في نهاية 2023.. برنامج مسرح العمليات يرصد ويحلل ويؤرخ لتفاصيل الحرب على غزة.. أحدث برامج "تليفزيون اليوم السابع" يكشف تطورات الأوضاع محليًا وعالميًا.. ويرصد بالخرائط التفاعلية مستجدات الوضع الميدانى لحظة بلحظة

الأحد، 31 ديسمبر 2023 07:00 م
في نهاية 2023.. برنامج مسرح العمليات يرصد ويحلل ويؤرخ لتفاصيل الحرب على غزة.. أحدث برامج "تليفزيون اليوم السابع" يكشف تطورات الأوضاع محليًا وعالميًا.. ويرصد بالخرائط التفاعلية مستجدات الوضع الميدانى لحظة بلحظة برنامج مسرح العمليات تقديم الكاتب الصحفى زكى القاضى
كتبت إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة، حرص تلفزيون اليوم السابع، على إطلاق عدة برامج تفاعلية مع الأزمة، كان من بينها برنامج مسرح العمليات، تقديم الكاتب الصحفى زكى القاضي، مدير تحرير المؤسسة، ومسئول الملف العسكرى، والذى قدم عدة حلقات تفاعلية، تابعها عشرات الآلاف من المواطنين داخل مصر وخارجها، وركز البرنامج في نسخته الحالية على تحليل الأوضاع في قطاع غزة ميدانيًا، بالإضافة للتحليل العسكرى والسياسى، عبر عدة خرائط تفاعلية، نفذها القسم الخاص في تليفزيون اليوم السابع.

 

رؤية وفلسفة برنامج مسرح العمليات

الزميل زكى القاضى فى حلقة من برنامج مسرح العمليات
الزميل زكى القاضى فى حلقة من برنامج مسرح العمليات

 

وجاءت فكرة برنامج مسرح العمليات، ضمن خطة تليفزيون اليوم السابع، لمتابعة كافة الأوضاع بشكل تفاعلي، وكذلك تقديم معلومات وصياغات، في ظل متابعة لكافة المواقع الدولية، وكذلك مقالات كبار الكتاب، والمواقع القريبة من جيش الاحتلال الإسرائيلى، وكذلك المواقع التابعة والقريبة من فصائل المقاومة في فلسطين، بالإضافة للمواقع قريبة الصلة من تطورات الأوضاع في قطاع غزة، بحيث يمكن تكوين رؤية وطنية، تتوفر فيها المعلومة والتحليل المناسب.

جانب من التجهيز لحلقة برنامج مسرح العمليات
جانب من التجهيز لحلقة برنامج مسرح العمليات

خرائط تفاعلية تميز برنامج مسرح العمليات

وقدم برنامج مسرح العمليات عدة حلقات، باستخدام الوسائط الحديثة، ونفذت الخرائط التفاعلية فيها الزميلة شيريهان نجدى، ومنها حلقة بعنوان "أبطال وظلال" استعرض فيها البرنامج تاريخ كل شخصية من المؤثرين في حرب غزة، سواء على جانب الاحتلال الإسرائيلى، أو الجانب الفلسطينى، وفصائل المقاومة الوطنية، أو الجانب الأمريكى، وحيث كان لقب نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال هو "بيبى الأقزام"، بينما جاء لقب غالانت وزير الدفاع الإسرائيلى " التائه"، وتعددت الألقاب طبقا لدور كل من المذكورين فى الحلقة.

برنامج مسرح العمليات فى حلقة بعنوان أبطال وظلال
برنامج مسرح العمليات فى حلقة بعنوان أبطال وظلال

برنامج مسرح العمليات يستعرض أهم 20 رقم في غزة

 

كما قام برنامج مسرح العمليات، تقديم الكاتب الصحفى زكى القاضي، في رصد أهم 20 رقما في غزة على مدار 80 يوما تقريبا "وقت تسجيل الحلقة"، والتي بدأت مع الرقم صفر، والذى يشير إلى المسافة صفر، المصطلح الشهير لفصائل المقاومة الوطنية بفلسطين، حتى رقم 2.3 مليون عدد المواطنين في قطاع غزة.

الزميل زكى القاضى يستعرض أحد الخرائط التفاعلية
الزميل زكى القاضى يستعرض أحد الخرائط التفاعلية

 

برنامج مسرح العمليات يفند انهيار الاستخبارات الإسرائيلية

 

وقدم برنامج مسرح العمليات رؤية خاصة حول الأداء الاستخباراتى الاسرائيلى منذ يوم 7 أكتوبر، والعثرات التي واجهته، ومنها حلقة جاءت بعد مرور  70 يوما منذ اندلاع الأزمة ، حيث ركز البرنامج وقتها على الانهيار الاستخباراتى الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلى قبل يوم 7 أكتوبر، وفى السبعين يوما الأخيرة، خاصة في ظل عدم الوصول لمعلومات عن أماكن المحتجزين لدى فصائل المقاومة الوطنية حتى الآن.

الزميل زكى القاضى يشرح بعض تطورات الأوضاع فى غزة
الزميل زكى القاضى يشرح بعض تطورات الأوضاع فى غزة

برنامج مسرح العمليات يكشف مخطط التهجير الاسرائيلى

كما تطرق البرنامج لملف التهجير عبر عدة حلقات متنوعة، ومنها حلقة استعرض فيها البرنامج المخطط الصهيونى لدعم خطط التهجير وتصفية القضية الفلسطينية، حيث رصد عدد من مخططات الاحتلال الاسرائيلى ووسائل المواجهة من مصر، في ظل محاولات خبيثة من الاحتلال الإسرائيلى لتنفيذ مخططه لتصفية القضية الفلسطينية.

الزميل زكى القاضى يشرح مخطط التهجير بالوثائق
الزميل زكى القاضى يشرح مخطط التهجير بالوثائق

 

برنامج مسرح العمليات يتابع الأوضاع الميدانية في غزة

 

وفى إحدى حلقات برنامج مسرح العمليات، و رصد البرنامج جرائم الاحتلال الاسرائيلى في حق شعب فلسطين، والتي يتم دعمها بشكل كامل من الجانب الأمريكي، الذى يتغاضى عن كافة جرائم الاحتلال، كما قام البرنامج باستعراض خطط جيش الاحتلال الاسرائيلى، وكيف أن هناك جانبًا دعائيًا كبيرًا يغاير الواقع على الأرض، وكذلك يعرض البرنامج _ عبر خريطة تفاعلية_ لكافة تحركات جيش الاحتلال، ومحاولة إحاطة مدينة خان يونس، وكذلك سحب بعض قواته جهة منطقة خزاعة، في ظل ضغط كبير من فصائل المقاومة، كما تطرق البرنامج لخطة عز الدين القسام، وسرايا القدس، الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة في قطاع غزة.

يذكر أن برنامج مسرح العمليات، من تقديم الكاتب الصحفى زكى القاضى، جرافيك شيريهان نجدى، تنفيذ وتصميم اللوجو محمد مصطفى، إخراج وبرديوسر، شادى أبو الحسن، إشراف عام للكاتبة الصحفية علا الشافعى، رئيس تحريراليوم السابع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة