قضايا جنائية شغلت الرأي العام فى 2023.. الإعدام لقتلة "طبيب الساحل" و "سيدة النزهه".. المشدد لأبطال "كفن عين شمس".. تخفيف العقوبة بدهس "طفل التجمع".. والجنايات تنتظر دكتور نساء متهم بإجراء عمليات الإجهاض

الخميس، 28 ديسمبر 2023 10:00 م
قضايا جنائية شغلت الرأي العام فى 2023.. الإعدام لقتلة "طبيب الساحل" و "سيدة النزهه".. المشدد لأبطال "كفن عين شمس".. تخفيف العقوبة بدهس "طفل التجمع".. والجنايات تنتظر دكتور نساء متهم بإجراء عمليات الإجهاض محكمة شمال القاهرة بالعباسية
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقتصت العدالة المصرية من المجرمين دون تمييز بطبيعة الحال في العام 2023 الذى شارف على نهايته، العدالة طالت من خالف القانون، اللذين استوفوا حقهم الكامل في المحاكمات العادلة، بعد أتيحت الفرصة أمامهم للدفاع عن أنفسهم وفق الإجراءات القانونية المعمول بها، فيما يواصل القضاء استكمال محاكمة آخرين ارتكبوا الجرائم في 2023 ولم يحصلوا على كامل الخطوات الإجرائية إما بسبب كثرة التفاصيل والملابسات، وإما لأنهم ارتكبوها منذ فترة بسيطة.

واصلت المحاكم بأنواعها مسيرتها لمحاسبة المقصرين والمخالفين للقانون، غير أننا نركز في السطور التالية على جانب من أبرز ما نظرت المحاكم، بالقاهرة تحديدا، ونركز أكثر على محاكمات المشاهير ، وتلك التي لم يكن أبطالها من المعروفين لكنها شغلت االرأي العام، إما لبشاعتها أو لغرابتها.

الحكم على قتلة "طبيب الساحل"

مع بدء أولى الجلسات وفى أقل من شهر، أسدلت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار عبد الغفار جاد الله، الستار على المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بــ"طبيب الساحل" بالإعدام شنقا، للمتهم الأول والثاني، وذلك بعد إحالتهما إلى فضيلة مفتى الجمهورية لإبداء الرأي الشرعى فيهما، فيما قضت بالسجن 15 سنة مشدد للمتهمة الثالثة.

وكانت النيابة العامة تلقت إخطارًا بتغيب المجني عليه أسامة توفيق -طبيب عظام بمستشفى معهد ناصر- إذ كان متوجهًا لعمله وأغلق هاتفه واختفى أثره، وباستخدام التقنيات الحديثة من تحديد آخر زمان ومكان تواجد بهما، تبين أنه كان برفقة صديقه المتهم طبيب عظام بذات المستشفى، داخل عيادة خاصة حيث تبين بداخلها وجود آثار ترميمات بها وحفر حديث وأجولة تحوي مخلفات الحفر، فضلًا عن انبعاث رائحة كريهة من العيادة وتبين أن المتهمين قاموا بقتله باستخدام عقاقير مخدرة ودفنه داخل العيادة بهدف سرقته.

 قضية "كفن عين شمس" 

وشهد عام 2023 قيام محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة في العباسية، بالفصل فى القضية التي شغلت الرأي العام بتفاصيلها المثيرة والتي وقعت بدايتها في رمضان من عام 2022، والمعروفة إعلاميا بــ"كفن عين شمس" حيث قضت المحكمة بالسجن المشدد 10 سنوات من لثلاثة متهمين، وبالسجن المشدد 5 سنوات لثلاثة آخرين، وبالسجن سنتين لستة أشخاص، وعلى باقى المتهمين بالبراءة.

كما قضت محكمة جنايات القاهرة على 8 أشخاص من المتهمين فى قضية " كفن عين شمس " في قضية آخرى بالسجن المشدد 15 سنة، وذلك بتهمة خطف 3 أشخاص بالإكراه تحت تهديد السلاح واحتجازه بالقوة وإجباره على توقيع شيكات وإيصالات امانة.

قضية دهس "الطفل يوسف" 

شهدت منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، حادث دهس مروع بسبب القيادة المتهورة والسرعة الجنونية من قبل طفل أستقل سيارة والده، وأثناء ذلك أختلت من يده عجلة القيادة مما أدى إلى دهسه طفل في العقد الأول من العمر "الطفل يوسف".

لتنتهى نيابة الطفل عقب إحالته لها بإحالة الطفل المتهم إلى محكمة الطفل فور انتهاء التحقيقات معه، بتهمة دهس طفل، والتي قضت بحبسه لمدة 6 أشهر، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف جنيه.

ليقوم بعدها دفاع الطفل المتهم بالتقدم باستئناف على حكم محكمة أول درجة، وتم قبول الاستئناف المقدم، وتحدد له جلسة نظر القضية، والتي أستمرت لعدة جلسات، انتهت فيه بقبول المعارضة الاستئنافية المقدمة من الطفل المتهم على حكم حبسه لمدة 6 أشهر شكلا، وفى الموضوع تعديل الحكم بتكليف المتهم بالقيام بأحد الأعمال التي تفيد المجتمع وتعزز في نفسيته الإحساس بالانتماء والمسئولية بما يطور شخصيته ويحافظ على كرامته ولا يضر نفسه وتكليفه بأعمال النظافة والتجميل بالأماكن العامة لمدة سنة.

إعدام صاحب كافيه قاتل زوجته

وكان الإعدام شنقا هو الحكم والقصاص العادل من صاحب كافيه المتهم بقتل زوجته "سيدة النزهه" بسبب خلافات أسرية بينهما، حيث قضت محكمة جنايات القاهرة عقب أخذ رأى فضيلة مفتى الجمهورية وبإجماع الآراء بالإعدام شنقا على الزوج القاتل، وذلك بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

قضية الطبيب المتهم بإجهاض السيدات بروض الفرج

وخلال عام 2023 حازت قضية محاكمة طبيب بشرى "نساء وتوليد" بمنطقة روض الفرج، بتهمة القيام بعمليات إجهاض للسيدات مقابل أجر مادى، ومساومتهن وابتزازهن عقب ذلك.

كانت سيدة من الضحايا قامت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطبيب التي اتهمته إجراء عملية إجهاض لها، وعقب ضبطه تم احالته للجنايات حيث تجرى محاكمته أمام محكمة شمال القاهرة

قضية محاكمة "تشكيل عصابى" لتهريب الأثار خارج البلاد

أيضا شهدت محكمة جنايات القاهرة، فى 2023 محاكمة تشكيل عصابى مكون من 12 متهمًا، بينهم أجنبى، وذلك على خلفية اتهامهم بتكوين تشكيل عصابى تخصص نشاطه فى تهريب الآثار، وذلك عقب ضبط أحد المتهمين فى قضية تهريب الآثار، وبحوزته كمية من القطع الأثرية داخل مطار جون كينيدي بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت النيابة العامة أمرت بإحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات بعد ضبط أحدهم بمحاولة تهريب 586 قطعة آثار.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة