طقس الإسكندرية قبل نهاية 2023.. غطاء من السحب الركامية السوداء وأمطار خفيفة على عروس البحر.. تقلبات جوية فى رأس السنة و الصغرى تصل 13 درجة ليلا.. "الصرف الصحى" ترفع حالة الطوارئ ونشر 187 سيارة.. فيديو وصور

السبت، 30 ديسمبر 2023 04:30 م
طقس الإسكندرية قبل نهاية 2023.. غطاء من السحب الركامية السوداء وأمطار خفيفة على عروس البحر.. تقلبات جوية فى رأس السنة و الصغرى تصل 13 درجة ليلا.. "الصرف الصحى" ترفع حالة الطوارئ ونشر 187 سيارة.. فيديو وصور أخر نوات 2023 فى الاسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية، اليوم السبت هطول أمطار خفيفة على مناطق متفرقة، وشهدت المحافظة طقس مائل للبرودة وشديد البرودة ليلا وغيوم كثيفة غطت سماء الإسكندرية مع تكاثر السحب الركامية السوداء، وانخفاض طفيف فى درجات الحرارة، وسجلت الإسكندرية 21 درجة فى العظمى، 13 درجة فى الصغرى .

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية هطول أمطار خفيفة متقطعة على السواحل الشمالية الغربية ، بنسبة حدوث 30%، مع طقس شديد البرودة ليلا .

 
ومن المتوقع أن تضرب نوة "رأس السنة" الإسكندرية، الأحد ، وسميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية فى مطلع العام الجديد من كل عام فى شهر يناير وتستمر لمدة يومين وتهب خلالها رياح غربية على الإسكندرية وتكون ممطرة.
 
وأكدت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية ، على استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى، وتكثيف الجهود لتصريف مياه الأمطار، وفتح الطريق أمام المارة، وتم رفع درجات الاستعداد وانتشرت السيارات والبدلات، وتستمر أعمال التطهير للشنايش والمطابق، ويتم وقف الإجازات وبدل الراحات ويتواجد رؤساء القطاعات ومديرو العموم على مدار الساعة.
 
وتمركزت 186 سيارة ومعدة بمختلف أنحاء الإسكندرية بالمناطق الساخنة المتوقع تجمع مياه أمطار بها، وعلى استمرار أعمال التطهير للشنايش والمطابق والمصبات والتأكد من جاهزية جميع المحطات والمواقع الشتوية وتخفيض مناسيب بيارات الرفع، مع استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 لتلقي شكاوى المواطنين للعمل علي حلها فورا، وعلى تواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم في مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أى مشاكل بالشبكات، واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أى شكاوى،و التنسيق الكامل مع غرفة عمليات القابضة وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.
 
 
ويضرب الإسكندرية فى فصل الشتاء، عدة نوات تبدأ بنوة "الفيضةالصغرى" وتنتهى بنوة "عوة" وهى: 
 
نوة " الفيضة الصغرى" و"باقى الفيضة الصغرى".. يفيض فيها البحر وتضرب نوة الفيضة الصغرى الإسكندرية فى التصف الأخير من شهر ديسمبر وتعتبر أول نوات الشتاء، و سميت بهذا الإسم لأن البحر يفيض فيها و تختفى المساحة الرملية على الشواطى .
 

نوة رأس السنة.. نوة ممطرة

 
نوة رأس السنة وسميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية فى مطلع العام الجديد من كل عام فى شهر يناير وتستمر لمدة يومين وتهب خلالها رياح غربية على الإسكندرية وتكون ممطرة.
 

نوة عيد الميلاد.. شديدة الأمطار

 
نوة عيد الميلاد وسميت بهذا الاسم لأنها تهب على الأسكندرية بالتزامن مع عيد الميلاد المجيد لدى الاقباط وتستمر يومين وتهب على الاسكندرية خلالها رياح غربية وتتميز بأنها شديدة الامطار.
 

نوة الفيضة الكبرى.. يزداد ارتفاع الأمواج وتوقف مهنة الصيد

 
نوة الفيضة الكبرى وتهب على الإسكندرية فى النصف الأول من شهر يناير، وسميت بهذا الاسم لأنها تجعل البحر يفيض ويزداد ارتفاع الأمواج بشدة مما يصعب خلالها ممارسة مهنة الصيد، وتستمر الفيضة الكبرى لمدة 6 أيام وتهب خلالها رياح جنوبية غربية شديدة الأمطار.
 

نوة الغطاس.. رياح غربية ممطرة

 
نوة الغطاس وقد سميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية بالتزامن مع احتفال الأقباط بعيد الغطاس، وتهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر يناير وتستمر 3 أيام وتهب على الإسكندرية خلالها رياح غربية ممطرة.
 

نوة الكرم.. كريمة فى أيامها وأمطارها

 
نوة الكرم وتهب على الإسكندرية فى الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة 7 أيام، ولذلك سميت بنوة الكرم، لأنها كريمة فى أمطارها وطول مدة استمرارها، وتتوقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار.
 

نوة الشمس الصغيرة.. أمطار والشمس ساطعة

 
نوة الشمس الصغيرة وهى تستمر 3 أيام فقط وسميت بهذا الاسم لأن الشمس تظل ساطعة حتى فى فترات تساقط الأمطار، وتهب على الإسكندرية فى منتصف شهر فبراير ويصاحبها رياح غربية وتكون شديدة الأمطار.
 

نوة السلوم.. يومين فقط

 
نوة السلوم وتهب على الإسكندرية فى أوائل شهر مارس وتستمر لمدة يومين فقط وتهب على الإسكندرية خلالها رياح جنوبية غربية يصاحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لهبوب رياح غربية من جهة السلوم.
 

نوة الحسوم.. أشد النوات برق ورعد

 
نوة الحسوم وهى من أشد النوات التى تهب على عروس البحر المتوسط، وتهب فى الأسبوع الأول من شهر مارس، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لشدتها ولأنها تتميز ببرق ورعد شديدين وهطول الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التى تهب على الإسكندرية.
 

نوة الشمس الكبيرة.. رياح بلا أمطار

 
نوة الشمس الكبيرة وتستمر يومين وتهب على الإسكندرية رياح شرقية ولكنها غير ممطرة وسميت بهذا الاسم لأن سطوع الشمس تزداد خلالها قوة.
 

نوة عوة.. آخر النوات الباردة

 
نوة عوة وتهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس، وهى نوة شديدة تهب خلالها رياح شرقية وتستمر لمدة أيام، وتعتبر آخر النوات الباردة واختلف الكثيرون على سبب تسميتها ولا يعرف أحد سبب تسميتها بهذا الاسم.
 
يذكر أن السنوات العشر الأخيرة، بدأت تطرأ ظاهرة التتغيرات المناخية على الإسكندرية، وهى تغييرات ملحوظة فى معظم دول العالم، ولكن الإسكندرية هى الأكثر تأثرا بتلك الظاهرة بين محافظات مصر، حيث شهدت الإسكندرية تغييرات فى مواعيد النوات المعتادة منذ سنوات عديدة، فتغيرت تلك المواعيد فقد تأتى النوة متقدمة عن موعدها أو متأخرة لعدة أيام، كذلك اختلفت الظواهر الجوية المصاحبة لتلك النوات سواء من حيث كثافة كمية الأمطار المعتادة فى تلك النوه أو الرياح وإنخفاض درجات الحرارة، حيث شهد شتاء العام الماضى، برودة شديدة فى معظم أيام النوات وانخفاض كبير فى درجات الحرارة لم تشهده الإسكندرية منذ سنوات، واستمرت النوات وحالة التقلبات الجوية مستمرة حتى أواخر شهر مارس، حيث استمرت النوات الشتوية والأمطار حتى بداية فصل الربيع.
 
 
أخر نوات 2023 فى الاسكندرية 5
أخر نوات 2023 فى الاسكندرية 5

أمطار خفيفة
أمطار خفيفة

تراكم السحب الركامية السوداء 2
تراكم السحب الركامية السوداء 2

طقس الاسكندرية قبل نهاية  2023
طقس الاسكندرية قبل نهاية 2023

غيوم كثيفة 73
غيوم كثيفة 73

غيوم وامطار خفيفة
غيوم وامطار خفيفة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة