التعليم من أهم ركائز تنمية غرب مصر.. إنشاء عشرات المدارس وعدد من الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة بمطروح.. تطوير المدارس القائمة وإضافة 1200 فصل منذ 2015.. العام الحالى شهد إنشاء فصول بـ127.4 مليون جنيه.. صور

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 03:00 ص
التعليم من أهم ركائز تنمية غرب مصر.. إنشاء عشرات المدارس وعدد من الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة بمطروح.. تطوير المدارس القائمة وإضافة 1200 فصل منذ 2015.. العام الحالى شهد إنشاء فصول بـ127.4 مليون جنيه.. صور جانب من الإنشاءات
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد قطاع التعليم الجامعى وقبل الجامعى، أحد أهم محاور مخطط تنمية غرب مصر، ويلقى اهتماما خاصا ومتزايدا، ليلبى احتياجات أبناء المحافظة فى مختلف المراحل التعليمية، مع وضع خطط تعليمية، لاستيعاب التوسع العمرانى المستقبلى، والزيادة السكانية التى ستنتج عن زيادة التوطين بالمجتمعات الجديدة ضمن مخطط تنمية غرب مصر، كما صدر عام 2018 قرار إنشاء جامعة مطروح، لتضم 10 كليات كانت تابعة لفرع جامعة الإسكندرية بمطروح، وجاء القرار بالتزامن مع أعمال إنشاء مقر.

وتماشياً مع خطط التنمية، تم إنشاء وافتتاح عدد من المدارس والكليات النوعية والمتخصصة، لتخريج كوادر تلبى احتياجات المشروعات القومية والتنموية والسياحية، وغيرها، من بينها مدرسة الضبعة لتكنولوجيا التطبيقات النووية، والتى أنشئت بالقرب من مشروع المحطات النووية، من أجل تخريج كوادر علمية وفنية للعمل بالمحطات، وكذلك إنشاء فصل تعليم فنى للزراعات المطرية بمدينة مرسى مطروح إلى جانب كلية الزراعة الصحراوية وكلية الطب البيطرى، لتخريج كوادر مؤهلة للعمل فى المشروعات الزراعية والثروة الحيوانية الجارى تنفيذها فى صحراء مطروح، إضافة إلى كلية السياحة والفنادق، وكلية رياض الأطفال، وكلية علوم البترول والتعدين، وغيرها،

ويبلغ عدد مدارس مطروح 857 مدرسة تضم 4331 فصلا من بينهم 1231 فصل تم إنشاؤها خلال السنوات القليلة الماضية، وارتفع عدد الطلاب من 97 ألف طالب منذ عام 2015 لـ 179 ألف و887 طالبا بالمراحل التعليمية هذا العام، بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الثانوى العام والفنى، من بينهم 100 ألف و985 بنين و78 ألف و902 بنات، حيث تزايد الإقبال على تعليم الفتيات بشكل كبير، على خلاف ما كان يحدث فى الماضى.

وأكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أن هذا العام شهد دخول 18 مدرسة انشاء جديد وتوسعة باجمالى 226 فصل دراسى، بتكلفة إجمالية 127.4 مليون جنيه، إضافة إلى صيانة 7 مدارس صيانة شاملة.

كما شهدت الـ 3 سنوات الماضية إنشاء 14 مدرسة، تغطى جميع المراحل التعليمية، بتكلفة إجمالية 195 مليون جنية، وإحلال كلى وجزئى لـ 10 مدارس بتكلفة اجمالية 45 مليون جنيه، وتوسيع 25 مدرسة بتكلفة 122 مليون جنيه.

وشهدت الفترة الماضية إنشاء مدرسة 30 يونيو بمدينة الضبعة، والتى تتكون من 11 فصلا للتعليم الأساسى ومدرسة السلوم المشتركة للتعليم الأساسى والمدرسة المصرية اليابانية بتكلفة 21 مليون جنيه، وتوسعة المدرسة وانشاء مبنى جديد بسعة 19 فصلا بتكلفة 8 ملايين جنيه. وإنشاء مدرسة حدائق مطروح التجريبية للغات على مساحة 5 آلاف متر، تضم 44 فصلا من بينها 8 فصول لرياض الأطفال و24 فصلا للمرحلة للابتدائية، و12 فصلا للمرحلة للإعدادية، بإجمالى تكلفة 19 مليون جنيه، وإنشاء مدرسة سيوة للتعليم الفنى بتكلفة 36.1 مليون جنيه على مساحة 35 فدان، بالإضافة إلى مدرسة الضبعة المتقدمة بتكلفة 42 مليون جنيه ومدرسة الخلفاء الراشدين الثانوية، وإنشاء مدرسة ابن سينا المتميزة للغات بتكلفة 17 مليون جنيه، ومدرسة سعد زغلول، وتطوير 7 مدارس مجتمعية بالمناطق النائية، وتحويلها إلى مدارس ذكية، وإنشاء 17 بئر حول المدارس المجتمعية وتشغيلها بالطاقة الشمسية لتوفير المياه اللازمة للمدارس.

كما تم رفع كفاءة مدرسة معاذ ابن جبل بقرية سيدى عبد الرحمن، وتحويلها إلى مدرسة إعدادى ثانوى بنات، ورفع كفاءة المدرسة الثانوية بعدد 14 فصلا وانشاء مدرسة للسياحة والفنادق بقرية سيدى عبد الرحمن فى الساحل الشمالى.

وارتفعت أعداد الفصول الدراسية، بالمدارس من 3100 فصل فى عام 2015 إلى 4331 فصل، وارتفع عدد الطلاب والتلاميذ بالمدارس من 96.9 ألف طالب عام 2015 إلى 180 ألف طالب وتلميذ خلال العام الدراسى الحالى.

وشهد التعليم العالى بمحافظة مطروح، إنشاء جامعة مطروح، لتضم 10 كليات بجامعة الإسكندرية فرع مطروح، وهى كليات التربية، الزراعة الصحراوية، والبيئة التمريض، الطب البيطرى، السياحة والفنادق، رياض الأطفال، التربية الرياضية بنين، علوم البترول والتعدين، التربية النوعية، الآثار.

وإنشاء جامعة "لوزان" العلمين، على مساحة 39.5 فدان، بالتعاون مع لوزان السويسرية للفنادق، كما تم إنشاء جامعة العلمين الدولية، وبدأت الدراسة فى عدد من كلياتها.

 

 

احدى المدارس الجديدة بمطروح
احدى المدارس الجديدة بمطروح

 

المدرسة المصرية اليابانية بمطروح
المدرسة المصرية اليابانية بمطروح

 

تدشين مدارس جديدة بمطروح مع بداية العام الدراسي
تدشين مدارس جديدة بمطروح مع بداية العام الدراسي

 

جامعة مطروح تضم 10 كليات
جامعة مطروح تضم 10 كليات

 

جامعه العلمين الاهلية
جامعه العلمين الاهلية

 

مبنى جامعة مطروح
مبنى جامعة مطروح

 

مدرسة الضبعة للتطبيقات النووية
مدرسة الضبعة للتطبيقات النووية

 

مدرسة تكنولوجيا التطبيقات النووية بالضبعة
مدرسة تكنولوجيا التطبيقات النووية بالضبعة

 

مدرسة حدائق مطروح الرسمية لغات
مدرسة حدائق مطروح الرسمية لغات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة