشعب من خلال القنوات التليفزيونية المحلية بمناسبة عيد الميلاد، إن "منع بذور الخلاف من أن تتجذر بيننا هو واجب أخلاقي يقع على عاتقنا جميعا".

ودعا الملك الإسبانى  إلى الدفاع عن الدستور الإسباني الذي تم الاحتفال مؤخرا بالذكرى الخامسة والأربعين لوضعه، والذي يوصف بأنه "أكبر نجاح سياسي" في "التاريخ الحديث" لإسبانيا، مؤكدا أنه بفضله "تمكنا من تجاوز الانقسام الذي كان سببا للعديد من الأخطاء في تاريخنا، والذي فتح الجروح" و"فرق بين الناس".

وتأتي رسالة الملك في سياق توترات سياسية شديدة، بعد نحو ستة أسابيع من فوز الاشتراكي بيدرو سانشيز بتصويت على الثقة في البرلمان ما يبقيه على رأس حكومة، بدعم من الانفصاليين الكاتالونيين.

ولكسب هذا التأييد، وعد رئيس الحكومة بمنح العفو عن انفصاليين تمت محاكمتهم على خلفية دورهم في قيادة مسعى المنطقة الواقعة في شمال شرق البلاد للاستقلال عام 2017، وتسبب هذا الإجراء في انقسام عميق وتظاهرات حاشدة في إسبانيا.

ووصف زعيم الحزب الشعبي المحافظ المعارض ألبرتو نونيز فيخو العفو بأنه غير دستوري ويشكل "إهانة لإسبانيا"، كما أن زعيم حزب فوكس اليميني المتطرف سانتياجو أباسكال إلى اتهم سانشيز بالتصرف مثل "ديكتاتور"، واضاف "سيحين الوقت" الذي "يرغب فيه الناس بتعليقه من قدميه".

 

حيلة ذكية..شرطى يتنكر فى زى بابا نويل لاعتقال تجار المخدرات فى بيرو

لجأ شرطى بيروفى لحيلة ذكية من أجل اعتقال اثنين من تجار المخدرات فى بيرو ، وتنكر فى زى بابا نويل ، وأعلنت السلطات أن التنكر كان عاملا أساسيا فى نجاح العملية.

وفى هوارال شمال ليما، نفذ ضابط شرطة يرتدى زى بابا نويل عملية ناجحة باعتقال اثنين من تجار المخدرات عشية عيد الميلاد، وتمثلت الإستراتيجية، التي تعتبر غير عادية ولكنها فعالة، فى التسلل إلى منزل تعمل فيه عصابة مخصصة للاتجار الصغير بالمواد غير المشروعة.

وأوضح العقيد والتر بالومينو، رئيس السرب الأخضر بالشرطة الوطنية، أن اختيار الزي لم يحقق غرض التمويه فحسب، بل أضاف أيضًا لمسة ساخرة للعملية.

وخلال المداهمة، قام العميل الذي كان يرتدي زي شخصية عيد الميلاد الشهيرة بتحطيم باب المكان بمطرقة ثقيلة، إيذانا ببدء التدخل. وقال الكولونيل بالومينو: "لقد أتى عيد الميلاد إلى حيوان الرنة الشرير"، مسلطاً الضوء على نجاح العملية في سياق احتفالي.

وكان المجرمان المعتقلان، المعروفان باسم "The Grinch" و"Panetón"، بحوزتهما مئات العبوات الصغيرة التي تحتوي على الكوكايين والماريجوانا.

هذه الحادثة المفاجئة ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها الشرطة البيروفية استراتيجيات من هذا النوع؛ وفي وقت سابق، في عيد الهالوين، نفذت مجموعة تيرنا عملية مماثلة بملابس شخصيات مرعبة للقبض على تجار مخدرات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة