"اليوم السابع" ينفرد بأول حوار مع رئيس البعثة الدولية لمتابعة انتخابات الرئاسة.. كوفى كاكنام: مصر نموذج وقدوة فى إجراء انتخابات نزيهة.. والهيئة الوطنية قدمت تسهيلات كبيرة.. ووجود 4 مرشحين دليل على التنافسية

الجمعة، 08 ديسمبر 2023 12:11 ص
"اليوم السابع" ينفرد بأول حوار مع رئيس البعثة الدولية لمتابعة انتخابات الرئاسة.. كوفى كاكنام: مصر نموذج وقدوة فى إجراء انتخابات نزيهة.. والهيئة الوطنية قدمت تسهيلات كبيرة.. ووجود 4 مرشحين دليل على التنافسية رئيس البعثة الدولية والزميل محمد السيد الشاذلى
أجرى الحوار محمد السيد الشاذلى - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة تفصلنا عن المرحلة المهمة والفارقة في تاريخ الدولة المصرية، والحدث الأهم الذى يترقبه العالم، وهو إجراء الانتخابات الرئاسية 2024، التي تجرى وسط مشاركة بعثات دولية وإقليمية هامة في عملية المتابعة، وكان من بين هذه البعثات ائتلاف نزاهة الدولى ، الذى يضم متابعين من 34 دولة حول العالم.

وانفرد "اليوم السابع" بأول حوار مع كوفى كانكام رئيس البعثة الدولية لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2024 ورئيس ائتلاف نزاهة الدولى ومجموعة المنظمات غير الحكومة الكبرى في إفريقيا، الذى كشف عن تفاصيل الائتلاف وتشكيله لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر ، وتقييمهم للإجراءات المتبعة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، وعن أبرز المعايير الدولية التي سيعتمد عليها الائتلاف لتقييم العملية الانتخابية.. الى نص الحوار:

في البداية.. حدثنا عن تفاصيل ائتلاف نزاهة وتشكيله لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2024 ؟

نود أن نشكر الشعب المصرى على استضافتهم لنا في مصر خلال فترة الانتخابات الرئاسية 2024، ائتلاف نزاهة تم تشكيله لمتابعة الانتخابات الرئاسية ونهدف أن يكون هناك شيء يجرى يشرف الدولة المصرية من خلال المتابعة للحدث الأهم وهو الانتخابات الرئاسية، الائتلاف يجمع 5 منظمات أجنبية ومنظمتين محليتين، هم منظمة إيكو -اليونان، منظمة إليزكا- غانا، هيومان أكت- رومانيا، المنتدى الوطنى للمنظمات غير الحكومية فى أوغندا، منتدى جالس الدولي- أوغندا، مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، شركاء من أجل الشفافية، الائتلاف يضم 54 متابعا أجنبيا من 34 دولة حول العالم  من أفريقيا ودول عربية ودول أوروبية ومن الدول الإفريقية غانا وأوغندا و من الدول العربية تونس والمغرب ومن الدول الأوربية سويسرا و أسبانيا وصربيا.

رئيس البعثة الدوليه (2)

كيف شاهدتم انتخابات الرئاسة في مصر بداية من فتح باب الترشح ومروا بالدعاية الانتخابية حتى تصويت المصريين في الخارج ؟

قبل إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن أسماء المنظمات التى لها حق متابعة الانتخابات الرئاسية في مصر، تواصلنا  مع عدد من المنظمات الدولية لتشكيل ائتلاف لمتابعة العملية الانتخابية في مصر حتى استقر الأمر على التعاون مع 5 منظمات دولية ومنظمتين مصريتين.

وعقب تدشين الائتلاف تابعنا عملية فتح باب الترشح للانتخابات ومستمرين حتى انتهاء العملية الانتخابية والإعلان عن الرئيس القادم، الانتخابات الرئاسية في مصر تتسم بشفافية وكافة اجراءتها تجرى بشفافية تامة ولا يوجد أي تلاعب في العملية الانتخابية وكل الأمور تسير بانتظام، الإجراءات التي اتخذتها الهيئة الوطنية للانتخابات مطمئنة حول العملية الانتخابية برمتها وتتسق مع المنصوص بالدستور والقوانين ذات الصلة وتقطع أى محاولة للتشكيك فى نزاهة السباق الرئاسى وتشويه العرس الديمقراطي.

رئيس البعثة الدوليه (5)

هدفنا الرئيسى أن يدلى كل مواطن بصوته في الانتخابات بشفافية وحرية تامة وأن يكون جزء من العملية الانتخابية، رصدنا وقوف الهيئة الوطنية للانتخابات على مسافة واحدة من جميع المرشحين للانتخابات الرئاسية، وإجرائتها تعطى الفرصة لكل مواطن مصري له حق التصويت أن يدلى صوته للمرشح الذى يريده، جميع المرشحين مارسوا حقهم في الدعاية الانتخابية خلال الفترة المسموح بها من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات بحرية تامة، الأمور تسير بشفافية وكل مرشح مارس حريته التامة وحقه في الدعاية الانتخابية،  كل الأمور تسير في الطريق الصحيح بشأن الانتخابات.

ما تقييمكم للإجراءات المتبعة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن متابعة المنظمات الدولية والمحلية للعملية الانتخابية ؟

الهيئة الوطنية للانتخابات لم تقصر وأدت دورها على أكمل وجه، نشكر الهيئة الوطنية للانتخابات على دعمها الكامل وتسهيلها لكافة الإجراءات أمام المنظمات الدولية وكذلك أمام المرشحين وتوفير كافة الإمكانيات، نحن كائتلاف نزاهة الدولى نؤكد أن الهيئة قامت بأداء واجبها بشكل ملحوظ وجيد منذ فتح باب الترشح وخلال فترة الترشح والدعاية، ونشكر الهيئة على مجهودها.

جزء مهم من ضمان نزاهة العملية الانتخابية وضمان سلامة سير إجراءاتها هو متابعة العملية الانتخابية من منظمات المجتمع المدني، لذلك حرصت الهيئة على تسهيل كافة الأمور أمام تسجيل منظمات المجتمع الدولى لمتابعة العملية الانتخابية وهذا ما يؤكد على نزاهة العملية الانتخابية، فوجود متابعين دوليين أو متابعة محلية هو ضمان لنزاهة الانتخابات، ووجود هيئة مستقلة تشرف على العملية الانتخابية ضمانة، والقواعد التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات هى ضمانة حقيقية أيضا.

هل شاركتم في متابعة استحقاقات انتخابية في مصر من قبل ؟

نعم شاركت من قبل في متابعة استحقاقات انتخابية، كنت جزء من متابعة الانتخابات الرئاسية الأعوام الماضية، وكذلك ائتلاف نزاهة يضم أكثر من متابع شارك من قبل في متابعة استحقاقات انتخابية ، كنا جزء من متابعة الاستحقاقات الانتخابية التي تمت من قبل سواء الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية.

ماذا الذى يختلف في إجراء الانتخابات الرئاسية 2024 عن الأعوام السابقة؟

هذه الانتخابات تختلف عن التي أجريت في الأعوام السابقة، هذه الانتخابات ينافس فيها 4 مرشحين ولكن السابقة كان هناك اثنين فقط هما من نافسا، هذه المرة الأمر يختلف كثيرا  لوجود أكثر من منافس وهذا مؤشر على نزاهة الانتخابات وكذلك فرصة للشعب ليختار من يريد أن يكون رئيس مصر القادم، انتخابات تتميز بالتعددية تمكن الناخب من اختيار مرشحه بدقة ومؤشر قوي على التغيرات التى طرأت فى البيئة السياسية خلال الفترة الأخيرة.

الهيئة الوطنية للانتخابات تبذل جهودا قوية لكى تسير الانتخابات المصرية بانتظام وبدون أي عقبات، الهيئة الوطنية للانتخابات قدمت تسهيلات غير مسبوقة من أجل الخروج بمشهد انتخابي دون أي عوائق، التطور في التكنوجيا له عامل أساسى في العملية الانتخابية، الانتخابات السابقة 2018  كانت تشهد تطور تكنولوجي ليس بالتطور الموجود الآن وهذا يعطى فرصة للهيئة الوطنية للانتخابات لزيادة مجهودها ولكى يظهر أدائها بشكل ملحوظ وأقوى.

ماهى أبرز الدول التي تشارك في متابعة العملية الانتخابية من خلال ائتلاف نزاهة ؟

هناك متابعين للانتخابات الرئاسية المصرية من دول إفريقيا ومتابعين من دول عربية وأوروبية، من أفريقيا متابعين من أوغندا وغانا والسودان ومتابعين أوروبا من أسبانيا وصربيا وسويسرا ، بجانب متابعين متواجدين في مصر.

رئيس البعثة الدوليه (6)

وماذا عن المعايير التي سيعتمد عليها الائتلاف لتقييم العملية الانتخابية ؟

أهم المعايير التي نعتمد عليها هى الشفافية والنزاهة، نتابع العملية الانتخابية وفقا للمعايير الدولية لحرية ونزاهة الانتخابات، الإشراف القضائى على الانتخابات وحرية أن يعبر المواطن عن رأيه بحرية تامة وحرية الترشح ضمانات لتحقيق النزاهة، هدفنا الأساسى في متابعة العملية الانتخابية وجود النزاهة والشفافية، وتقاريرنا عن الانتخابات تتسم بالنزاهة ، سنتابع الانتخابات فى 2044 لجنة فرعية من أصل ما يزيد عن 10 آلاف لجنة على مستوى الجمهورية، أى نحو 24% عدد اللجان الانتخابية الفرعية الموجودة فى مصر.

أعلنتم عن متابعة 2400 لجنة فرعية في 10 محافظات؟ هل ترى أن تلك اللجان كافية لتقييم العملية الانتخابية ؟

متابعة  24 % من عدد اللجان الفرعية الموجودة تكفى بشكل واضح لتقييم العملية الانتخابية، خلال العملية الانتخابية سنزور 10 محافظات من بين المحافظات القاهرة والجيزة وبورسعيد و إسكندرية والفيوم ومحافظات أخرى.

بشأن انتخابات المصريين في الخارج.. كيف شاهدتم المشهد الانتخابى ؟ وهل رصدتم مخالفات من خلال متابعتكم للانتخابات ؟

لم نرصد أي مخالفات خلال متابعتنا للانتخابات الرئاسية في الخارج، متابعى الائتلاف زاروا مقار تصويت المصريين فى الخارج فى نحو 34 دولة مختلفة، بما يعادل 25% من إجمالى مراكز التصويت بسفارات وقنصليات مصر بالخارج والمخصصة للتصويت، ورصدنا تمكن السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج، من إدارة عملية التصويت بشكل سلس بدون شكاوى من المواطنين الذى توجهوا للإدلاء بأصواتهم، مع توافر كافة الإمكانيات اللوجستية اللازمة، والمتمثلة فى صناديق الاقتراع الشفافة، وتوفير ساتر يقوم الناخب باختيار مرشحه من خلفه، بالإضافة لتوفر أوراق الاقتراع المعتمدة من الهيئة الوطنية للانتخابات، بجانب وجود مبادرات جيدة لنقل الناخبين فى عدد من الدول بغرض التشجيع على المشاركة خاصة بسبب عائق بُعد المسافة.. الهيئة وفرت كافة الإمكانيات ومجهودها ملحوظ في خروج العملية بشكل قوى ومستبشرين بتصويت المصريين في الداخل.

كيف ترى وجود 4 مرشحين منافسين في الانتخابات الرئاسية المصرية خاصة أن من بينهم 3 رؤساء أحزاب ؟

وجود 4 مرشحين منافسين في الانتخابات خاصة أن من بينهم 3 رؤساء أحزاب يؤكد أننا أمام انتخابات تنافسية وديمقراطية حقيقية، هناك 4 مرشحين أقوية في الانتخابات الرئاسية المصرية من بينهم  رئيس جمهورية لديه خبرة قوية و 3 مرشحين من رؤساء أحزاب لديهم الخبرة القوية أيضا ، هذه الانتخابات تشهد منافسة قوية للغاية ومتحمسين للانتخابات المصرية .

في النهاية.. ماهى الرسالة التي توجها للعالم والناخب المصرى من خلال متابعتك للانتخابات ؟

أشكر الهيئة الوطنية للانتخابات على مجهودها، مصر حريصة على إجراء الانتخابات الرئاسية بكل شفافية وتبذل جهدها ووفرت المساحة الحرة الكاملة في الترشح ، مصر حريصة على إجراء انتخابات قوية تلتزم بالدستور، مصر أم الحضارات وتسير على الطريق الصحيح ، تشجيع الدول الأخرى على أن تكون مصر مثال ليهم في إجراء انتخابات حرة نزيهة، يجب أخذ مصر نموذج وقدوة في اجراء انتخابات رئاسية نزيهة وحرة .. حتى نستطيع أن نحقق أهداف التنمية المستدامة نحتاج بناء مؤسسات قوية، وحتى يكون هناك مؤسسات قوية لابد أن يكون هناك نظام ديمقراطى، والانتخابات الرئاسية هى بداية مرحلة جديدة من عمر هذا الوطن، لاستكمال مسيرة التنمية والبناء وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 وأدعو جموع المصريين للمشاركة في العملية الانتخابية  وأن يكونوا جزء من الانتخابات الرئاسية.

 
رئيس البعثة الدوليه (1)
 
 
 
رئيس البعثة الدوليه (3)
 
رئيس البعثة الدوليه (4)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة