محافظة القاهرة تفتتح شارع الأشراف.. يأخذك للقاهرة الفاطمية بعد تحوله لمتحف مفتوح.. وتنشئ مسار زيارات من مسجد السيدة نفيسة حتى السيدة زينب.. وتوفر سيارة كهربائية تنقل الزوار لمقامات آل البيت

السبت، 30 ديسمبر 2023 09:30 م
محافظة القاهرة تفتتح شارع الأشراف.. يأخذك للقاهرة الفاطمية بعد تحوله لمتحف مفتوح.. وتنشئ مسار زيارات من مسجد السيدة نفيسة حتى السيدة زينب.. وتوفر سيارة كهربائية تنقل الزوار لمقامات آل البيت شارع الأشراف
كتب سيد الخلفاوى - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتحت محافظة القاهرة، شارع الأشراف، بعد انتهاء اعمال تطويره، ضمن مسار خصصته لمزارات آل البيت، حيث يبدأ الشارع من مسجد السيدة نفيسة، ويمتد المسار حتى مسجد السيدة زينب، ويضم الشارع مقام السيدة سكينة ومقام ومسجد السيدة رقية ومقام ابن سيرين مفسر الأحلام، وعدد من الأضرحة آل البيت والمساجد التاريخية.

 

ورصد اليوم السابع، ما تم تنفيذه من أعمال بالشارع، حيث تم ترميم كل المزارات بالتعاون مع عدد من الجهات، كما تم ترميم واجهات العقارات المطلة بالشارع، وتركيب منظومة إنارة بالشارع، مع وضع مقاعد للجلوس بطول الشارع وفتحه امام حركة المشاة فقط. 

 

وأنشأت محافظة القاهرة مسار لزيارة مقامات آل البيت، على رأسها مزارات تقع بشارع الأشراف، وكثفت جهودها لإحياء المسار والحفاظ عليه حيث تم رفع كفاءتها بنطاق احياء المنطقة الجنوبية مرورا بطريق صلاح سالم وذلك طبقا للتوجيهات الرئاسية بأحياء المسار وبذل أقصى الجهود لخروج الأعمال إلى النور بالمظهر اللائق وبما يتماشى مع عراقة وجلال المزارات.

 

واستهدف المشروع فتح الساحات الرابطة بين مساجد آل البيت، وتشمل المرور على أشهر الأضرحة، التى تشهد إقبالًا كبيرًا من المواطنين، خاصة السائحين زوار القاهرة، وكذلك رصف الأرضيات بالبازلت، وتطوير ورفع كفاءة الإنارة وترميم ودهان واجهات العقارات، ورفع كفاءة وتطوير الشوارع الرئيسة. 

 

من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن تطوير مسارات مساجد آل البيت، يتم من خلال تقديم صورة طبق الأصل كمحاكاة لعصر القاهرة الفاطمية بكافة تفاصيله، واستحضار الصورة الذهنية لجميع عناصره، تماشيًا مع الطابع التاريخى الأثرى لهذا العصر، وبمواصفات عالمية وأنظمة حديثة، ومن خلال تقديم الدعم الإدارى والفنى وبجودة مستدامة، تليق بمكانة المزارات لنشر الوعى للأجيال القادمة، بالتعريف بقيمة مساجد آل البيت وتاريخها والسيرة الذاتية لأصحاب هذه المقامات الرفيعة.

 

وأضاف أن أعمال التطوير، شملت ترميما للمآذن والمساجد الواقعة فى محيط قلعة صلاح الدين ضمن أعمال التطوير، ويهدف المخطط إلى تحويل المنطقة إلى متحف مفتوح يعيد للمنطقة عمقها التاريخى، كما يهدف المخطط إلى إعادة القيمة التاريخية للمنطقة، حيث شملت أعمال التطوير رفع كفاءة المنطقة المحيطة بمسجد السيدة نفيسة، بالإضافة إلى تطوير مسار شارع الأشراف البادئ من السيدة زينب حتى مسجد السيدة نفيسة.

 

كما شملت الاعمال تطوير مسجد السيدة نفيسة وتطوير مقصورة المسجد، والضريح والمنطقة المحيطة، وكذلك رفع كفاءة الميدان وكافة الشوارع المحيطة بالمسجد والمؤدية له، فضلا عن تحسين صورة الهوية البصرية عن طريق زيادة المسطحات الخضراء وترميم كافة المبانى المحيطة.

 

وأكدت المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه من المقرر تشغيل سيارة كهربائية بمسار الزيارة، بمسار الزيارة، مشيرة إلى أنه تم رفع كفاءة محيط مساجد أل البيت لما له دور كبير فى إبراز قيمة المناطق التاريخية والأثرية وعودة القاهرة لسابق عهدها كمنارة تاريخية جاذبة للسياحة الداخلية والخارجية مع الارتقاء بالمظهر الحضارى وتحسين مستوى الشوارع والحدائق.

 

وأضافت نائب المحافظ أن أعمال التطوير شملت رفع التراكمات ومخلفات البناء والهدم بشارع العشرين المؤدى إلى ساحة السيدة نفيسة مع تسوية وتمهيد الأرض وتحسين الموقع العام بطول الطريق وتحسين وإعادة المظهر الحضارى والجمالى بطول الطرق المؤدية إلى السيدة نفيسة ومتفرعاتها بطول الطريق بشارع صلاح سالم حتى مزارات آل البيت بشارع الأشرف ومحيط مسجد السيدة نفيسة والحدائق العامة بمنطقة السيدة عائشة وعلى جانبى الطريق.

 

وتم تنفيذ مخطط تطوير شارع الاشراف والملقب (ببقيع مصر) نظرا لاحتوائه على العديد من المعالم الاثرية الإسلامية والأضرحة التى تميزه عن غيره من المواقع والذى أصبح متحفا مفتوحا ونموذجا ثانيا لشارع المعز لدين الله الفاطمى بالقاهرة التاريخية فى وقت قياسى.

 

وأوضحت نائب محافظ أن الأعمال تضمنت إحلال وتجديد مرافق المياه والصرف الصحى من خلال أعمال الدفع النفقى والمطابق وبالوعات صرف مياه الأمطار لحل مشكلات الصرف الصحى كما تم رصف الأرضيات وإضافة نظم إضاءة تراثية وطلاء واجهات المنازل السكنية بألوان موحدة ورفع كفاءتها، بشكل يتناسب مع روح وعبق العصر الفاطمى، إضافة إلى تطوير الآثار والمساجد والأضرحة الموجودة بالشارع، وتطوير الأسوار وطلائها ومنها أسوار متنزه الخليفة مع توفير مواقع لعربات المأكولات والتى توفر فرص عمل للشباب، بجانب توفير عربات كهربائية لنقل الزوار بطول المسار.

الازدحام بشارع الاشراف
الازدحام بشارع الاشراف

 

المارة بالشارع
المارة بالشارع

 

المارة
المارة

 

بوابة الشارع
بوابة الشارع

 

تطوير الشارع
تطوير الشارع

 

تطوير واجهات العقارات
تطوير واجهات العقارات

 

تعليق الانارة
تعليق الانارة

 

تعليق الزينة بالشارع
تعليق الزينة بالشارع

 

زوار ال البيت
زوار ال البيت

 

زوار الشارع
زوار الشارع

 

سيارات لنقل الزوار
سيارات لنقل الزوار

 

سيدة خلال الزيارة
سيدة خلال الزيارة

 

شارع الاشراف بعد تطويره
شارع الاشراف بعد تطويره

 

شارع الاشراف
شارع الاشراف

 

شارع الأشراف
شارع الأشراف

 

قبة ضريح السيدة رقية
قبة ضريح السيدة رقية

 

مأذنة لأحد مساجد شارع الاشراف
مأذنة لأحد مساجد شارع الاشراف

 

محال بالشارع
محال بالشارع

 

محرر اليوم السابع بمسجد السيدة رقية
محرر اليوم السابع بمسجد السيدة رقية

 

مدخل الشارع
مدخل الشارع

 

مسجد السيدة رقية بشارع الاشراف
مسجد السيدة رقية بشارع الاشراف

 

مسجد السيدة رقية
مسجد السيدة رقية

 

واجهات العقارات
واجهات العقارات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة