عمرو خليل بـ"القاهرة الإخبارية": مواد الدستور تعكس أهمية الانتخابات

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 10:46 م
عمرو خليل بـ"القاهرة الإخبارية": مواد الدستور تعكس أهمية الانتخابات عمرو خليل
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض الإعلامي عمرو خليل، أبرز مهام وصلاحيات الرئيس المصري وفقا للدستور، مشيرًا إلى أن المواد الدستورية المتعلقة باختصاصات رئيس الجمهورية تعكس بشكل كبير أهمية انتخابات الرئاسة.. حيث يكون من بينها رعاية مصالح الشعب والحفاظ على استقلال الوطن وذلك خلال مدة رئاسته لفترة 6 سنوات.
 
 
وشدد الإعلامي عمرو خليل، خلال برنامجه "من مصر" المذاع على شاشة "القاهرة الإخبارية"، على المواد الدستورية المتعلقة باختصاصات رئيس الجمهورية تعكس بشكل كبير أهمية انتخابات الرئاسة.. حيث يكون من بينها رعاية مصالح الشعب والحفاظ على استقلال الوطن وذلك خلال مدة رئاسته لفترة 6 سنوات.
 
وقال خليل، إنه بناء على  المواد من 145حتى 157 من الدستور، فإن مهام رئيس الجمهورية المصري، باعتباره رئيس الدولة، ورئيس السلطة التنفيذية، على أن يلتزم بأحكام الدستور ويُباشر اختصاصاته على النحو المبين بها، كما أنه من مهام الرئيس المصري الذي حددها الدستور، تكليف رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، وإعفاء الحكومة وإجراء تعديلات وزاريا ووضع السياسة العامة للدولة، بالاشتراك مع رئيس الوزراء والإشراف على تنفيذها.
 
وذكر أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ولا يعلن الحرب، ولا يرسل القوات المسلحة في مهمه قتالية إلى خارج حدود الدولة، إلا بعد أخذ رأى مجلس الدفاع الوطني، وموافقة مجلس النواب بأغلبية ثلثي الأعضاء.. كما يحق له إعلان حالة الطوارئ بعد موافقة البرلمان أيضا.
 
وأشار إلى أنه لرئيس الجمهورية أيضا بعد اخذ رأى مجلس الوزراء العفو عن العقوبة، أو تخفيفها. ولا يكون العفو الشامل إلا بقانون، يُقر بموافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، ولرئيس الجمهورية الحق في دعوة الناخبين للاستفتاء فى المسائل التى تتصل بمصالح البلاد العليا، وذلك فيما لا يخالف أحكام الدستو، وللرئيس الجمهورية الحق في إصدار قرارات بقوانين،  وعرضها على مجلس النواب للموافقة عليها وإبداء الرأي فيها، وولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يزاول طوال مدة توليه المنصب، أي مهنة حرة، أو عملًا تجاريًا، أو ماليًا، أو صناعيًا، ولا أن يشترى، أو يستأجر شيئا من أموال الدولة، أو شركات القطاع العام، كما يتعين على رئيس الجمهورية تقديم إقرار ذمة مالية عند توليه المنصب، وعند تركه، وفى نهاية كل عام، وينشر الإقرار فى الجريدة الرسمية.
 
 
وقال الإعلامي عمرو خليل، إنه خلال أيام قليلة وسيذهب المصريون في الداخل إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد يقود البلاد لمدة ست سنوات مقبلة، لكنهم لن يذهبوا وحدهم فعيون العالم ترصد ما سيسفر عنه هذا الاقتراع.
 
وشدد الإعلامي عمرو خليل، على أن المصريون بالداخل يتأهبون لانطلاق عملية التصويت في الانتخابات التي يتنافس فيها 4 مرشحين، وهم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وفريد زهران، وحازم عمر، وعبد السند يمامة.
 
وأوضح أن مصر على قدمين ثابتين للحافظ على استقرارها واستقرار المنطقة بأثرها ودورها واقع تاريخي، مشددًا على أن هناك ملفات كبيرة وعديدة ستواجه رئيس مصر القادم، مضيفًا إن الانتخابات الرئاسية تشهد منافسة تعددية على منصب رفيع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة