انتهاء زراعة 1000 فدان قطن قصير التيلة شرق العوينات بإنتاجية 8 قناطير

السبت، 30 ديسمبر 2023 09:00 م
انتهاء زراعة 1000 فدان قطن قصير التيلة شرق العوينات بإنتاجية 8 قناطير الأقطان قصيرة التيلة شرق العوينات
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت عملية زراعة وجنى الأقطان قصيرة التيلة شرق العوينات على مساحة نحو 1000 فدان بتحقيق إنتاجية تتراوح من 7 إلي 9 قنطار للفدان في حدود 8 قناطير في المتوسط العام، وهى أقل من زراعات الموسم الماضى البالغة فى المتوسط نحو 9.75 قنطار للفدان .

كما تمت عملية الجني في منطقة توشكى  لمساحة حوالي 250 فدانًا، بإنتاجية أقل كثيرا من قطن شرق العوينات .

 وبحسب المصادر ل" اليوم السابع" فقد تم بالفعل إخلاء الأرض تمهيدا لزراعتها بصنف أخر ،وجار نقل الأقطان إلى محلج أبو تيج بأسيوط لحلجه ،ووزنه ثم بيعه لشركات الغزل المحلية تلبية لاحتياجاتها المتزايدة من تلك النوعية من الأقطان .

وأرجعت المصادر سبب تراجع الإنتاجية عن الموسم الماضى لعدة عوامل ،منها تأخر الزراعة، بجانب العواصف التي أصابت المنطقة في بداية الإنبات ،علاوة على الاستعجال في الجني لتسليم الأرض ،وبالتالي تم حصاد الأقطان " وش واحد" فقط مما أدي لهدر يتراوح من 30% إلي 40% من الأقطان بالحصادات الآلية .

وكشفت المصادر إنه من المتوقع زراعة نحو 50 ألف فدان الموسم المقبل من الأقطان قصيرة التيلة ؛لتوفير الخامات لمصانع الغزل والنسيج الجديدة التي ستبدأ العمل العام المقبل كبديل عن الاستيراد ، حيث جهزت وزارة قطاع الأعمال العام خطة لتنفيذ المشروع الموسم المقبل بالتنسيق مع العديد من الجهات .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة