ألكسندر دوماس أديب فرنسى ترجمت أعماله لـ 100لغة وتحولت لأكثر من 200 فيلم

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 08:00 م
ألكسندر دوماس أديب فرنسى ترجمت أعماله لـ 100لغة وتحولت لأكثر من 200 فيلم ألكسندر دوماس
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أديب فرنسى ذاع صيته في العالم إذ ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات قد تصل إلى الـ 100 لغة، كما يعد أحد أكثر المؤلفين شهرة، فتتمتع كتاباته بحس المغامرة والتشويق، إنه الكاتب الفرنسي الكبير ألكسندر دوماس، الذى رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 5 ديسمبر من عام 1870م.

قد يعرفه الكثير بأعماله التي حققت شهرة واسعة ليس في المجال الأدبى فحسب بل في عالم السينما أيضأ، إذ تحولت معظم أعماله إلى ما يقرب من 200 فيلم، من أبرز تلك الأعمال والتي تتميز بحس المغامرة على شكل سلسلات أدبية في البداية، بما في ذلك الكونت دي مونت كريستو والفرسان الثلاثة فيكونت براجيلون.

وكانت رواية "الفرسان الثلاثة" هى أولى أعماله فى هذا المجال، وصدرت فى العام 1844م، وتحكى عن الشاب دارتانيان المغامر الذى يقابل الفرسان الثلاثة الذين يقومون بحماية الملك، والمؤامرات الدائرة فى ذلك العصر، وقد أصدر دوماس تكملة هذه القصة فى العام 1845 تحت عنوان "بعد عشرين عامًا".

ومن أهم أعماله رواية "الكونت دى مونت كريستو" عام 1846، التى يتآمر فيها مجموعة من الأصدقاء على إدموند دانتي، وينجحون فى سجنه، ويهرب إدموند بعد ذلك من السجن ويعود للانتقام خاصة بعدما نجح فى العثور على كنز.

وكذلك "الرجل ذو القناع الحديدي"، والتى تعتبر خاتمة قصة الفرسان الثلاثة، وتدور حول السجين الغامض المحبوس خلف قناع من الحديد فى سجون الملك. وقد تحول العمل إلى فيلم سينمائى فى العام 1998م من بطولة النجم ليوناردو دى كابريو.

وتوالت روائعه مثل "الزنبقة السوداء" و"قلادة الملكة"، وغيرها الكثير، وجدير بالذكر أن روايته الأخيرة "فارس سانت هيرمين" التى لم يكملها بسبب وفاته، قد تمكن أحد الباحثين من إكمالها لتنشر بالفرنسية فى العام 2005م، ثم بعد ذلك باللغة الإنجليزية تحت عنوان "الفارس الأخير".

استمر الباحثون في إيجاد أعمال دوماس المفقودة في أرشيف السجلات، بما في ذلك مسرحية بخمسة مشاهد تحت عنوان لصوص الذهب  والتي عثر عليها الباحث "ريجينالد هامل" عام 2002 في مكتبة فرنسا الوطنية، نشر العمل في فرنسا عام 2004م.

كما قام شخص يدعى فرانك وايلد ريد وهو صيدلي نيوزيلندي بجمع أكبر مجموعة من الكتب والمخطوطات المتعلقة بدوماس خارج فرنسا، والتي تحتوي على حوالي 3350 مجلدا، بما في ذلك نحو 2000 ورقة بخط يد دوما وعشرات الطبعات الأولى الفرنسية والبلجيكية والإنجليزية، وتم التبرع بالمجموعة إلى مكتبات أوكلاند بعد وفاته.

وفى الذكرى الـ 200 لميلاد "دوماس" أقام الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك حفل تكريم لأسم الكاتب الراحل وتم نقل رفاته إلى ضريح مقبرة العظماء "البانثيون" بباريس، وفى هذا المكان دفن العديد من الأعلام الفرنسييين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة