اعرف لجنتك بالرقم القومى.. قبل بدء التصويت للانتخابات بالداخل "فيديو"

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 08:00 ص
اعرف لجنتك بالرقم القومى.. قبل بدء التصويت للانتخابات بالداخل "فيديو" جانب من التغطية
كتب أحمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية أخبارية جديدة، من إعداد الزميل أحمد إسماعيل وتقديم منه يحيى للحديث عن كيفية معرفة المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، لجانهم الانتخابية للادلاء بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية.

ساعات قليلة تفصلنا عن انتهاء عملية تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، والاستعداد لبدء عمليات التصويت للمصريين بالداخل يوم الاحد المقبل 10 و11 و12 ديسمبر.

الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، أتاحت العديد من الخدمات الهامة للمواطنين للتسهيل عليهم في عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية، بداية من الاستعلام عن لجان الاقتراع الخاصة بكل مواطن أو تغيير اللجنة الانتخابية الخاصة الذي سيدلي بها المواطن بصوته.

وسهلت الهيئة للمواطن طرق للاستعلام عن اللجنة الانتخابية التي سيدلي بها بصوته في العملية الانتخابية عن طريق الرقم القومي للمواطنين عن طريق الموقع الالكتروني للهيئة.

وللاستعلام عن اللجنة الانتخابية يتبع المواطن الخطوات التالية وهى:

  • يدخل المواطن لموقع الهيئة الوطنية للانتخابات
  • ثم يضغط على أيقونة الاستعلام عن الموقف الانتخابى
  • ثم يختار إدخال الرقم القومي
  • ثم يضغط على استعلام
  • وهنا يظهر عنوان اللجنة الانتخابية

ومن التسهيلات التي أتاحتها الهيئة الوطنية، للناخبين إمكانية تعديل مقرهم الانتخابى، وذلك من خلال الموقع الإلكترونى للهيئة،  ويتم ذلك من خلال طلب عبر الموقع الإلكترونى، واختيار 3 مراكز انتخابية من حيث الأقرب لمحل سكن المواطن، وتقوم الهيئة الوطنية من خلال لجنة مختصة بدراسة هذه الطلبات، وتحديد المقر الانتخابى الأقرب لمقدم الطلب.

ويقوم المواطن من خلال هذا الطلب بملء البيانات المطلوبة مع إرسال صورة بطاقة الرقم القومى عبر الموقع.

وأطلقت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتتضمن قاعدة البيانات جميع أسماء وعناوين مقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، مع تحديد كافة البيانات الخاصة بمركز الاقتراع الذي سيدلي فيه كل مواطن بصوته.

ويتيح الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات، استعلام المواطن عن مقره الانتخابي وأحقيته في الإدلاء بصوته في العملية الانتخابية، وذلك بموجب الرقم القومي.

وفى السياق ذاته حسمت الهيئة الوطنية للانتخابات، طريقة اقتراع الوافدين بانتخابات رئاسة الجمهورية 2024، سواء كانت عملية الاقتراع بلجان خاصة بهم أو بكشوف خاصة بكافة اللجان الفرعية، فأصدرت الهيئة دليلا استرشاديا عن الانتخابات الرئاسية المصرية.

وتضمن الدليل القواعد المنظمة لعمل اللجان الفرعية ودور رؤساء اللجان الفرعية قبل وخلال عملية الاقتراع، وكذلك أيضًا الأمور الخاصة بلجان الوافدين.

وقالت الهيئة في دليلها الإرشادي أنه يتم إثبات بيانات الناخب الخاصة باسمه بمعرفة أمين اللجنة من واقع الرقم القومي، بكشف الناخبين نموذج رقم (11) وافدين انتخابات رئاسية.

ويوقع الناخب في الخانة المخصصة لذلك بالكشف كتابة، أو بصمه إصبعه، ويوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له بالكشف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة