الصحف العالمية: حلفاء بايدن بالكونجرس يدعون لوقف نهج "شيك على بياض" بالدعم العسكرى لإسرائيل.. سيناتور يصف أوستن بالساذج بسبب تحذيره لتل أبيب من الهزيمة الاستراتيجية.. والفاتيكان يطالب بعودة وقف إطلاق النار بغزة

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: حلفاء بايدن بالكونجرس يدعون لوقف نهج "شيك على بياض" بالدعم العسكرى لإسرائيل.. سيناتور يصف أوستن بالساذج بسبب تحذيره لتل أبيب من الهزيمة الاستراتيجية.. والفاتيكان يطالب بعودة وقف إطلاق النار بغزة جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها دعوة حلفاء بايدن بالكونجرس لوقف نهج "شيك على بياض" بالدعم العسكري لإسرائيل.

 

الصحف الأمريكية:

سيناتور أمريكى يصف أوستن بالساذج بسبب تحذيره لإسرائيل من الهزيمة الاستراتيجية

وصف السيناتور الأمريكي الجمهورى ليندسى جراهام وزير دفاع بلاده لويد أوستن بالساذج، قائلا إنه فقد الثقة فيه بسبب تصريحاته الأخيرة عن حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وقال جراهام، فى تصريحات لشبكة "سى إن إن" الأمريكية عن أوستن: إنه ساذج للغاية، أعنى أننى فقدت كل الثقة بهذا الرجل، وذلك بسبب قول أوستن إن تكتيكات إسرائيل تحول المدنيين فى غزة إلى أعداء مستقبليين.

وكان أوستن قد حذر إسرائيل من التعرض لهزيمة استراتيجية فى الحرب التي تشنها على قطاع غزة حال فشلها فى الانتباه للتحذيرات بشأن ارتفاع عدد الضحايا من المدينيين.

وخلال خطاب ألقاه أمام منتدى ريجان للدفاع الوطنى فى سنسى فالى بكاليفورينا، قال لويد أوستن إنه ضغط بشكل شخصى على القادة الإسرائيليين لتجنب الخسائر بين المدنيين، وتجنب الخطاب غير المسئول ومنع العنف من قبل المستوطنين فى الضفة الغربية.

 وعلق جراهام على تصريحات أوستن قائلا: "الهزيمة الاستراتيجية ستحرك الفلسطينيين؟ إنهما يتحركون بالفعل. يتم تعليمهم منذ مولدهم أن يكرهوا اليهود ويقتلوهم. ويتعلمون فى الحساب: لو أن هناك 10 يهود، وقتلت 6 كم يتبقى"، على حد زعمه.

وتابع قائلا: إننى معجب بالوزير أوستن، لكن هذه الحرب أثبتت لى، انه لو تم مهاجمتنا بهذا الشكل، وهو ما حدث فى 11 سبتمبر، ولو دعانا أحد بعد شهرين لوقف إطلاق النار ضد القاعدة، كنا سخرنا منها، وكنا طردناهم. والوزير أوستن يقول لإسرائيل أشياء من المستحيل أن تتحقق.

 

حلفاء بايدن بالكونجرس يدعون لوقف نهج "شيك على بياض" فى الدعم العسكرى لإسرائيل

ومع اقتراب انتهاء الهدنة الإنسانية الأسبوع الماضى، واستعداد إسرائيل لمواصلة قصفها الجوي على مدار الساعة لقطاع غزة،  كان لدى السيناتور بيرنى ساندرز ومجموعة قوية من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين رسالة للرئيس بايدن: لقد سئموا مطالبة إسرائيل بلطف بفعل المزيد للحد من سقوط الضحايا المدنيين فى غزة.

 وحذر المشرعون فريق بايدن للأمن القومى من أن المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، التي يجرى التخطيط لها، يجب أن تقابل بضمانات بالقيام بخطوات محددة من قبل حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتشددة.

وقال ساندرز إن الحقيقة هي أنه لو كانت المطالبة اللطيفة أفلحت، لما كنا فى الوضع الذى نحن فيه اليوم. وأضاف السيناتور التقدمى فى كلمة ألقاها بمجلس الشيوخ إن الوقت قد حان لكى تستخدم الولايات المتحدة نفوذها الكبير مع حليفتها، مضيفا: جميعنا نعرف ما هو هذا النفوذ، فيجب أن ينتهى نهج "شيك على بياض".

وقالت أسوشيتدبرس إنه مع طلب بايدن لحزمة مساعدات تصل إلى 106 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل واحتياجات أخرى تتعلق بالأمن القومى، فإن نهج ساندرز الأكثر صرامة إزاء إسرائيل قد لفت انتباه البيت الأبيض والدولة العبرية.

ويقول ساندرز والمشرعون الديمقراطيون المشاركين إنهم حازمين فى موقفهم بأن الجيش الإسرائيلى يجب أن يتبنى إجراءات جوهرية لتقليل وفيات المدنيين فى غزة  كجزء من الحصول على 14.3 مليار دولار من المساعدات الأمريكية الإضافية لإسرائيل.

ورأت الوكالة أن هذا التحذير من الديمقراطيين يعد تعقيدا للبيت الأبيض الذى يواجه بالفعل مهمة صعبة فى إقرار قانون المساعدات الإضافية عبر الكونجرس. فبعض الجمهوريين يعترضون على جزء من القانون بتقديم تمويل لحرب أوكرانيا ضد روسيا، وكان من المفترض أن يكون التمويل الخاص بإسرائيل هو الجزء السهل.

وتقول أسوشيتدبرس إن الطلب هو تحذير بمزيد من المشكلات لأى حكومة إسرائيلية قادمة تكون على خلاف مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بتعاملها مع الفلسطينيين.

القبض على سفير أمريكى سابق فى فلوريدا واتهامه بالعمل لصالح حكومة كوبا

وكشفت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية عن إلقاء القبض على دبلوماسي أمريكى سابق، سبق وأن عمل سفيرا لبلاده لدى بوليفيا، وذلك فى إطار تحقيق موسع ويجريه منذ فترة طويلة مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI  لمكافحة التجسس، ووجهت إليه اتهامات بأنه عميل لحكومة كوبا.

 وتم القبض على مانويل روخا 73 عاما فى ميامى يوم الجمعة بناء على شكوى جنائية، ومن المتوقع أن يتم الكشف عن مزيد من المعلومات فى المحكمة اليوم الاثنين، بحسب ما قال اثنان من المصادر للوكالة رفضا الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالكشف عن المعلومات.

 وقال أحد المصادر إن قضية وزارة العدل تتهم روخا بالعمل لتعزيز مصالح حكومة كوبا. ويتطلب القانون الفيدرالي من الأشخاص الذين يقومون بعمل سياسى لصالح حكومة أجنبية أو كيان داخل الولايات المتحدة التسجيل لدى وزارة العدل، والتي كثفت فى السنوات الأخيرة من تطبيق القواعد الجنائية الخاصة بالعمل لصالح أجانب بشكل غير مشروع.

ورفضت وزارة العدل الامريكية التعليق على الأمر، ولم يتضح على الفور ما إذا كان روخا لديه محامى. وقالت شركة قانونية سبق أن عمل بها روخا  أنها لا تمثله.

وامتدت مسيرة روخا الدبلوماسية على مدار 25 عاما، وعمل مع الإدارات الديمقراطية والجمهورية على حد السواء، وتركز أغلب عمله فى أمريكا اللاتينية خلال فترة الحرب الباردة، وهى فترة شهدت فى بعض الأحيان فترات من السياسات الأمريكية العسكرية والسياسية الصارمة. وشملت المناصب الدبلوماسية التي شغلها العمل فى قسم رعاية المصالح الأمريكية فى كوبا فى الوقت الذى غابت فيه العلاقات الدبلوماسية الأمريكية الكاملة مع حكومة فيدل كاسترو.

 وكان روخا، المولود فى كولومبيا والذى نشأ فى نيويورك ودرس فى جامعات يال وهارفارد وجورج تاون، أرفع دبلوماسى أمريكى فى الأرجنتين بين عامي 1997 و 2000.

 

الصحف البريطانية

 

تقرير: "بريكست" أضر ببريطانيا..ولندن افتقرت لاستراتيجية اقتصادية لسنوات

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مؤسسة بحثية وجدت أن المملكة المتحدة افتقرت إلى استراتيجية اقتصادية متماسكة لسنوات، فضلا عن أن التجارة تضررت بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في حين ارتفع عدد الفقراء بشكل حاد في بلد وصفته المؤسسة بأنه "غير مستعد للمستقبل".

وقال التقرير، الذى أجراه مركز أبحاث مؤسسة القرار ومركز الأداء الاقتصادي في كلية لندن للاقتصاد، بتمويل من نوفيلد المستقلة، يحمل عنوان "إنهاء الركود - استراتيجية اتصادية جديدة لبريطانيا": "نحن لسنا على المسار الصحيح نحو وضع أي استراتيجية من هذا القبيل - في الواقع، نحن لسنا جادين في هذه المهمة".

ويرصد التقرير التحديات والصدمات العالمية التي واجهت الاقتصاد البريطاني مثل أزمة وباء كورونا والحرب الروسية فى أوكرانيا.

ومع ذلك، يوثق المؤلفون سلسلة من الإخفاقات التي تركت المملكة المتحدة متخلفة بين اقتصادات مجموعة السبع وغير مستعدة لمهمة توفير مستوى معيشي لائق لمعظم الناس في السنوات المقبلة.

وبدلاً من إنشاء اقتصاد يتزايد فيه عدد الوظائف التي تتطلب مهارات عالية، يقول التقرير إن أحوال العمال ستكون أسوأ بمقدار 470 جنيهًا إسترلينيًا بحلول نهاية العقد. وتأتي هذه الخسارة بعد 15 عامًا من ثبات الأجور، مما يكلف العامل العادي 10.700 جنيه إسترليني سنويًا في نمو الأجور الضائعة مقارنة باتجاه ما قبل الانهيار المالي.

ويعد فقدان التجارة الدولية أحد الأسباب المذكورة لنقص النمو، والذي يلقي التقرير باللوم فيه جزئيًا على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وبحلول عام 2023، انخفضت تجارة المملكة المتحدة كحصة من الدخل القومي السنوي بنسبة 2.2 نقطة مئوية عن مستويات ما قبل الوباء. ويقارن هذا بارتفاع قدره 0.5 نقطة في بقية دول مجموعة السبع.

وقال التقرير إن فقدان الحصة السوقية عبر أسواق الاتحاد الأوروبي والأسواق خارج الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا واليابان، هو السبب. ويضيف أنه مع فقدان التجارة يأتي انخفاض في الوظائف التي تتطلب مهارات عالية.

 

أصابت 200 شخص خلال 2023.. زيادة هجمات الدببة فى اليابان بسبب الجوع

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن هجمات الدببة فى اليابان وصلت إلى مستوى قياسي حيث أجبر الجوع البعض على تأخير السبات، وتجاوز عدد الأشخاص الذين أصيبوا أو قتلوا في هجمات الدببة في اليابان هذا العام 200 شخص للمرة الأولى.

وحذر الخبراء من المزيد من المواجهات خلال فصل الشتاء، وهو الوقت الذى من المفترض أن تدخل فيه الحيوانات في حالة سبات.

وقالت وزارة البيئة إن 212 شخصا تعرضوا للهجوم في الأشهر الثمانية منذ أبريل ، بما في ذلك 30 في نوفمبر وحده، وفقا لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "إن إتش كيه".

ولقي ستة أشخاص حتفهم، من بينهم صياد في مقاطعة هوكايدو الواقعة في أقصى شمال البلاد، حيث تم العثور على بقايا بشرية بالقرب من دب يبلغ طوله 1.5 متر. وقُتل الدب بالرصاص وأكد اختبار الحمض النووي لاحقًا أن الرفات تعود للرجل المفقود.

وذكرت تقارير إعلامية أن العدد الإجمالي للإصابات منذ مارس أعلى بكثير من الرقم القياسي السابق البالغ 158 إصابة والذي تم الإبلاغ عنه في 12 شهرًا اعتبارًا من أبريل 2020.

وحث الخبراء الناس على البقاء يقظين حتى خلال الأشهر البارد فى الوقت الذى تكافح فيه السلطات اليابانية لمعالجة العدد المتزايد من المواجهات بين البشر والدببة التي تركت موطنها الطبيعي بحثًا عن الطعام.

وبينما تدخل الدببة في حالة سبات من أواخر نوفمبر حتى الربيع، فإن ندرة الطعام هذا العام تعني أن بعض الحيوانات الجائعة ستستمر في البحث عن الطعام، وسط تقارير إعلامية عن مشاهدتها في أواخر نوفمبر وهو أمر نادر في السابق.

ونقلت صحيفة ماينيتشي شيمبون، عن تيروكي أوكا، خبير الغابات. قوله إنه رغم توقعات دخول بعض الدببة في حالة سبات مبكر عن المعتاد للحفاظ على الطاقة، إلا أن البعض الآخر الذي لم يتناول ما يكفي من الطعام "يمكن أن يستمر في التجول بدلاً من السبات".

ووفقًا للأستاذ هيرومي تاجوتشي، وهو خبير في جامعة توهوكو  إن الدببة التي طورت ولعًا باللحوم، بما في ذلك الدببة سيئة السمعة OSO18 – الاسم الرمزي الذي يطلق على الدب البني الذي هاجم أكثر من 60 بقرة في أكتوبر على مدى أربع سنوات اعتبارًا من عام 2019 – تشكل تهديدًا بشكل خاص.  

وقال لصحيفة ماينيتشي: "إنهم جائعون ومضطربون في الشتاء بسبب عدم وجود حيوانات مفترسة".

وفي محافظة أكيتا، حيث وقع حوالي ثلث المواجهات على مستوى البلاد، يواصل الأطفال السير إلى المدرسة وهم يحملون أجراسًا مصممة لترويع الحيوانات، بينما تقول المتاجر إنها تبيع المواد الطاردة للدببة.

 

استطلاع : شعبية رئيس وزراء بريطانيا تنخفض إلى مستوى قياسي بين أعضاء حزب المحافظين

أظهر استطلاع للرأي بين أعضاء حزب المحافظين البريطاني أن شعبية رئيس الوزراء ريشي سوناك بين القاعدة الشعبية لحزب المحافظين انخفضت إلى مستوى قياسي.

وكشف الاستطلاع - الذي أجراه موقع المحافظين "كونسرفاتيف هوم" ونشرته صحيفة /إندبندنت/ البريطانية - أن سوناك هو العضو الأقل شعبية في حكومته، مع نسبة تأييد تبلغ 25.4 بالمئة فقط.

ووصف"كونسرفاتيف هوم" هذا التصنيف بـ"الفظيع"، وقال إن كل خبر جيد بالنسبة لسوناك قد طغى عليه شيء سيئ.

وفي علامة على تزايد القلق داخل الحزب بسبب فشل سياسة اللجوء الرائدة في رواندا، تراجع وزير الداخلية جيمس كليفرلي من المرتبة الأولى إلى المرتبة 22 لمسؤولي الحزب الأكثر شعبية.

يأتي ذلك بعد أن قال كليفرلي إن خطة ترحيل طالبي اللجوء ببريطانيا إلى رواندا، لم تكن بمثابة "الحل الحقيقي والنهائي" في نهج الحكومة بشأن القوارب الصغيرة.

وقال بول جودمان وهنري هيل من حزب المحافظين "من العدل أن نقول إنه بغض النظر عن رأيك في أداء وزير الداخلية الجديد منذ تعيينه، فإن إرضاء نشطاء المحافظين يبدو أنه كان آخر شيء في ذهنه، للأفضل أو للأسوأ".

أما الأكثر شعبية بين القاعدة الشعبية لحزب المحافظين في الاستطلاع الأخير فهي وزيرة الأعمال والتجارة، كيمي بادينوك، التي حصلت على 63.4 نقطة.. ويُنظر إلى بادينوك على أنها خليفة محتملة لسوناك في حالة خسارة المحافظين في الانتخابات المقبلة.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

بابا الفاتيكان يطالب بعودة وقف إطلاق النار بغزة: خرق التهدئة لا يعنى إلا الموت

طالب بابا الفاتيكان، البابا فرانسيس ، بعودة وقف إطلاق النار فى قطاع غزة ، وحول الهجوم الذى وقع أمس،" أصلى من أجل الضحايا ، وأنا قريب من الناس فقد عانوا الكثير بالفعل"، حسبما قال موقع الفاتيكان نيوز.

وأشار الموقع إلى أنه لليوم الثاني على التوالي، لم يظهر البابا فرنسيس أمام صلاة التبشير الملائكى من النافذة، بسبب مرضه، وقال "من المؤلم أن يتم انتهاك الهدنة، وهذا يعنى الموت والدمار والبؤس".

وأوضح الموقع أنه "لقد تم إطلاق سراح العديد من الرهائن، ولكن لا يزال العديد منهم في غزة"، في إشارة إلى الرهائن الـ 110 الذين تم اطلاق سراحهم ، ولكن أيضًا إلى الـ 137 الذين ما زالوا محتجزين في القطاع.

وطالب البابا فرانسيس  "أن يتمكن جميع المعنيين من التوصل إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار فى أقرب وقت ممكن وإيجاد حلول أخرى غير الأسلحة، ومحاولة اتخاذ مسارات شجاعة نحو السلام".

وكان بابا الفاتيكان، قال فى وقت سابق، إنه "ما زال يفكر فى الوضع الخطير للغاية فى فلسطين وإسرائيل حيث فقد الكثير من الناس حياتهم"، قائلا: "أتوسل إليكم أن تتوقفوا، أوقفوا إطلاق النار".

وناشد بابا الفاتيكان بإطلاق الرهائن على الفور وفيهم أطفال كثيرون "ليعودوا إلى أهليهم"، على حد قوله، وأضاف "دعونا نفكر بالأطفال، بجميع الأطفال المحاصرين فى هذه الحرب وفى أوكرانيا وفى صراعات أخرى، بهذه الطريقة يُقتل مستقبلهم".

وكان بابا الفاتيكان، بداية الشهر الجارى، التقى وفدا فلسطينيا من قطاع غزة من أهالى ضحايا العدوان الاسرائيلى على القطاع، وذلك في مقر اقامته بالفاتيكان.

بركان إتنا فى إيطاليا يطلق 250 انفجارا مع طرد الحمم البركانية والرماد

وأطلق بركان اتنا فى إيطاليا سلسلة من الانفجارات، وبدأ يسجل ثورانات فى فترات تتراوح بين 10 و15 دقيقة من النشاط الستروبولياني، الذى يعنى انفجارات عنيفة تفصلها فترة من الهدوء، حسبما قالت صحيفة "الجورنال" الإيطالية.

وسجل بركان إتنا الواقع في جزيرة صقلية الإيطالية ،نشاط بركاني  واضح مع  250 "ثوراناً"  في الأيام العشرة الأخيرة، آخرها اليوم في فوهته الجنوبية الشرقية، مع طرد الحمم البركانية و رماد.

ونشر المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين (INGV) تقريرا ، وبدأ  كل انفجار بطرد "ضعيف جدًا" للغاز الساخن وتدفقات صغيرة من الحمم البركانية، ولكن بعد بضع دقائق، تصبح "أكثر نشاطًا"، يفصل بينها فترات من بضع دقائق.

ويعد هذا النشاط "طبيعيًا تمامًا" بالنسبة لبركان "قناة مفتوحة" مثل إتنا، لكن خبراء INGV يسلطون الضوء في الوثيقة على أن الانفجارات تحدث في بعض الأحيان "منتظمة للغاية".

وأوضح ماركو نيري، عالم البراكين في المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين في كاتانيا"هذا النشاط الذي يميز قمة بركان اتنا ليست خطيرة على السكان حولها"، مشيرا إلى أن أكبر بركان نشط في أوروبا قام بقذف القنابل النموذجية من الحمم السائلة اللامعة إلى ارتفاع يتراوح بين عدة عشرات إلى مئات الأمتار، كما سقطت بعض قنابل الحمم البركانية خارج الحفرة، مع انتشار انبعاثات الرماد والغازات وبخار الماء باتجاه الشرق.

ومنذ العام 1980، تقع قمة البركان على الفوهة الشمالية الشرقية التى بلغ علوها 3350 مترا إثر الثورانات البركانية فى سبتمبر 1980 وفبراير 1981.

وكان ارتفاع بركان إتنا قد انخفض إلى 3326 مترا عام  2018 بسبب انهيارات على حافة الفوهة.

 

اليمين الأوروبي يسعى إلى تحالفات لتشكيل أوروبا أخرى بدون قيادة يسارية

ويسعى زعيم اليمين المتطرف فى إيطاليا، ماتيو سالفينى، الى تعزيز تحالف بين القوى اليمينية ، مما يجعل من الممكن أن تكون أوروبا مرة آخرى تكون بدون قيادات اشتراكية أو يسارية، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

ونظم سالفيني، حدثا مع قادة الأحزاب اليمينية المتطرفة الأوروبية، حيث يسعى إلى تعزيز تحالف بين جميع القوى اليمينية فى انتخابات يونيو ، مما يجعل من الممكن أن تكون أوروبا مرة آخرى بدون قيادات يسارية ، وقال: "اليوم نقدم للإيطاليين وجميع الأوروبيين فكرة مختلفة عن أوروبا: أوروبا الحقوق، بدلا من أوروبا التخفيضات".

وافتتحت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبان المؤتمر برسالة "مقاومة ديمقراطية ووطنية في مواجهة البنية البيروقراطية المهيمنة".

وشدد خيرت فيلدرز، زعيم حزب الحرية اليميني المتطرف، الذي اكتسح الانتخابات التشريعية الهولندية الأخيرة، على الحاجة إلى "عملية صنع القرار بقيادة الأشخاص الذين يعرفون الدول الأوروبية أفضل من غيرهم".

وبالإضافة إلى إيطاليا وفرنسا، حضر المؤتمر ممثلون عن دول مثل بلغاريا وبلجيكا والنمسا وجمهورية التشيك وهولندا.

في هذه الأثناء، هيمنت الأعلام الأوروبية على تظاهرة، روجت لها الشبكة الديمقراطية، ضد مؤتمر اليمين المتطرف.

وحمل المتظاهرون لافتة ضخمة يبلغ طولها 28 مترًا، مكونة من عشرات الأعلام الأوروبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة