أهم الاكتشافات الأثرية فى 2023.. مدينة رومانية عمرها 1800 عام بالأقصر.. علامات إنسان نياندرتال من 57000 عام فى فرنسا.. مخبز سجن فى بومبى.. ومدينة صيد لؤلؤ بالإمارات.. قصر قديم مفقود عمره 4500 عام فى العراق

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 05:30 ص
أهم الاكتشافات الأثرية فى 2023.. مدينة رومانية عمرها 1800 عام بالأقصر.. علامات إنسان نياندرتال من 57000 عام فى فرنسا.. مخبز سجن فى بومبى.. ومدينة صيد لؤلؤ بالإمارات.. قصر قديم مفقود عمره 4500 عام فى العراق مدينة رومانية بالاقصر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد هذا العام عددًا من الاكتشافات المهمة في مجال علم الآثار، وربما كانت بعض هذه الإنجازات الأكثر إثارة للاهتمام تتعلق بالتكنولوجيا المبتكرة التي سمحت لعلماء الآثار بالحفر بشكل أعمق من ذي قبل، مثل اكتشاف معبد قديم، تحت الماء في مدينة غارقة قبالة سواحل مصر، وسراديب الموتى اليونانية القديمة التي تم العثور عليها أسفل المدينة الإيطالية الجنوبية نابولي.

وتم التعرف على بعض المستوطنات المبكرة مثل نصب تذكاري من العصر الحجري الحديث وملاذ غامض في جزيرة أران في اسكتلندا وفي مدينة تيل الهولندية، مما يوفر فهمًا أعمق لمجتمعاتهم القديمة، وتم أيضًا الكشف عن كنوز ذات أهمية ثقافية مثل ممر مغلق عمره 3000 عام في مجمع معبد شافين الضخم في بيرو، وستين جثة محنطة تم العثور عليها في مقبرتين في مدينة الأقصر المصرية القديمة، وفيما يلي نظرة على الاكتشافات الأثرية العشرة التي من المرجح أن يكون لها تأثير، وفقا لما ذكره موقع آرت نيوز.

 

اكتشاف مدينة رومانية عمرها 1800 عام في الأقصر

اكتشف علماء الآثار المصريون مدينة رومانية سكنية كاملة، يرجع تاريخها إلى القرنين الثاني والثالث الميلادي، في الأقصر، وهذه المستوطنة الأخيرة هي "أقدم وأهم مدينة تم العثور عليها على الضفة الشرقية لمدينة الأقصر"، وفقًا لمصطفى وزيري، رئيس المجلس الأعلى للآثار في مصر. اكتشف الفريق هناك عددًا من المباني السكنية، بالإضافة إلى برجين للحمام لإيواء الطيور الزاهرة، وورشًا معدنية، بالإضافة إلى كنز من الأواني والأدوات والعملات الرومانية البرونزية والنحاسية داخل الورش.

 

الاقصر مدينة رومانية
الاقصر مدينة رومانية

 

العثور على علامات إنسان نياندرتال عمرها 57000 عام في كهف فرنسي مغلق

قام العلماء بتحليل مئات الخطوط المتموجة، والنقاط، والخطوط الخافتة التي تُركت على أطول جدار في كهف قديم في لاروش كوتارد في وادي لوار بفرنسا يبدو أن  هذه العلامات تعود لإنسان نياندرتال الذي كان يمسح ويضغط بأصابعه عبر طبقة بنية رقيقة على الجدران المصنوعة من الحجر الجيري، لكن من غير الواضح ما الذي يقصدونه، تم صنعها منذ أكثر من 57000 سنة، وهي أقدم علامات إنسان نياندرتال تم تحديدها حتى الآن.

علامات عن الانسان غير العاقل
علامات عن الانسان غير العاقل

 

اكتشاف قصر قديم مفقود عمره 4500 عام فى العراق

 عثر على قصر مفقود من مدينة جيرسو السومرية القديمة باستخدام التصوير بطائرة بدون طيار في جنوب العراق، حدد علماء الآثار البقايا الموجودة تحت سطح الأرض لمجمع كبير لم يكن معروفًا من قبل في موقع Tablet Hill في مدينة تيلو الحالية، وعثر الفريق على معبد إنينو، وهو الحرم الرئيسي للإله السومري نينجيرسو، الذي يحمل الاسم نفسه للمدينة القديمة.

قصر مفقود بالعراق
قصر مفقود بالعراق

 

العثور على مخبز سجن فى بومبى

تعرف علماء الآثار في حديقة بومبي الأثرية على بقايا مخبز في السجن، حيث كان العبيد يُحتجزون مع الحمير ويُجبرون على طحن الحبوب لخبز الخبز، ولا تحتوي الغرفة الضيقة إلا على نوافذ صغيرة مثبتة بقضبان حديدية في أعلى الجدار، تلقي هذه الاكتشافات مزيدًا من الضوء على ظروف العبودية في العالم القديم، وقال جابرييل زوتشتريجيل، مدير مدينة بومبي، في بيان إنها مساحة يتعين علينا أن نتخيل فيها وجود أشخاص في وضع العبيد، إنه الجانب الأكثر إثارة للصدمة من العبودية القديمة التي تحولت إلى عنف وحشي".

سجن بومبى
سجن بومبى

اكتشاف أقدم مدينة لصيد اللؤلؤ في الخليج العربي

اكتشف علماء الآثار أقدم مدينة معروفة لصيد اللؤلؤ في العالم في جزيرة الصينية قبالة ساحل أم القيوين في دولة الإمارات العربية المتحدة، من المحتمل أن مدينة الصيد التي تبلغ مساحتها 12 فدانًا، والتي تقع على بعد حوالي 30 ميلاً شمال شرق دبي، كان يسكنها آلاف السكان وكانت نشطة طوال العام بين أواخر القرن السادس ومنتصف القرن الثامن، قبل وصول الإسلام إلى المنطقة، وهذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها الأدلة الأثرية وجودها، والتي كانت حتى هذه اللحظة موثقة فقط في النصوص القديمة.

مدينة صيدا بالسعودية
مدينة صيدا بالسعودية

 

 

اكتشاف مجمع سكني قديم في تشيتشن إيتزا في المكسيك

 اكتشفت مجموعة من المباني، التي يُعتقد أنها كانت جزءًا من مجمع سكني فاخر، هي أول مساكن معروفة داخل حدود مدينة تشيتشن إيتزا، ويعرف عن تشيتشن إيتزا بأنها عبارة عن مجمع من آثار مايا في شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك، بدأ بناؤها في القرن الخامس الميلادي المدينة، التي حكمتها نخبة المايا وكانت بمثابة مكان للحج للمايا القديمة خاصة خلال أوقات الجفاف، هي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وواحدة من عجائب الدنيا السبع.

مدينة بالمكسيك
مدينة بالمكسيك

 

مدينة رومانية قديمة في وسط إيطاليا تدعو إلى التشكيك في سقوط الإمبراطورية

نجت المدينة الرومانية القديمة إنترامنا ليريناس لمدة 300 عام أطول مما كان يُعتقد سابقًا، مما ترك الخبراء يتساءلون عن تأثير انهيار الإمبراطورية في القرن الثالث الميلادي. اكتشف علماء الآثار بقايا مسرح مسقوف، ومواقع أسواق، ومستودعات، وميناء نهري في مدينة مزدهرة وقابلة للتكيف.

مدينة رومانية بيبرو
مدينة رومانية بيبرو

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة