التعددية الحزبية الشعار الحقيقى لسباق الانتخابات الرئاسية.. سياسيون: اختلاف تيارات مرشحى الرئاسة يكشف عن تغير حقيقى فى البيئة السياسية.. ويؤكدون: جلسات الحوار الوطنى نواة هذا المشهد المشرف

الخميس، 07 ديسمبر 2023 06:30 م
التعددية الحزبية الشعار الحقيقى لسباق الانتخابات الرئاسية.. سياسيون: اختلاف تيارات مرشحى الرئاسة يكشف عن تغير حقيقى فى البيئة السياسية.. ويؤكدون: جلسات الحوار الوطنى نواة هذا المشهد المشرف الانتخابات الرئاسية
ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد لجان التصويت بالانتخابات الرئاسية منافسة على مستوى محافظات الجمهورية تبدأ يوم الأحد القادم، حيث أعطى هذا الاستحقاق الهام مؤشرات قوية على التغيرات التى طرأت فى البيئة السياسية خلال الفترة الأخيرة، وهذا ما لمسناه جميعاً بمجرد التحليل والرصد للمشهد بأكمله، فسنجد أن شعار هذه الانتخابات الحقيقي هو التعددية وإتاحة الفرصة أمام كافة التيارات السياسية للمشاركة وخوض المنافسة بقوة.

ومن جانبه، يرى النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ونائب رئيس البرلمان العربي، أن الانتخابات الرئاسية كشفت عن التطبيق الحقيقي لمفهوم التعددية الحزبية والتنافسية السياسية في مصر، وخير دليل على ذلك المشاركة الكبرى من الأحزاب المصرية، التي حرصت بالدفع بمرشحين قادرين على إثراء البيئة السياسية، داعيًا المواطنين على أهمية المشاركة الإيجابية في سباق الانتخابات الرئاسية الذى سينطلق الأحد القادم، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وأوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أنه منذ انطلاق خطوات الترشح لخوض السباق الانتخابي بين المرشحين، وقد حرصت كافة مؤسسات الدولة على اتخاذ مسافة واحدة من جميع مرشحي الرئاسة، ومنحهم فرصة كاملة لاستعراض برامجهم الانتخابية على الناخبين على مستوى محافظات الجمهورية، حتى يتمكن الناخب من تشكيل رؤية عن كل مرشح قبل الإدلاء بصوته.

ولفت إلى أن ما نراه الآن من هذه الصورة التى تكشف عن تعددية تمكن الناخب من اختيار مرشحه بدقة، جاءت نتيجة جلسات الحوار الوطنى التي ساهمت فى الانفتاح السياسي وسماع الرأي والرأي الآخر، والتي كانت نواة حقيقية للمشهد التاريخي الذى نراه الآن، من تمكن مرشحين من أحزاب معارضة من خوض هذا السباق والتواصل مع المواطنين لاستعراض رؤيتهم المستقبلية في الكثير من الملفات الشائكة.

كما دعا النائب الدكتور علي مهران، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، المواطنين للنزول والمشاركة في عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية المقرر انطلاقها أيام الأحد والإثنين والثلاثاء الأسبوع المقبل.

وأوضح مهران في تصريحات صحفية له، أن نزول المواطنين في التصويت بالانتخابات الرئاسية واجب وطني وحق لكل مواطن كفله له الدستور والقانون.

ومن ناحيته، أكد رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن الانتخابات الرئاسية ستكون تحت إشراف قضائي كامل ومتابعة من وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني الدولية والإقليمية مما يحقق عوامل النزاهة والشفافية في الانتخابات وفرز الأصوات وإعلان النتائج.

وتابع النائب الدكتور علي مهران، أن عملية الدعاية الانتخابية والاستعدادات للانتخابات الرئاسية تتسم بالنزاهة والتعددية، وظهر ذلك من خلال اختلاف التيارات التي ينتمي إليها المرشحين للرئاسة.

وأشار رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، إلى أن نتائج الانتخابات ستعبر عن إرادة المصريين الحرة وتطلعاتهم وآمالهم ولا ينبغى للمواطن أن يتنازل عن حقه فى التصويت، حتى تجرى العملية الانتخابية بمشاركة واسعة فى مشهد ديمقراطي يليق بالدولة المصرية ومكانتها أمام العالم.

في حين، حث النائب محمود منصور، عضو مجلس الشيوخ، المواطنين للنزول والمشاركة في عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية المقرر انطلاقها الأحد القادم، مؤكدا أن مشاركة المصريين بكثافة في عملية التصويت رسالة للعالم بأمن واستقرار الدولة المصرية، علاوة على وقوفهم خلف القيادة السياسية لتحقيق التنمية المستدامة وبناء الجمهورية الجديدة.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن المشاركة الانتخابية تعمل على تعزيز الديمقراطية، والنهوض بالأوطان، بالإضافة إلى أن المشاركة تُعد ضمانتنا الرئيسية لتحقيق ما نصبو إليه جميعًا؛ فمن أجل مصر لا بد أن نتوجه بقناعة تامة نحو صناديق الاقتراع لندلى بأصواتنا ونؤكد للعالم كله أننا سنستكمل بناء دولتنا، ولا مجال للمزايدات والتدخلات والشائعات المغرضة التى تستهدف إفساد هذا المناخ الديمقراطى.

وأشار النائب محمود منصور، إلى أن الانتخابات الرئاسية ستتم تحت إشراف قضائى كامل، بما سيضمن نزاهة كافة إجراءات المشاركة، والتمسك بمبدأ الحياد فى كافة العمليات التى تسبق إعلان الفائز فى الانتخابات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة