وزارة التعليم توجه المديريات بالتصدى للغش بامتحانات الشهادة الإعدادية.. وتؤكد: الحرمان عامين مصير الطالب المسئول عن تصوير الأسئلة ونشرها على مواقع التواصل.. وإعلان الجداول وتحديد المواعيد لكل محافظة على حدة

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 12:00 ص
وزارة التعليم توجه المديريات بالتصدى للغش بامتحانات الشهادة الإعدادية.. وتؤكد: الحرمان عامين مصير الطالب المسئول عن تصوير الأسئلة ونشرها على مواقع التواصل.. وإعلان الجداول وتحديد المواعيد لكل محافظة على حدة امتحانات الشهادة الإعدادية - أرشيفية
كتب محمود طه حسين – محمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت المديريات التعليمية الاستعداد لامتحانات الشهادة الإعدادية 2024، حيث تم وضع الأسئلة وطباعتها في المطابع السرية بكل مديرية على حدة، كما أعلنت معظم المديريات التعليمية جداول الامتحانات لتبدأ في النصف الثانى من يناير المقبل وحتى 24 من نفس الشهر.
 
وأكدت المديريات التعليمية، أن الأسئلة مرتبطة بالمنهج الدراسى للفصل الدراسى الأول وستقيس الفهم ونواتج التعلم ومرتبطة بجزئيات المنهج الدراسى، موضحة أن صياغتها ستكون واضحة كما أن الإجابات عنها لن تحمل أي ألغاز أو صعوبات، قائلة الأسئلة ستكون متدرجة من حيث الصعوبة وتقيس المستويات المختلفة للطلاب، مع تخصيص أسئلة بسيطة للطلاب المتفوقين، متابعة: الأسئلة موزعة على 3 شرائح لمستويات الطلاب البسيطة والمتوسطة والمتفوقة.
 
وأوضحت المديريات التعليمية، أنه تم إعداد قوائم الطلاب الذين يؤدون الاختبارات، مع إعداد أرقام الجلوس وإعلانها في أماكن ظاهرة بالمدارس، إضافة إلى تشكيل لجان الكنترولات المسئولة عن تصحيح الأسئلة ورصد الدرجات، كما تم اختيار رؤساء اللجان والمراقبين، مؤكدة أن كل لجنة فرعية يكون عدد الطلاب فيها قليل بحيث يتم توزيع الطلاب بواقع طالب على كل مقعد لمنع الغش الجماعى.
 
من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم، على أنه يتم تقييم أكثر من مليون طالب وطالبة في الشهادة الإعدادية، موزعين على جميع المحافظات، موضحة أن امتحانات الشهادة الإعدادية 2024، مهمة حيث تحدد مصير الطالب للالتحاق بالتعليم العام أو الفني، حيث أن مجموع درجات الشهادة الإعدادية 280 درجة موزعة بواقع 140 للفصل الدراسى الأول و140 للفصل الدراسى الثانى.
 
ووجهت وزارة التربية والتعليم، المديريات التعليمية بضبط لجان وامتحانات الشهادة الإعدادية 2024، لمنع الغش والتصدى لأى محاولات من شأنها الإخلال بأعمال الامتحانات، كما شددت على ضرورة تطبيق القانون بحزم على أي طالب يقوم بتصوير الأسئلة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى بالحرمان عامين من الامتحانات، كما  أكدت على ضرورة أن يتم معاقبة أي طالب يحمل التليفون المحمول داخل اللجنة حتى ولو لم يستخدمه في أي أعمال من شأنها الإخلال بأعمال الامتحانات، لافتة إلى أن ضبط اللجان الامتحانية من شأنها تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب المتقدمين للامتحانات 2024.
 
وطالبت الوزارة بتطبيق أعلى قواعد الدقة والشفافية أثناء تصحيح امتحانات الشهادة الإعدادية داخل الكنترولات حتى يحصل كل طالب على حقع كاملا مع إعلان النتائج في توقيت واحد لجميع الطلاب.
 
فيما طالب أولياء أمور طلبة الشهادة الإعدادية بتوفير الراحة للطلاب داخل اللجان مع تلاشى أي سلبيات من شأنها تعطيل الطلاب داخل لجنة الامتحان، إضافة إلى توفير الهدوء، كما طالبوا بأن تكون الأسئلة واضحة في صياغتها لا تحمل غموض يؤدى إلى عدم فهم السؤال من قبل الطلاب، إضافة إلى منع الغش لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة