المصريون بالخارج يوجهون رسالة قوية للداخل.. نواب يشيدون بكثافة الإقبال على لجان الاقتراع بالانتخابات الرئاسية.. ويؤكدون: سيكون لها مردود إيجابى على الانتخابات الداخلية.. وأيمن محسب: صنعوا ملحمة وطنية فى حب مصر

الأحد، 03 ديسمبر 2023 12:00 ص
المصريون بالخارج يوجهون رسالة قوية للداخل.. نواب يشيدون بكثافة الإقبال على لجان الاقتراع بالانتخابات الرئاسية.. ويؤكدون: سيكون لها مردود إيجابى على الانتخابات الداخلية.. وأيمن محسب: صنعوا ملحمة وطنية فى حب مصر الناخبين في الخارج
سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من التفاؤل بثها المصريون بالخارج منذ بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية التى تجرى فى 137 سفارة وقنصلية مصرية فى 121 بلدا، حيث احتشد المصريون بشكل مكثف أمام مراكز الاقتراع للإدلاء بأصوتهم، والقيام بواجبهم الوطنى والدستورى تجاه وطنهم، وهو ما أشاد به عدد من أعضاء مجلس النواب بغرفتيه ( النواب – الشيوخ)، مؤكدين أنه يعكس ارتباط أبناء مصر بالخارج بوطنهم الأم وحرصهم على أن يكونوا دائما جزء من المشهد فى مصر. حيث يقدر عدد المصريين بالخارج بـ 14 مليونا فى مختلف دول العالم، وتتركز كثافتهم فى الدول العربية وعلى رأسها السعودية.

 

كما أكد أعضاء مجلس النواب أن كثافة التصويت بالخارج سيكون لها مردود إيجابى على الانتخابات الداخلية والتى من المقرر أن تجرى داخل البلاد أيام 9 و10 و12 ديسمبر، مؤكدين أن التحدى أصبح كبير أمام المصريين بالداخل.

 

وفى هذا السياق أكد الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن المصريين بالخارج نجحوا فى اليوم الأول للتصويت بالانتخابات الرئاسية فى تقديم مشهد حضارى يليق بالدولة المصرية، مشيرا إلى أن احتشاد أبناء الجاليات المصرية بالخارج أمام مراكز الاقتراع يعكس مدى إخلاصهم وولائهم وانتمائهم لهذا الوطن، وأن البعد الجغرافى لا يزيدهم إلى اهتماما وحرصا على المصلحة الوطنية لوطنهم الأم.

 

وقال "محسب"، إن المصريين بالخارج أظهروا قدرا كبيرا من المسئولية والحرص على المشاركة فى صناعة مستقبل هذا الوطن، والعمل على إنجاز الاستحقاق الانتخابى الأرفع فى النظام السياسى المصرى وهو اختيار رئيس الجمهورية، والذى يأتى فى ظل ظروف إقليمية شديدة التوتر والتعقيد، وهو ما يتطلب حالة من الاصطفاف الوطنى ووحدة الصف فى مواجهة هذه التحديات.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى انتظام سير عملية الاقتراع فى 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، حيث تمت عملية التصويت فى أجواء ديمقراطية، حيث لم يتم رصد أى مخالفات أو مضايقات للناخبين، أو معوقات تعطل إدلائهم بأصواتهم، لافتا إلى أن الجاليات المصرية فى بعض الدول تحملت عناء السفر لساعات من أجل الوصول إلى مراكز الاقتراع للمشاركة فى الانتخابات.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن الملحمة الوطنية التى صنعها المصريون بالخارج تحمل المصريين بالداخل مسئولية أكبر تجاه وطنهم، لذلك يجب أن يعى الجميع أن المشاركة فى الانتخاب واجب وطنى وحق دستورى، يعكس أمام العالم وعى الشعب المصرى وإدراكه للمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، مشددا على ضرورة أن يتحول هذا الحدث إلى عرس ديمقراطى يشارك من خلاله المصريون فى اختيار من يقوم مصر ل6 سنوات قادمة.

 

فيما قال المهندس حازم الجندى، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد رئيس حزب الوفد، أن احتشاد المصريين بالخارج أمام مراكز الاقتراع فى 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، من أجل المشاركة فى اختيار رئيس مصر القادم، خير تعبير عن حبهم لوطنهم ووقوفهم صفا واحداً إلى جانب دولتهم فى مواجهة التحديات الداخلية والخارجية التى تحيط بهذا الوطن، مؤكدا أن المصريين بالخارج بعثوا برسالة هامة إلى كل من يشكك فى انتماءهم أو ارتباطهم بوطنهم الأم.

 

وأكد "الجندي"، أن الجهود التى بذلتها الدولة خلال السنوات الماضية لاحتواء أبنائها بالخارج من خلال العمل على تذليل العقبات والتحديات التى تواجههم واستغلال طاقاتهم فى عملية التنمية، بجانب إنشاء وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج منذ عام 2015، بجانب المظلة التأمينية التى دشنتها لهم، والتسهيلات والمبادرات التى طرحت من أجلهم، كذلك إطلاق سلسلة مؤتمرات المصريين بالخارج ومصر تستطيع، وإطلاق مبادرة "اتكلم عربي" لتعزيز روح الانتماء لدى المصريين بالخارج، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة "صوت مصر فى افريقيا" لاستدامة التواصل مع الجاليات المصرية، ومد جسور التواصل والثقة مع العلماء والخبراء المصريين بالخارج، أتت ثمارها اليوم.

 

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن السباق الانتخابى يشارك فيه ما يزيد على 9 ملايين مصرى من المقيمين بالخارج ممن لهم حق التصويت، مؤكدا أن عملية الاقتراع فى اليوم الأول تمت فى أجواء ديمقراطية وفقا لما أقره الدستور المصرى، مشيرا إلى انتزاع حق المصريين بالخارج فى التصويت بالاستحقاقات الانتخابية والاستفتاءات ووجود ممثلين لهم فى المجالس النيابية خطوة مهمة للغاية تؤكد أن المصريين بالخارج جزء لا يتجزأ من النسيج الوطنى مهما كان البعد الجغرافى.

 

وتوقع النائب حازم الجندى أن يواصل المصريين بالخارج مظاهرة الحب التى بدأوها أمس على مدار أيام التصويت، وهو ما سيكون له مردود إيجابى على المصريين بالداخل، مؤكدا أن التصويت فى الانتخابات استحقاق دستورى وواجب وطنى يجب أن يقوم به كل مصرى حريص على استقرار مصر.

 

وبدوره أكد النائب محمد رضا البنا، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الإقبال الكثيف للمصريين بالخارج للمشاركة فى تصويت الانتخابات الرئاسية، يعكس وعى المصريين وشعورهم بحساسية المرحلة الراهنة، مشيرا إلى أن الأوضاع الإقليمية والحدود المصرية المشتعلة من جميع الجهات جعلت المواطن المصرى مدركا لضرورة تعزيز التلاحم الشعبى مع مؤسسات الدولة والقيادة المصرية من أجل عبور هذه المرحلة الحساسة.

 

وأوضح "البنا"لـ "اليوم السابع"، أن كثافة التصويت بالخارج سيكون لها تأثير ومردود إيجابى على سير العملية الانتخابية داخل مصر، خاصة أنها تسير بشكل منتظم وفى أجواء من الديمقراطية والنزاهة، فكل مصرى له حرية اختيار من يراه مناسبا لقيادة المرحلة القادمة من عمر الوطن، لكن تظل المشاركة هى الضامن الأساسى لديمقراطية الدولة المصرية.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية على مدار السنوات الماضية عملت على تعزيز ارتباط أبنائها بالخارج بالوطن، فأصبح المصرى بالخارج موجود بقوة فى جميع مبادرات وخطط الدولة، وجزء أصيل من خطط التنمية المستدامة التى تتبناها الدولة المصرية.

 

كما وجه النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، التحية والتقدير للمصريين بالخارج بمختلف دول العالم على مشاركتهم الايجابية فى الانتخابات الرئاسية مؤكداً أن الاقبال الكبير من المصريين بالخارج للتصويت من أجل اختيار رئيس للبلاد دليل قاطع على حرص أبناء مصر فى الخارج على ممارسة حقوقهم السياسية لدعم الدولة المصرية.

 

وأشاد " أباظة "، بحرص الاسر المصرية على اصطحاب أبنائهم للمشاركة فى هذا العرس الديمقراطى مؤكداً أن المصريين بالخارج تعددهم أدوارهم فى عهد الرئيس السيسى لدعم الدولة المصرية سياسياً واقتصادياً.

 

وقال النائب أحمد فؤاد أباظة: إن رفع المصريين بالخارج لعلم مصر وصور الرئيس السيسى إمام لجان التصويت فى الانتخابات الرئاسية دليل قاطع على دعمهم الكامل والحقيقى للرئيس السيسى فى هذه الانتخابات لاستكمال الإنجازات والمشروعات القومية الكبرى معتبراً المشاركة الكبيرة من المصريين بالخارج فى هذه الانتخابات بمثابة بروفة تؤكد أن المصريين بالداخل سيكونون حريصين كل الحرص على المشاركة الكبيرة فى هذه الانتخابات لتؤكد مصر أمام العالم كله استمرارها فى اداء دورها التاريخى والمحورى تجاه جميع القضايا العربية والإقليمية والدولية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة