فون دير لاين: الاتحاد الأوروبى يولى أهمية كبيرة لتعزيز علاقته مع الصين

الخميس، 07 ديسمبر 2023 11:45 ص
فون دير لاين: الاتحاد الأوروبى يولى أهمية كبيرة لتعزيز علاقته مع الصين رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
بروكسل - بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبى يولى أهمية كبيرة لتعزيز علاقته مع الصين.

وقالت فون دير لاين -خلال لقاء أجرته مع الرئيس الصيني شي جين بينج في العاصمة "بكين"- إن الاتحاد الأوروبي والصين لديهما تجارة ضخمة تصل إلى 2.3 مليار يورو يوميًا وحصص استثمارية مهمة في اقتصادات بعضنا البعض.. وباعتبارهما قوتين رئيسيتين في العالم، فإن الاتحاد الأوروبي والصين يتحملان مسئوليات عالمية.. لدينا مصلحة مشتركة في السلام والأمن، وفي الأداء الفعال للنظام الدولي القائم على القواعد، وإيجاد حلول للتحديات العالمية. 

وأضافت - وفقًا لما نقلته المفوضية الأوروبية عبر موقعها الإلكتروني - أنه لهذا السبب، من الضروري وضع حد للعمليات العسكرية الروسية على أوكرانيا وإقامة سلام عادل ودائم يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة، وفي نفس السياق، بذل كل ما هو ممكن للعمل من أجل حل الدولتين في الشرق الأوسط.

وتابعت أن كيفية إدارة علاقتنا، فضلاً عن المصالح الاقتصادية والجيوسياسية المشتركة المهمة، تهم كلاً من الاتحاد الأوروبي والصين لما لها من تأثير مباشر على رخاء وأمن شعبنا.. وفي بعض الأحيان، تتطابق مصالحنا.. وعندما لا يحدث ذلك، يتعين علينا أن نعالج الشواغل التي لدينا وأن نديرها بشكل مسئول.. لذا أرحب بالفرصة المتاحة اليوم لإجراء تبادلات صريحة ومفتوحة قد تشكل أساس العلاقة البناءة.

وأكدت فون دير لاين أنها ناقشت في بكين كيفية إعادة التوازن إلى علاقتنا الاقتصادية، وقالت: إن الصين تعد الشريك التجاري الأكثر أهمية للاتحاد الأوروبي .. ولكن هناك اختلالات واختلافات واضحة يتعين علينا معالجتها.. يدرك كلانا أهمية الحد من المخاطر وتعزيز مرونة اقتصاداتنا، لهذا يعمل الاتحاد الأوروبي على ضمان أمن سلاسل التوريد والبنية التحتية الحيوية والقواعد التكنولوجية والصناعية.. كما أننا سنناقش كيفية مواصلة تعاوننا بشأن تغير المناخ، وكيفية زيادة تعاوننا بشأن القواعد العالمية للذكاء الاصطناعي.

وأوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية أن الجانبين "الأوروبى والصينى" عقدا العديد من الحوارات في الأشهر القليلة الماضية حول قضايا المناخ والتجارة والقضايا الرقمية، وأنها اقترحت عقد حوار بين الشعبين في وقت لاحق من العام الجديد، ومباحثات أخرى بشأن حقوق الإنسان. 

ودعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى معالجة الاختلالات في التوازن والخلافات بين الاتحاد الأوروبي والصين.

وقالت فون دير لاين - خلال القمة الأوروبية الصينية، وفقا لقناة (فرانس 24) - إن الصين أهم شريك تجاري للاتحاد الأوروبي لكن هناك اختلالات واضحة في التوازن وخلافات علينا معالجتها.

ومن جانبه، أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال - في مستهلّ القمّة مع الرئيس الصيني شي جين بينج - أنّ التكتّل يريد علاقة مستقرة مع الصين ويستفيد منها كلا الطرفين .

وقال ميشال - مخاطباً شي في كلمته الافتتاحية للقمة الأوروبية الصينية - "نحن متّحدون في الالتزام بالسعي لإقامة علاقة مستقرّة مع الصين يستفيد منها كلا الطرفين"، مشدّداً على أنّ التكتّل يسعى لعلاقة تقوم على "مبادئ الشفافية، والقدرة على التوقّع، والمعاملة بالمثل " .

وقال الرئيس الصيني - في وقت سابق اليوم - إن الصين والاتحاد الأوروبي يواجهان معًا التحديات العالمية وعليهما العمل معًا على نشر الاستقرار والازدهار في العالم.

يشار إلى أن القمة الأوروبية الصينية سوف تركّز بشكل خاص على الخلل التجاري بين الشريكين، والذي اتّسع في السنوات الأخيرة، وهذه أول قمة حضورية بين الطرفين منذ أكثر من أربع سنوات بعد أن أدّت جائحة كوفيد-19 إلى عزل الصين عن بقية العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة