إسطورة الكوميديا.. رحلة صعود عبد المنعم مدبولى لعرش القلوب "فيديو"

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 11:00 ص
إسطورة الكوميديا.. رحلة صعود عبد المنعم مدبولى لعرش القلوب "فيديو" الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي
كتب ـ محمد قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صاحب مدرسة فنية خاصة سُميت بـ"المدبوليزم"، وأسس الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي الذي وافقت ذكري ميلاده يوم 28 ديسمبر العديد من الفرق المسرحية ذات الإسهام البارز في تاريخ المسرح المصري والعربي ومنها المسرح الحر، والمسحر الكوميدي 1963 وفرقة الفنانين المتحدين  والمدبوليزم .

بدأ مدبولي مشواره الفني عندما انضم إلى فرقة جورج أبيض، وبعدها انضم إلى فرقة فاطمة رشدي، وشارك بالتمثيل فى برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو، كما شارك فى أول عرض مسرحى له مع فرقة المسرح المصرى مع زكى طليمات، ومن بعدها أسس فرقة "المسرح الحر" عام 1952.

135-121230-abdelmoneim-madbouly-profile-5
 
حرص الفنان الراحل على أن يغني للأطفال في مناسبات مختلفة، ومن أشهر أغانيه " توت توت "، و" كان في واد اسمه الشاطر عمرو"، و"جدو عبده"، و"الشمس البرتقالي".

شارك مدبولي في تكوين فرقة الفنانين المتحدين، وقدم من خلالها أبرز العروض المسرحية وهي: «البيجاما الحمراء»، «الزوج العاشر»، «العيال الطيبين»، ثم انفصل عنها عام 73 ليكون في عام 75 فرقته الخاصة «المدبوليزم» وقدم من خلالها عروض: «راجل مفيش منه»، «يا مالك قلبي»، «مولود في الوقت الضائع»، «مع خالص تحياتي»، «حمار ما شالش حاجة».

2aa836210a8089b9e207decae14ee53c
 
شارك بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها: «السكرتير الفني» بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و«المغناطيس»، «الناس اللي تحت»، «بين القصرين»، «زقاق المدق»، “ريا وسكينة”.

 استمر مدبولي في ابداعه الفني حتى بلغ رصيده نحو 60 فيلماً، 120 مسرحية، و30 مسلسلا.

كان مدبولي لديه كاريزما خاصة أكسبته حب الملايين في مصر والعالم العربي وشكّل مع الراحل فؤاد المهندس ثنائي تمثيلي عجز عن تكراره الممثلون الحاليون .

9-7-2019_17_23_08_GomhuriaOnline_1562685788
 
كان أول فيلم في السينما لمدبولي عام 1958 وهو “أيامي السعيدة”، ومن أهم الأدوار التي أبدع فيها وظلت عالقة بذاكرة السينما فكانت للشخصيات التي لعبها في أفلام مثل: «الحفيد ـ مولد يا دنيا ـ إحنا بتوع الأتوبيس».
 
x1080

رحل مدبولي عن عالمنا صباح يوم الأحد 9 يوليو عام 2006 عن عمر ناهز الـ84 عاما بمستشفى المقاولون العرب على إثر التهاب رئوي حاد وقصور شديد بعضلة القلب وشُيّعت جنازته من مسجد آل رشدان بمدينة نصر ودُفن بمقابر البساتين .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة