الصحف العالمية: إدارة بايدن تتخطى الكونجرس للمرة الثانية وتوافق على مبيعات عسكرية لتل أبيب.. سوء التنظيم وغياب خطة الدفاع سبب سقوط إسرائيل 7 أكتوبر.. الأمم المتحدة: عدد الموجودين برفح الفلسطينية يتجاوز 850 ألفا

السبت، 30 ديسمبر 2023 02:12 م
الصحف العالمية: إدارة بايدن تتخطى الكونجرس للمرة الثانية وتوافق على مبيعات عسكرية لتل أبيب.. سوء التنظيم وغياب خطة الدفاع سبب سقوط إسرائيل 7 أكتوبر.. الأمم المتحدة: عدد الموجودين برفح الفلسطينية يتجاوز 850 ألفا ترامب ودرجة الحرارة بأستراليا
كتبت ــ ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، السبت، عددا من القضايا تركز أغلبها على الحرب فى غزة، وكان من بين التقارير موافقة إدارة بايدن على مبيعات عسكرية لتل أبيب متجاوزة الكونجرس، وأبرز أسباب سقوط إسرائيل فى 7 أكتوبر.

 

الصحف الأمريكية:

إدارة بايدن تتخطى الكونجرس للمرة الثانية وتوافق على مبيعات عسكرية لإسرائيل
 
للمرة الثانية خلال شهر واحد، تجاوزت إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن الكونجرس ووافقت على إرسال مبيعات أسلحة طارئة إلى إسرائيل التى تواصل حربها الشعواء على قطاع غزة فى ظل انتقادات دولية متزايدة.
 
 وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة ان الوزير انتونى بلينكن أخبر الكونجرس أنه  اتخذ قرار طارئا ثانيا يغطى بيع معدات بقيمة 147.5 مليون دولار، بما فى ذلك الصمامات والشحنات والبادئات اللازمة لصنع القذائف عيار 155 ملم التى قامت إسرائيل بالفعل بشرائها.
 
 وقالت الوزارة: نظرا  "للحاجة الملحة للاحتياجات الدفاعية لإسرائيل، فقد أبلغ الوزير الكونجرس انه قد استخدام السلطة المخولة له لتحديد حالة الطوارئ القائمة التى تتطلب الموافقة الفورية على النقل".
 
وتابع البيان قائلا إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل ومن الحيوى للأمن القومى الأمريكى ضمان أن تكون إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها ضد التهديدات التى تواجهها.
 
ويعنى القرار الطارئ ان عملية الشراء ستتجاوز متطلبات مراجعة الكونجرس للمبيعات العسكرية الأجنبية. وتوضح وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن مثل هذه القرارات نادرة لكنها ليست غير مسبوقة عندما ترى الإدارات أن هناك حاجة ملحة لتسليم الأسلحة دون انتظار موافقة المشرعين.
 
 وسبق أن اتخذ بلينكن قرارا مماثلا فى التاسع من ديسمبر للموافقة على بيع نحو 14 ألف من ذخائر الدبابات لإسرائيل بأكثر من 106 مليون دولار.
 
 وجاءت كلا الخطوتين فى الوقت الذى يظل فيه طلب الرئيس بايدن لحزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل واحتياجات أخرى تتعلق بالأمن القومى فى الكونجرس ومحاصرة نقاش حول سياسات الهجرة الأمريكية وأمن الحدود. وتحدث بعض المشرعين الديمقراطيين عن جعل المساعدات الأمريكية لإسرائيل بقيمة 14.3 مليار دولار مرتبطة بخطوات محددة من قبل حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للحد من الخسائر بين المدنيين فى ظل الحرب الإسرائيلية على غزة.
 
 وسعت وزارة الخارجية الأمريكية لمواجهة الانتقادات لصفقة إسرائيل على أساس حقوق الإنسان، وقالت إنها على اتصال مستمر مع إسرائيل  للتأكيد على أهمية الحد من الخسائر بين المدنيين، والتى ارتفعت منذ أن بدأت إسرائيل حربها على غزة بعد عملية السابع من أكتوبر.
 
 
النزوح مستمر إلى جنوب غزة..الأمم المتحدة: عدد الموجودين برفح يتجاوز 850 ألفا
قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن عشرات الآلاف من الفلسطينيين نزحوا إلى مدينة رفح الفلسطينية أقصى حتوب قطاع غزة المزدحم بالفعل فى الأيام الماضية، هربا من القصف الإسرائيلى المتواصل على وسط القطاع، فى الوقت الذى انتقد فيه مسئول بالأمم المتحدة إسرائيل لاستمرار فرضها قيود شديدة على إدخال المساعدات.
 
 وجاءت الانتقادات الجديدة بعد أسبوع من مطالبة مجلس الأمن الدولى بزيادة عالية فى تسليم المساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر.
 
 
 وأدت الحرب الإسرائيلية على قطاع  غزة إلى نزوح 85% من السكان البالغ تعدادهم 2.3 مليون نسمة، وإرسال أعداد هائلة من الفلسطينيين الباحثين عن الإيواء إلى المناطق التى صنفتها إسرائيل على أنها آمنة ليواصل جيش الاحتلال قصفها أيضا، مما ترك الفلسطينيون فى مشهد مروع بلا مكان آمن فى القطاع الصغير.
 
وقال فيليب لازارينى، مدير وكالة الأونروا، إن تقريبا كل شعب غزة يعتمد على المساعدات الإنسانية الخارجية. ويعانى نصف سكان القطاع من المجاعة بسبب دخول عدد قليل للغاية من الشاحنات المحملة بالغذاء والدواء والوقود وإمدادات أخرى، فى بعض الأحيان أقل من 100 شاحنة يوميا، وفقا للتقارير اليومية للأمم المتحدة.
 
وفى مقاطع سجلتها طائرات درونز أمس، الجمعة، أظهرت معسكرا هائلا من الآلاف من الخيام والأكواخ المؤقتة المقامة على أرض خاوية فى الضواحى الغربية لمدينة رفح بجوار مستودعات الأمم المتحدة. ووصل الناس إلى رفح بالشاحنات والعربات وعلى الأقدام. وهؤلاء الذين لم يجدوا مكانا فى مناطق الإيواء المكتظة بالفعل،  أقاموا خياما على جوانب الطريق التى غمرها الطين بسبب أمطار الشتاء.
 
 ومع وصول القادمين الجدد، فإن مدينة رفح والمنطقة المحيطة بها أصبحت تعج بحوالى 850 ألف شخص، أكثر من ثلاثة أضعاف سكانها، وفقا لأرقام الأمم المتحدة.
 
 ونقلت أسوشيتدبرس عن جوليت توما، مديرة الاتصالات بالأونروا، إن البعض ينامون فى سياراتهم، بينما ينام آخرون فى العراء.
 
 
وزيرة خارجية ولاية ماين: تلقينا تهديدات بعد قرار استبعاد ترامب من السباق التمهيدى
 
قالت وزيرة خارجية ولاية ماين الأمريكية، التى أصدرت قرارا الخميس الماضى بإزالة اسم الرئيس السابق دونالد ترامب من بطاقة الاقتراع فى التصويت الخاص بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهورى فى الولاية، إنها تقلت تهديدات بعد هذا القرار، الذى استندت فيه إلى بند بالدستور الأمريكى.
 
 وفى مقابلة مع شبكة سى إن إن الأمريكية، قال شينا بيلوس، الديمقراطية، إنها مستعدة لاحتمال وجود تهديدات، وأنها تقدر حقا قوات إنفاذ القانون والأشخاص المحيطين بهم الذى كانوا داعمين بشدة لسلامتها وامنها. وأضافت قائلة إن سلامتها وأمنها أمرين أهمين، وكذلك سلامة وأمن كل شخص يعمل معها، مشيرة إلى انهم تلقوا رسائل مهددة وصفتها بغير المقبولة.
 
وفى مقابلة أخرى مع CBS NEWS ، قالت بيلوز إنها اتبعت قانون انتخابات ولاية ماين وحافظت على الدستور الأمريكى عندما اتخذت هذا القرار.
 
 وكانت بيلوز قد خلصت إلى أن ترامب، وعلى مدار أشهر عديدة، بلغت ذروتها فى السادس من يناير 2021 مع أحداث اقتحام الكونجرس، استهدام رواية كاذبة عن تزوير الانتخابات لتحريض أنصاره وتوحيهمم إلى الكابيتول لمنغع التصديق على نتائج انتخاات 2020 والتسليم السلمى للسلطة.
 
 وبهذا القرار، اصبحت ماين ثانى ولاية أمريكية تتخذ مثل هذه الخطوة بعد حكم مماثل من  المحكمة العليا بولاية كولورادو.
 
ونددت حملة ترامب الانتخابية بالقرار ووصفت بيلوس بأنها يسارية خبيثة وديمقراطية شديدة الحزبية تدعم بايدن.
 
 وقال المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفين شوينج إنهم يشهدون فى الوقت الفعلى محاولة لسرقة انتخابات وحرمان الناخب الأمريكة من حقه فى التصوين. وأضاف أنه بلا شك إن هذه المحاولات للتدخل الحزبى فى الانتخابات هى اعتداء عدائى على الديمقراطية الأمريكية. وأوضح تشيونج أيضا أن حملة ترامب ستستأنف ضد القرار.
 
سوء تنظيم شديد وغياب خطة الدفاع..نيويورك تايمز تكشف سبب سقوط إسرائيل فى 7 أكتوبر
قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه على الرغم من أن الأسباب الكاملة وراء بطء استجابة الجيش الإسرائيلى لعملية طوفان الأقصى ربما تستغرق أشهر لفهمها، ووعد حكومة نتنياهو بإجراء تحقيق، إلا أن التحقيق الذى أجرته الصحيفة وجد أن الجيش الإسرائيلى كان يعانى من نقص عدد الأفراد، وتواجدهم خارج مواقعهم، وسوء تنظيم جديد لدرجة أن الجنود تواصلوا فى مجموعات مرتجلة على الواتس اب واعتمدوا على منشورات التواصل الاجتماعى لاستخداف المعلومات.
 
كما وجد التحقيق أن قوات الكوماندوز اندفعت إلى المعركة مسلحة بأسلحة تسمح بمعركة قصيرة، بينما صدرت أوامر لطيارى الهليكوبتر للإطلاع على التقارير الإخبارية وقنوات التليجرام لاختيار الأهداف.
 
 وربما كان الأمر الأكثر إدانة هو أن الجيش الإسرائيلى لم يكن لديه حتى خطة للرد على هجوم واسع داخل حدود دولة اللاحتلال، وفقا لجنود وضباط إسرائيليين حاليين وسابقين. وقال الجنود إنه إذا كانت مثل هذه الخطة موجودة على الرف فى ما، فلم يتدرب عليها أحد ولم يتبعها أحد. 
 
 ونقلت نيويورك تايمز عن يوم توم ساميا، الجنرال فى قوات الاحتياط الإسرائيلية، والقائد السابق للقيادة الجنوبية لجيش الاحتلال إنه من الناحية العملية، لم يكن هناك إعداد دفاعى صحيح ولا تدريب ولا تجهيز أو بناء قوة لمثل هذه العملية.
 
 بيما قال أمير أفيفى، العميد فى قوات الاحتياط، والنائب السابق قائد فرقة غزة المسئولة عن حماية المنطقة، إنه لم تكن هناك خطة دفاعية لهجوم مفاجئ مثل هذا النوع الذى رأيناه فى 7 أكتوبر.
 
 وقالت نيويورك تايمز إن غياب الاستعداد هذا يتعارض مع المبدأ التأسيسى للعقيدة العسكرية الإسرائيلية. فمند أيام ديفيد بم جوريون، أول رئيس وزراء ووزير دفاع لإسرائيل، كان الهدف دائما وضع الهجوم، وتوقع الهجمات وخوض المعارك فى أراضى العدو.
 
 وقالت الصحيفة إنها وجهت لقوات الاحتلال الإسرائيلية أسئلة منها، ما يتعلق بإجماع الضباط والحنود على حد السواء بأنه لم يكن هناك خطة. ورد الجيش قائلا إنهم يركزون حاليا على القضاء على تهديد الفصائل الفلسطينية، وأنه سيتم النظر لاحقا فى أى أسئلة من هذا النوع.
 
 

الصحف البريطانية:

جارديان: درجة الحرارة تقترب من 50 مئوية فى مدينة ماربل بار الاسترالية
 
قالت صحيفة الجارديان البريطانية إنه من المتوقع أن تؤثر موجة حر شديد على أجزاء من استراليا، فى منطقة كوينزلاند والإقليم الشمالى وغرب استراليا مع الاستعداد للعام الجديد.
 
 وتم رفع حالة التأهب فى مناطق واسعة، مع ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية فى مثل هذا الوقت من العام بما يتراوح بين 8 إلى 12 درجة مئوية.
 
 وسجلت مدينة ماربل بار فى منطقة بيلبارا استراليا الغربية درجة حرارة بلغت 49 درجة مئةية، مع توقعات بأن تستمر درجة الحرارة عند 45 خلال الأسبوع الجارى.
 
 وصدر تحذير من خطر حرائق شديد فى منقطة باراب فى الجزء الشمالى الغربى من الولاية صباح السبت. كما ستشهد مناطق عديدة ليالى حارة غير مريحة فى الأراضى الشمالية، ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة فى منطقة تينات كريك إلى 43 درجة مئوية بينما تصل فى منطقة كاثرين إلى 40.
 
 ومن المرجح أن تتراجع موجة الحر بحلول يوم الأحد فى كوينزلاند، وفى الإقليم الشمالى وغرب استراليا فى منتصف الأسبوع.
 
ولا تزال التحذيرات الطفيفة من الفيضانات سارية في أجزاء من كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وفيكتوريا بعد أن شهدت الولايات الثلاث عواصف برية خلال عيد الميلاد. وبلغ عدد ضحايا العواصف منذ عيد الميلاد في كوينزلاند سبعة أشخاص، بينما لقى ثلاثة أشخاص مصرعهم في العواصف والفيضانات المفاجئة في يوم عيد الميلاد في فيكتوريا.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة