مظاهرات دعم غزة تجوب الولايات الأمريكية.. لوس أنجلوس تتصدى لـ 400 متظاهر سلمي.. مسيرة في منطقة التسوق بنيويورك ترفع شعار "التخفيضات على القنابل".. دعوات بسان فرانسيسكو لوقف إطلاق النار.. والضغط علي بايدن يزداد

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 03:15 م
مظاهرات دعم غزة تجوب الولايات الأمريكية.. لوس أنجلوس تتصدى لـ 400 متظاهر سلمي.. مسيرة في منطقة التسوق بنيويورك ترفع شعار "التخفيضات على القنابل".. دعوات بسان فرانسيسكو لوقف إطلاق النار.. والضغط علي بايدن يزداد اعلام فلسطين في امريكا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لوح آلاف المتظاهرين المؤيدين لغزة بالعلم الفلسطيني وارتدوا الكوفية الفلسطينية الرمزية في سلسلة من المسيرات في جميع انحاء الولايات المتحدة تحت شعار "لا عيد الميلاد كالمعتاد في إبادة جماعية"

وقال منظمو حملة "أغلقوها من أجل فلسطين" إن المنظمة ركزت احتجاجاتها على ثاني أكثر أيام التسوق شعبية في العام -اليوم الذي يسبق ليلة عيد الميلاد- كجزء من الاضطرابات المدنية والتجارية المستمرة وقال المنظمون إنهم يعتزمون تنظيم إجراءات للمقاطعة والتعطيل والتجمع في المراكز التجارية.

وندد منسقو حملة "أغلقوها من أجل فلسطين" بالهجوم الإسرائيلي على غزة ووصفوه بأنه هجوم "وحشي لا يصدق" وقالت الجماعة في منشورها: "في عيد الميلاد هذا العام، تقوم قوات الاحتلال بقنص المسيحيين الذين يحتمون بكنائسهم المحاصرة في غزة، وقد أعلن المسيحيون في بيت لحم إلغاء احتفالاتهم".

 

مظاهرات فلسطين 1
مظاهرات فلسطين 1

 

مظاهرات فلسطين
مظاهرات فلسطين

 

وتابع المنشور: "يجب على الناس في كل مكان أن يستمروا في إعلان أنه لا يمكن أن يكون هناك عيد ميلاد كالمعتاد أثناء الإبادة الجماعية!"

وأظهرت منشورات على قنوات التواصل الاجتماعي احتجاجات في مدينة نيويورك ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وتورنتو وشيكاغو، حيث أغلقت قافلة من السيارات مؤقتًا الطريق السريع والمدخل إلى مطار شيكاغو أوهير.

في لوس انجلوس، قالت إدارة شرطة المدينة، إنها منعت اكثر من 400 المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين من دخول مركز تسوق مزدحم، في منشور على حسابها الرسمي بموقع "اكس".

ووفقا لشبكة سي ان ان الامريكية، شوهد مئات من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين يسيرون في الشوارع باتجاه مركز بيفرلي سنتر التجاري الشهير في وقت متأخر من يوم السبت، مع انتشار العشرات من مركبات شرطة لوس أنجلوس ووحدات الدراجات النارية في الشوارع وفي مواقف السيارات التجارية القريبة بينما كانت المجموعة تتقدم عبر الطريق المؤدي إلى مركز التسوق.

وقالت الشرطة: "المتظاهرون انتشروا على تقاطع شارع 3rd St وLa Cienega بالقرب من مركز بيفرلي سنتر التجاري، مما أدى في النهاية إلى إعلان الشرطة أن التجمع غير قانوني".

وقالت شرطة لوس أنجلوس: "لقد حصلت المجموعة على أمر بالتفريق وامتثلت له بشكل سلمي”، مشيرة إلى أن الإدارة ستسهل نشاط التعديل الأول، ولكن “لن يتم التسامح مع النشاط غير القانوني”.

وفي نيويورك، نظمت الاحتجاجات التي نظمتها الجماعات المؤيدة للفلسطينيين، منتدى الشعب وحركة الشباب الفلسطيني، مسيرة في الجادة الخامسة والشارع 59 - قمة منطقة التسوق الفاخرة في مانهاتن - حيث هتف المتظاهرون: "أثناء التسوق، التخفيضات على القنابل." في إشارة للقصف الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة

وفي سان فرانسيسكو، ذكرت شبكة إن بي سي نيوز أن المتظاهرين تجمعوا للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار وكذلك إنهاء إنفاق الولايات المتحدة على الحرب. وقال فريد بابركزاي، أحد السكان، إنه بدلاً من الإنفاق على القضايا الاجتماعية في الداخل، فإن حكومة الولايات المتحدة "تفضل إنفاق أموالنا على الحرب والاحتلال".

وصلت حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة أكثر من 20 الف شهيد وما لا يقل عن 54 الف إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، ووافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة على قرار يدعو إلى زيادة المساعدات الإنسانية لغزة وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم الفصائل الفلسطينية لكنه فشل في الموافقة على لغة تتضمن دعوة إلى "وقف عاجل للأعمال العدائية".

 

مظاهرات دعم فلسطين
مظاهرات دعم فلسطين

وجاءت الاحتجاجات يوم السبت في الوقت الذي تواجه فيه إدارة بايدن ضغوطًا عامة متزايدة لاستخدام نفوذها على إسرائيل للموافقة على مطالب وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية الا ان الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد إنه لم يضغط على نظيره الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن وقف إطلاق النار وقال بايدن: "لم أطلب وقف إطلاق النار"

وكشف استطلاع للرأي أجرته صحيفة نيويورك تايمز عن انقسام جيلي وسياسي بشأن الدعم الأمريكي لإسرائيل، وهو ما قد يهدد أرقام استطلاعات الرأي المنخفضة للغاية لبايدن قبل الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

ما يقرب من ثلاثة أرباع الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا قالوا إنهم لا يوافقون على تعامل بايدن مع الصراع. وجد استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز أن الدعم لإسرائيل أو فلسطين منقسم بشكل بين الديمقراطيين، حيث قال 31% إنهم يتعاطفون أكثر مع إسرائيل، و34% مع الفلسطينيين. وقال 16% إنهم متعاطفون مع كليهما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة