رؤساء وسياسيون رحلوا فى 2023.. الكويت ودعت "أمير التواضع".. رحيل "كيسنجر" ثعلب السياسة الدولية.. الإيطاليون يودعون رئيسهم الأسبق والوزير المثير برلسكوني.. وبرويز مشرف يفارق الحياة فى المنفى

الخميس، 28 ديسمبر 2023 02:00 م
رؤساء وسياسيون رحلوا فى 2023.. الكويت ودعت "أمير التواضع".. رحيل "كيسنجر" ثعلب السياسة الدولية.. الإيطاليون يودعون رئيسهم الأسبق والوزير المثير برلسكوني.. وبرويز مشرف يفارق الحياة فى المنفى رؤساء وسياسيون رحلوا فى 2023
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرحل عام 2023 ومعه رحل العديد من الرؤساء منهم رؤساء حاليين وسابقين، كما شهد هذا العام  رحيل أيضا العديد من الشخصيات السياسية البارزة، وفي التالي نستعرض شخصيات عربية وعالمية فارقت الحياة في هذا العام تاركة أثرا مهما خلفها.

 

الكويت ودعت "أمير التواضع" بقلوب تعتصر

ودعت الكويت فى 16 ديسمبر 2023 "أمير التواضع" الشيخ نواف الأحمد الجابر ، إثر وعكة صحية طارئة دخل اثرها المستشفى لتلقي العلاج اللازم وإجراء فحوصات طبية"، ونعى الديوان الأميري الكويتي، أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية عن عمر يناهز 86 عاما.

وقال الديوان الأميري في بيان: "ببالغ الحزن والأسى، ننعى الى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه ظهر السبت".

 

 

رحيل "كيسنجر" ثعلب السياسة الدولية الذي غير شؤون العالم

توفي وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر عن عمر يناهز الـ100 عام، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية.فى 30 نوفمبر 2023؟، وقالت المؤسسة الاستشارية التابعة للدبلوماسي الراحل في بيان إن Henry Kissinger الذي كان وزيرًا للخارجية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد، وأدى دورًا دبلوماسيًا محوريًا خلال الحرب الباردة "توفي اليوم في منزله بولاية كونيتيكت".

ولد كسنجر في جنوب ألمانيا عام 1923، حيث كان والده مدرسا، وفرت عائلته من ألمانيا النازية، وجاءت إلى الولايات المتحدة في عام 1938، وفق مؤسسته الاستشارية، بعد أن أصبح مواطنا أميركيا في عام 1943، خدم في فرقة الجيش الرابعة والثمانين من عام 1943 إلى عام 1946، وحصل على النجمة البرونزية لخدمته الجديرة بالتقدير، وكذلك انضم بعد ذلك إلى فيلق الاستخبارات المضادة في ألمانيا، حتى عام 1959، وأطلق كيسنجر عجلة التقارب بين واشنطن وكلّ من موسكو وبكين في سبعينيات القرن الماضي.

حاز في 1973، تقديراً لجهوده السلمية خلال حرب فيتنام، جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الفيتنامي لي دوك ثو ,ظلّ كيسنجر حتى وفاته فاعلاً على الساحة السياسية الدولية، ولم يثنه تقدّمه في السنّ عن السفر ولقاء العديد من قادة العالم، وكان آخرهم الرئيس الصيني شي جينبينج الذي التقاه في يوليو الفائت في الصين.

 

 

الايطاليون يودعون رئيسهم الأسبق الشهير باعتداله وحنكة سياسية والوزير المثير للجدل " برلسكوني"

فى 22 سبتمبر 2023 رحل الرئيس الإيطالي السابق جورجيو نابوليتانو عن 98 عاما. وقد شغل زعيم الحزب الشيوعي السابق الذي اشتهر باعتداله وبحنكته السياسية، منصب رئيس الدولة في عدد من الحكومات بين عامي 2006 و2015. وشغل زعيم الحزب الشيوعي السابق منصب رئيس الدولة في عدد من الحكومات بين عامي 2006 و2015.

كما ودعت روما فى العام نفسه الرئيس التاريخي لنادي ميلان ورئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلوسكوني عن 86 عاماً، وكان الملياردير قطب الإعلام قد نُقل الجمعة إلى مستشفى في ميلانو بسبب ما وصفه مساعدوه بالخضوع لفحوص طبية مخطط لها مسبقاً، مرتبطة بإصابته بمرض سرطان الدم.وعانى برلسكوني من عدد من المشاكل الصحية في السنوات القليلة الماضية، وخضع رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق لجراحة كبرى في القلب في 2016 كما أنه يعاني من سرطان البروستاتا.

 

 

الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف يفارق الحياة فى المنفى

وفي 5 فبراير 2023  توفى الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف بعد صراع طويل مع المرض في مستشفى بدبي وبعد سنوات قضاها في المنفى الاختياري.وأعلن الجيش الباكستاني والسفارة الباكستانية في الإمارات أن مشرف قائد الجيش السابق الذي تنحى عن السلطة عام 2008 في وجه معارضة واسعة لحكمه توفي عن 79 عاما.

وقالت شازيا سراج المتحدثة باسم القنصلية الباكستانية في دبي والسفارة في أبوظبي لرويترز "بوسعي تأكيد وفاته هذا الصباح".وقدم رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف والرئيس عارف علوي وقادة الجيش والبحرية والقوات الجوية تعازيهم في وفاة مشرف.

وأفادت قناة جيو نيوز التليفزيونية المحلية بأن طائرة ستتوجه في رحلة خاصة إلى دبي لإعادة جثمان مشرف إلى باكستان لدفنه.

وأشرف الجنرال السابق، الذي استولى على السلطة في انقلاب أبيض عام 1999، على النمو الاقتصادي السريع للبلاد وحاول نشر القيم الليبرالية الاجتماعية في البلد الإسلامي المحافظ.

وتمتع مشرف بدعم قوي لسنوات عديدة. وكان أكبر تهديد له هو تنظيم القاعدة وآخرون حاولوا قتله ثلاث مرات على الأقل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة