من هى سيجريد كاج منسقة المساعدات الأممية إلى قطاع غزة؟.. عملت فى العديد من المناصب العليا لدى اليونيسف.. وشغلت منصب أول وزيرة للمالية فى الحكومة الهولندية.. ولديها خبرة واسعة فى الشئون السياسية والإنسانية

الأربعاء، 27 ديسمبر 2023 07:18 م
من هى سيجريد كاج منسقة المساعدات الأممية إلى قطاع غزة؟.. عملت فى العديد من المناصب العليا لدى اليونيسف.. وشغلت منصب أول وزيرة للمالية فى الحكومة الهولندية.. ولديها خبرة واسعة فى الشئون السياسية والإنسانية سيجريد كاج
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عينت الأمم المتحدة سيجريد كاج مُنسقة للإشراف على شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة، عقب قرار مجلس الأمن الدولى، الجمعة الماضى، بهدف زيادة المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

 
وقالت الأمم المتحدة فى بيان، إن الهولندية سيجريد كاج ستكون مُنسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار فى غزة، على أن تبدأ عملها 8 يناير 2024.
 
سيجريد كاج
 

ويتشكل دور "كاج" فى تسهيل وتنسيق ومراقبة والتحقق من شحنات الإغاثة الإنسانية إلى غزة، كذلك ستقوم أيضًا بإنشاء آلية تابعة للأمم المتحدة معنية بتسريع إرسال شحنات الإغاثة الإنسانية إلى القطاع، من خلال الدول التى ليست طرفًا فى الحرب.

 

من هى سيجريد كاج؟

حصلت "كاج" على درجة الماجستير فى دراسات الشرق الأوسط من جامعة إكستر، وماجستير الفلسفة فى العلاقات الدولية من جامعة أكسفورد، وبكالوريوس الآداب فى دراسات الشرق الأوسط من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تتحدث الهولندية والألمانية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والعربية.

 

وتتمتع "كاج" بخبرة واسعة فى الشؤون السياسية والإنسانية والتنموية، وكذلك فى الدبلوماسية، وشغلت أخيرًا منصب النائبة الأولى لرئيس الوزراء وأول وزيرة للمالية فى الحكومة الهولندية، منذ يناير 2022.

 

سيجريد كاج
 

وقبل ذلك، عُينت "كاج" وزيرة التجارة والتعاون الإنمائى فى هولندا، خلال الفترة من أكتوبر 2017 حتى مايو 2021، ووزيرة للشؤون الخارجية حتى سبتمبر 2021، تم انتخابها زعيمة للحزب الاشتراكى الليبرالى، سبتمبر 2020، ثم استقالت من هذا المنصب، أغسطس 2023. وقادت حزبها للفوز فى انتخابات مارس 2021.

 

عينت "كاج" المنسقة الخاصة للأمم المتحدة فى لبنان، خلال الفترة بين عام 2015 إلى 2017، ومن عام 2013 إلى 2015، كذلك عملت منسقة خاصة مشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وبعثة الأمم المتحدة فى سوريا.

 

وشغلت "كاج" منصب مساعدة الأمين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، خلال الفترة بين 2010 إلى 2013، ومنصب المديرة الإقليمية لمنظمة اليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فى الأردن، خلال الفترة بين 2007 إلى 2010. وقبل ذلك عملت فى العديد من المناصب العليا لدى اليونيسف، والمنظمة الدولية للهجرة، ووكالة الأونروا.

 

وحذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بفلسطين، فى وقت سابق من الشهر الجارى، من تدهور الوضع فى قطاع غزة، قائلة إن سيناريو مرعب على وشك أن يحدث فى القطاع، إذ لا تستطيع فى ظله العمليات الإنسانية الاستجابة للاحتياجات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة