شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يوقعان إعلانا لدعم العمل المناخى على هامش مشاركتهما بجناح الأديان فى COP28.. الإعلان يبعث برسالة قوية لصناع السياسات حول أهمية حشد المجتمعات الدينية لرفع مستوى الوعى حول أزمة المناخ

الأحد، 03 ديسمبر 2023 06:03 م
شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يوقعان إعلانا لدعم العمل المناخى على هامش مشاركتهما بجناح الأديان فى COP28.. الإعلان يبعث برسالة قوية لصناع السياسات حول أهمية حشد المجتمعات الدينية لرفع مستوى الوعى حول أزمة المناخ شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يوقعا إعلانا لدعم العمل المناخى
رسالة دبي – شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شعبان هدية
 
وقع الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والبابا فرنسيس بابا الفاتيكان، اليوم الأحد، إعلانًا لدعم العمل المناخي العاجل، على هامش مشاركتهما عبر تقنيةِ الفيديو في افتتاح جناح الأديان في مؤتمر الأطراف “COP28” في مدينة إكسبو دبي.
 
وخلال احتفالية رسمية تم بث رسالتي فيديو من الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر والبابا فرنسيس إلى الوفود المشاركة في مؤتمر الأطراف COP28؛ حيث شارك الرمزان الدينيَّان رسالتيهما حول الأمل والحالة الطارئة لتعزيز العمل المناخي.
 
ووقَّع الإمام الأكبر وبابا الفاتيكان على البيان المشترك بين الأديان بشأن العمل المناخي لمؤتمر الأطراف COP28 ، الذي يهدف إلى تسخير التأثير الجماعي لممثلي الأديان من أجل إلهام الإنسانية لتعزيز العدالة البيئيَّة؛ اعترافًا بأن الغالبية العظمى من سكان العالم ينتمون إلى الأديان.
 
وحسب رئاسة COP28 يمثل البيان الذي استند إلى مُثُل العدالة، وتفادي أي تأثير ضار، وتعزيز الانسجام مع جميع الكائنات الحية، نداءً قويًّا للعمل المناخي موجهًا إلى رؤساء الدول والحكومات والمجتمع المدني وقادة الأعمال.
 
ويحث البيان على الاستجابات السريعة، ومنها تسريع تحولات الطاقة، وحماية أمنا الأرض، واعتماد أنماط حياة دائرية تتماشى مع الطبيعة والاعتماد السريع للطاقة النَّظيفة.
 
شارك في صياغة هذا البيان المشترك مجموعة من كبار قادة الأديان من مختلف أنحاء العالم قُبيَل انعقاد مؤتمر الأطراف COP28، وذلك خلال قمة قادة الأديان العالمية الَّتي عُقِدَت في أبوظبي في نوفمبر الماضي، والتي نظَّمها مجلس حكماء المسلمين بالتعاون مع رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 ووزارة التَّسامح والتعايش الإماراتية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.
 
وفي السياق أكد المستشار محمد عبد السلام الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين أن جناح الأديان الأول من نوعه في مؤتمر الأطراف COP28 يمثِّل ساحة للسلام والتعاون بين الجميع، وهو منصة لدمج الحكمة التي تزخر بها الأديان في مؤتمر الأطراف COP28.
 
وأشار إلى أن توقيع قادة الأديان ورموزها والمعتقدات على نداء الضمير "بيان أبوظبي المشترك بين الأديان لمؤتمر الأطراف COP28"، يبعث برسالة قوية إلى صنَّاع السياسات حول أهمية حشد المجتمعات الدينيَّة لرفع مستوى الوعي حول أزمة المناخ.
 
وأضاف أن حرصَ الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب والبابا فرنسيس على توقيع "نداء الضمير" - نداء أبوظبي المشترك بين الأديان لمؤتمر الأطراف COP28، والمشاركة برسالة مسجلة في هذا الحدث المهم يؤكِّد إصرارهما على استكمال مسيرتهما المشتركة لتعزيز الأخوة الإنسانية ووقوفهما معًا يدًا واحدةً في مواجهة التحديات التي تواجه البشرية وفي مقدمتها قضية التغير المناخي".
 
وقع على البيان قادة الأديان والقادة الروحيُّون من مختلف أنحاء العالم، الذين يمثِّلون المسلمين السنة والمسلمين الشيعة والأنجليكانيين، والبهائيين، والبهرة، والبوذيين، والأقباط الأرثوذكس، والأرثوذكس الشرقيين، والإنجيليين، والهندوس، والجانيين، واليهود، والماهيكاري، والمندائيين، والبروتستانت، والروم الكاثوليك، والسيخ.
 
والتزم قادة الأديان أيضًا في البيان بدعم جناح الأديان في مؤتمر الأطراف COP28، الَّذي ينعقد بمشاركة أكثر من 300 من كبار قادة الأديان والشخصيات العامة رفيعة المستوى خلال أكثر من 70 جلسة.
 
ويهدُفُ جناح الأديان إلى تعزيز التعاون والمشاركة الهادفة بين الأديان، وتحفيز العمل المناخي الفعَّال والطموح، ويستضيف الجناح عددًا من النقاشات الحواريَّة والجلسات لتعزيز التعاون في مجال العدالة المناخية بين الممثلين الدينيين وممثلي السكَّان الأصليين والعلماء والشباب والقادة السياسيين.
 
WhatsApp-Image-2023-12-03-at-2.07.46-PM-(1)
شيخ الأزهر
WhatsApp-Image-2023-12-03-at-2.07.46-PM-(2)
بابا الفاتيكان
WhatsApp-Image-2023-12-03-at-2.07.46-PM-(3)
شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يوقعا إعلانا لدعم العمل المناخى
WhatsApp-Image-2023-12-03-at-2.07.46-PM-(4)
شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يوقعا إعلانا لدعم العمل المناخى
WhatsApp-Image-2023-12-03-at-2.07.46-PM
WhatsApp-Image-2023-12-03-at-2.07.46-PM

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة