العالم يودع عام 2023 باستعراض أهم إنجازاته الطبية.. من زراعة قلب خنزير فى البشر لشفاء مرضى السكر بالخلايا الجذعية.. اعتماد لقاحين للملاريا وآخر لحمى الضنك.. والتوصل لتطعيمات للفيروس المخلوى التنفسى

السبت، 30 ديسمبر 2023 04:19 م
العالم يودع عام 2023 باستعراض أهم إنجازاته الطبية.. من زراعة قلب خنزير فى البشر لشفاء مرضى السكر بالخلايا الجذعية.. اعتماد لقاحين للملاريا وآخر لحمى الضنك.. والتوصل لتطعيمات للفيروس المخلوى التنفسى فيروس كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ونحن نودع عام 2023 ، نستعرض أهم الأبحاث والانجازات الطبية التي شهدها عام 2023 على مستوى العالم ففي هذا العام شهد انهاء حالة الطوارئ الصية لفيروس كورونا وجدرى القرود، وتم التوصل واعتماد لقاحين للملاريا من قبل منظمة الصحة العالمية، والتوصل للقاح لحمى الضنك كما تم زراعة قلب خنزير في البشر خلال عام 2023، كما تم شفاء عدد من مرضى السكر باستخدام الخلايا الجذعية، وظهور أدوية جديدة تؤخر الإصابة بالمرض لسنوات، وغيرها من الإنجازات الطبية التي سجلها التاريخ.. اعرف تفاصيلها.


عام 2023 شهد زرع قلب خنازير في البشر..

1

بعد أول عملية زرع لقلب خنزير مُعدل وراثيًا في إنسان في أوائل عام 2022، أكمل الأطباء هذا العام عملية الزرع الثانية من نوعها، (تم إجراء كلتا العمليتين الجراحيتين على أساس الاستخدام الرحيم لأن المتلقين كانوا مصابين بمرض عضال)، ومن المؤسف أن الرجل الذي تلقى القلب في الجراحة الأخيرة توفي بعد 6 أسابيع، على الأرجح لأن جهازه المناعي رفض العضو، أكمل باحثون آخرون تجارب زرع الأعضاء الناجحة على الأشخاص الذين عانوا من موت الدماغ، ونجت القرود التي تلقت كلية الخنازير لمدة تصل إلى عامين، ويأمل العلماء أن يتمكنوا قريبًا من تحسين الإجراءات بما يكفي لاختبار هذه التقنيات في التجارب السريرية على البشر قريبًا.


عام 2023 شهد التوصل للقاحات للفيروس المخلوى التنفسى..

يسبب الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) أعراضًا مزعجة تشبه أعراض البرد لدى معظم الأشخاص، ولكن يمكن أن يكون المرض مميتًا عند الأطفال الصغار جدًا أو كبار السن، لعقود من الزمن، حاول العلماء تطوير لقاح للحماية من الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) ، لكن سلسلة من التجارب السريرية الكارثية في الستينيات انتهت إلى جعل المرض أكثر خطورة، مما أدى إلى وفاة طفلين، ومع ذلك، أصر الباحثون، واعتبارًا من هذا العام، تمت الموافقة على العديد من لقاحات الفيروس المخلوي التنفسي الآمنة والفعالة من قبل هيئة الأغذية والأدوية الامريكية "FDA" لحماية الحوامل وكبار السن.
اجراء أول عملية زراعة للوجه والعين أيضا..


ولم تكن عمليات زرع الأعضاء هي النوع الوحيد من عمليات زرع الأعضاء الذي حدث هذا العام، في شهر مايو، أكمل الأطباء في مدينة نيويورك أول عملية زرع جزئي للوجه والعين بأكملها لرجل من أركنساس أصيب بحروق كهربائية شديدة أثناء عمله كعامل خط، وفي حين أن عمليات زرع القرنية تعتبر روتينية، إلا أن هذه كانت المرة الأولى التي يتم فيها زرع عين بشرية كاملة وظلت سليمة بعد ستة أشهر، وفقا لفريق الزراعة، ولم يستعد المتلقي، آرون جيمس البالغ من العمر 46 عامًا، البصر في تلك العين، لكن الأطباء يقولون إن أنسجة شبكية العين سليمة، وهناك علامات على أنها قد ترسل إشارات إلى الدماغ، يفتح هذا العمل الفذ الباب أمام استعادة المظهر، وربما، في يوم من الأيام، الوظيفة - للأشخاص الذين تعرضوا لإصابات العين المؤلمة.


انهاء حالة الطوارئ الصحية لفيروس كورونا وجدرى القرود..

1 (2)

وسط كل الأزمات، كانت هناك أيضًا أخبار إيجابية هذا العام، في 5 مايو، بعد انعقاد لجان الطوارئ ذات الصلة، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية انتهاء حالتي طوارئ للصحة العامة تثيران قلقاً دولياً: فيروس كورونا وفيروس الجدري، بينما ذكر أيضاً أن التهديدات الناجمة عن كليهما لم تنته بعد. 

 

images
 


وقالت منظمة الصحة العالمية، إنه مع استمرار تهديد كورونا، والتهديد الوشيك المتمثل في وباء الأنفلونزا، تواصل منظمة الصحة العالمية توسيع شبكاتها لتتبع مسببات الأمراض التنفسية التي يحتمل أن تتحول إلى جائحة، وذلك باستخدام نظامها العالمي لمراقبة الأنفلونزا والاستجابة لها و CoViNet لرصد تطور مسببات الأمراض، و إجراء تقييمات المخاطر، والاستعداد للقاح محتمل عند الحاجة، وتلتزم منظمة الصحة العالمية، من خلال جميع أعمالها، بالاستفادة من المكاسب التي تحققت خلال جائحة كورونا لدعم الدول الأعضاء في مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية وإدارتها بنجاح.

 

تيدروس أدهانوم جيبريسوس
تيدروس أدهانوم جيبريسوس


شدد الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، على أن هذا الإعلان لا يعني أن كورونا لم يعد يشكل تهديدا للصحة العالمية، بل أن الوقت قد حان لكي تنتقل البلدان من وضع الطوارئ إلى إدارة كورونا إلى جانب الأمراض المعدية الأخرى.


وفي إعلانه، أشاد المدير العام بابتكار الباحثين ومطوري اللقاحات، والقرارات الصعبة التي يتعين على الحكومات اتخاذها، والمهارة المذهلة وتفاني العاملين في مجال الصحة والرعاية..


اعتبارًا من نوفمبر 2023، تلقى 72% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، مع إعطاء 13.6 مليار جرعة في جميع أنحاء العالم، مما منع الإصابة بأمراض خطيرة ودخول ملايين الأشخاص إلى المستشفى، وبدأنا نرى علامات واعدة للتعافي في مستويات تحصين الأطفال بعد التراجع الذي حدث خلال جائحة كورونا.


عام 2023 شهد ظهور تقنيات حديثة لعلاج السكر تحقق الشفاء وتغنى عن الأنسولين بالخلايا الجذعية..فقد ظهرت أدوية وتقنيات حديثة لعلاج سكر النوع الأول والثانى من السكر تمثل ثورة فى العلاج، وقد تم استخدام الخلايا الجذعية لمرضى السكر من النوع الأول، وهذه التقنية حصلت على موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، وحددوا بعض الفئات من المرضى لكى يطبق عليهم هذا النوع من العلاج، وهو ليس عقار هو زرع خلايا جذعية، وهى خلايا يتم زرعها داخل الجسم وتنمو وتتطور إلى خلايا مفرزة للأنسولين، وقد تم تجربتها على عدد من المرضى وتم شفاؤهم تماما من السكر، ويتم زراعتها فى الوريد البابى وتؤخذ من المريض نفسه، أو من الحبل السرى للطفل.


كما إن هناك تقنية أخرى وهى زرع خلايا البنكرياس داخل الجسم من خلايا بيتا المفرزة للأنسولين، وقد حصلت على موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية من متوفين، وبعض الأشخاص استغنوا عن تناول الانسولين تماما، وهناك مرضى قللوا من تناول الانسولين، وهذا يعتبر نجاحا فى حد ذاته، ويتم حقن هذه الخلايا داخل الوريد البابى للكبد من متبرعين متوفين، وقد بدأت فى أوروبا وسويسرا، موضحة، إنه فى الولايات المتحدة بدأت تعتمدها وتطبقها.

كما إن هناك دواء جديدا عبارة عن حقن تؤخذ يوميا لمدة أسبوعين للأشخاص الذين دخلوا فى بداية مراحل الإصابة بمرض السكر، ويتم عمل تحاليل معينة حتى يتم أخذ العلاج وهو يؤخر الإصابة بمرض السكر من النوع الأول لمدة عامين ونصف، وهو يمنع تدمير خلايا بيتا الموجودة فى البنكرياس ويعطى أمل أن يتم التوصل لأدوية أخرى تعمل بنفس الطريقة، وتمنع الإصابة لفترة أطول.

كما إن هناك أدوية لعلاج السكر من النوع الثانى وتخفض الوزن، وهى فى طور التجارب النهائية فمن مميزاتها أنها تخفض الوزن وفى مرحلة ما قبل الإصابة بالسكر تؤجل السكر، وستحدث ثورة فى علاج مرض السكر، وهو يمثل ثورة فى علاج مرض سكر النوع الثانى وتم الموافقة عليه، وهناك أدوية لازالت فى التجارب النهائية وهى تمثل ثورة فى علاج سكر النوع الثانى.


جهاز جديد يمثل طفرة فى علاج مريض السكر النوع الأول

2021_11_14_21_17_35_714

فقد كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، عن جهاز جديد لمريض سكر النوع الأول يغنى عن الحقن المتكررة للأنسولين، ما يمثل ثورة فى علاج المرض، موضحة أن الجهاز الجديد يقلل الحاجة إلى الحقن المنتظمة لمرضى السكرى من النوع الأول، وتستعد هيئة الخدمات الصحية فى إنجلترا للموافقة على التكنولوجيا الطبية الرائدة التى تم وصفها بأنها "أقرب شيء يمكن أن يوفره العلم لعلاج مرض السكرى من النوع الأول".


2023 شهد الموافقة على لقاحين للملاريا..

 

2eb473f7-659f-46bd-9420-2c7b9d5d4065

ومن المعالم المهمة الأخرى خلال العام توصية منظمة الصحة العالمية بإنتاج لقاح جديد للوقاية من الملاريا، ما يوفر الأمل في تعزيز الوقاية من الملاريا، وإنقاذ مئات الآلاف من أرواح الشباب في الإقليم الأفريقي، يوجد الآن لقاحان منقذان للحياة ثبت أنهما آمنان وفعالان في الوقاية من الملاريا لدى الأطفال.


لقاح لحمى الضنك..

tbl_articles_article_25445_85598fe4e8f-ff48-4a26-a78a-e31f76bc670c

وبالإضافة إلى ذلك، تمت التوصية بإدخال لقاح جديد لحمى الضنك في الأماكن التي تعاني من ارتفاع عبء المرض، ويمنح اللقاح الجديد الأمل في مكافحة العدوى التي تنتقل عن طريق البعوض، والتي يقدر أن نصف سكان العالم معرضون للخطر.


لقاح ضد التهاب السحايا..

وفي الوقت نفسه، كانت هناك أخبار واعدة في مجال مكافحة التهاب السحايا، حيث قامت منظمة الصحة العالمية بتأهيل لقاح جديد ضد المكورات السحائية، لاستخدامه في بلدان الحزام الأفريقي لالتهاب السحايا، والتي تتأثر بالأوبئة الموسمية، يتمتع Men5CV بالقدرة على إحداث تغيير جذري في مكافحة التهاب السحايا، حيث من المتوقع أن يكون ميسور التكلفة ومتاحًا للبلدان الواقعة في حزام التهاب السحايا مقارنة باللقاحات الأخرى المتاحة.


سرطان عنق الرحم..

لا تزال النساء الفقيرات والمهمشات يتأثرن بشكل غير متناسب بسرطان عنق الرحم، ولكن هناك سبب للتفاؤل بإحراز تقدم قوي في التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري، ومن الأمور المشجعة بشكل خاص التقدم المحرز في تغطية توصية الجرعة الواحدة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، وقد قدمت 30 دولة أخرى اللقاح، بما في ذلك بعض الدول التي تعاني من مستويات عالية من سرطان عنق الرحم مثل بنجلاديش وإندونيسيا ونيجيريا، وبذلك يصل المجموع العالمي إلى 140 دولة، وهي في طريقها لبلوغ هدف عام 2030 المتمثل في ضمان توافر لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري على نطاق واسع لجميع الفتيات في جميع أنحاء العالم.


وتم إحراز تقدم في الفحص أيضًا: حيث قامت منظمة الصحة العالمية بتأهيل اختبار رابع لفيروس الورم الحليمي البشري في يونيو 2023، ما يمنح البلدان خيارًا إضافيًا لتنفيذ طرق فحص متقدمة أكثر فعالية لتحديد المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج.


الوقاية والاستجابة لحالات الطوارئ..

بدأ العام باستجابة منظمة الصحة العالمية لزلزال كبير ضرب تركيا وسوريا، وانتهى بالحرب المروعة في غزة، وفي هذه الأثناء، شهد العالم العديد من الأزمات الأخرى، والصراعات، والتهديد المستمر المتمثل في تفشي الأمراض وتغير المناخ، وفي عام 2023، استجابت منظمة الصحة العالمية لـ 65 حالة طوارئ، بما في ذلك 22 حالة جديدة.

وباعتبارها الوكالة الرائدة في مجال الصحة المعينة من قبل اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات، قامت منظمة الصحة العالمية بتنسيق المساعدة الصحية التي قدمها 900 شريك لتلبية احتياجات 107 ملايين شخص متأثرين بالأزمات في 29 دولة.


عودة ظهور العديد من الأمراض المعدية..

لأول مرة، شهد هذا العام عودة ظهور العديد من الأمراض المعدية بشكل غير مسبوق ــ الجمرة الخبيثة، والشيكونجونيا، والكوليرا، وحمى القرم والكونغو النزفية، وحمى الضنك، والدفتيريا، والأنفلونزا، والفيروس المخلوي التنفسي ــ والتي كانت تحتاج إلى استجابة إقليمية وعالمية منسقة، وشملت الفاشيات الأخرى حمى لاسا في نيجيريا ومرض الإيبولا في أوغندا، وكذلك مرض فيروس ماربورج في غينيا الاستوائية وجمهورية تنزانيا المتحدة.


الصحة وتغير المناخ..

وفي سابقة تاريخية، استضاف منظمو مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) يوماً صحياً مخصصاً استجابة للأزمة الصحية المرتبطة بالمناخ والتي تؤثر على ما لا يقل عن 3.5 مليار شخص - ما يقرب من نصف سكان العالم. تسببت الحرارة الشديدة والظواهر الجوية وتلوث الهواء في وفاة الملايين في عام 2023، مما فرض ضغوطًا هائلة على الأنظمة الصحية والقوى العاملة.


تم التوقيع على إعلان الإمارات العربية المتحدة الجديد بشأن المناخ والصحة (COP28) من قبل أكثر من 130 دولة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، ويدعو الإعلان إلى زيادة سريعة في الالتزامات السياسية والمالية، واتخاذ إجراءات ملموسة لحماية الناس من الآثار الصحية المدمرة لأزمة المناخ.


وفي الفترة التي سبقت انعقاد مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، قامت منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع شركاء الصحة العالميين، بحشد توقيعات أكثر من 40 مليون مهني صحي يطالبون باتخاذ إجراءات جريئة في مجال الصحة والمناخ في المؤتمر، وأصدرت منظمة الصحة العالمية أيضًا إطارًا تشغيليًا لبناء أنظمة صحية منخفضة الكربون وقادرة على التكيف مع المناخ، كمخطط أولي لقطاع صحي مستدام ومقاوم للمستقبل في مناخ دائم التغير.


حماية الناس من الأمراض غير السارية واضطرابات الصحة النفسية..

وخلال العام، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 5.6 مليار شخص - 71% من سكان العالم - يتمتعون الآن بالحماية بفضل سياسة واحدة على الأقل من أفضل ممارسات منظمة الصحة العالمية للمساعدة في إنقاذ الأرواح من التبغ، وهذا يزيد بخمسة أضعاف عما كان عليه في عام 2007، وفي السنوات الــ 15 التي تلت تطبيق تدابير MPOWER لمكافحة التبغ التابعة لمنظمة الصحة العالمية على الصعيد العالمي، انخفضت معدلات التدخين وأصبح لدى حوالي 40% من البلدان الآن أماكن عامة داخلية خالية من التدخين.
أصبحت موريشيوس هذا العام أول دولة في أفريقيا، وهولندا الدولة الأولى في أوروبا، التي تطبق الحزمة الكاملة لسياسات منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ على أعلى مستوى ممكن، لتنضم بذلك إلى دولتين أخريين فقط، هما البرازيل وتركيا، اللتان حققتا نفس الهدف.



تقرير ارتفاع ضغط الدم..

وفي سابقة أخرى، أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرها الأول على الإطلاق عن التأثير العالمي المدمر لارتفاع ضغط الدم: حيث يعاني واحد من كل 3 بالغين من هذه الحالة، وأشار التقرير إلى أن ما يقرب من 4 من كل 5 أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يحصلون على علاج مناسب، ولكن إذا تمكنت البلدان من توسيع نطاق التغطية، فيمكن تجنب 76 مليون حالة وفاة بين عامي 2023 و2050.

والواقع أن البلدان في مختلف أنحاء العالم تعمل الآن على تكثيف جهودها للفوز بالسباق ضد هذا القاتل الصامت، أطلقت الهند مبادرة طموحة لفحص وإخضاع 75 مليون شخص مصاب بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري للرعاية القياسية بحلول عام 2025.

منذ إنشائها في عام 2019، ساعدت مبادرة منظمة الصحة العالمية الخاصة للصحة العقلية على تقديم خدمات الصحة العقلية المجتمعية إلى 50 مليون شخص إضافي، مع حصول ما لا يقل عن 320 ألف فتاة وفتى وامرأة ورجل على خدمات للحالات النفسية والعصبية.

 


تحديث الأدوية الأساسية..

تم تحديث قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية في عام 2023 بإدراج إدراجات جديدة لعلاج التصلب المتعدد والسرطان، من بين أمراض أخرى، وستعمل القائمة المحدثة على تسهيل الوصول بشكل أكبر إلى الأدوية والعلاجات المبتكرة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة العامة على مستوى العالم، دون تعريض ميزانيات الصحة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل للخطر.


وفي الوقت نفسه، تم تحديث قائمة التشخيصات الأساسية بـ 8 إدخالات جديدة، بما في ذلك تشخيصات الرعاية الذاتية لمرض السكري، وكانت أجهزة مراقبة الجلوكوز الشخصية من بين الإضافات، إلى جانب اختبارات التهاب الكبد E


وكان هناك أيضًا تقدم واعد في دعم الدول الأعضاء لإدارة الأدوية الملوثة ودون المستوى المطلوب، إن نشر طريقة اختبار منظمة الصحة العالمية للملوث الموجود في أدوية الشراب سيساعد في مكافحة المنتجات الصحية دون المستوى المطلوب والتي أدت إلى وفاة ما لا يقل عن 300 طفل في جميع أنحاء العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة