تقارير إعلامية غربية: رؤية مصر على طاولة البيت الأبيض لإنهاء أزمة غزة.. فيديو

الجمعة، 08 ديسمبر 2023 01:29 م
تقارير إعلامية غربية: رؤية مصر على طاولة البيت الأبيض لإنهاء أزمة غزة.. فيديو تغطية لتليفزيون اليوم السابع
أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة، استعرضت ما تناقشه الإدارة الأمريكية بعودة السلطة الفلسطينية للسيطرة على قطاع غزة المحاصر كأول خطوات الخطة التى أمضى المسئولون أسابيع عدة فى وضعها إلى جانب مقترح القاهرة الذى طرحه الرئيس عبدالفتاح السيسى بإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

وقالت مجلة بوليتكو، إن المسئولين الأمريكيين ينظرون إلى هذا المقترح باعتباره أفضل الخيارات وربما الوحيدة للمنطقة التى دمرت بسبب الحرب، كما يمكن أن يضع الولايات المتحدة على مسار تصادمى مع الحكومة الإسرائيلية.

ووضع المسؤولون فى وزارة الخارجية والبيت الأبيض وخارجها أجزاء من الاستراتيجية خلال اجتماعات مشتركة بين الوكالات منذ منتصف أكتوبر، وعلى الرغم من أن وزير الخارجية أنتونى بلينكن وآخرين فى الإدارة أعلنوا علنًا أن السلطة الفلسطينية "المعاد تنشيطها" يجب أن تدير القطاع، إلا أنهم لم يكشفوا عن تفاصيل حول كيفية عمل ذلك.

وعلى الرغم من الاعتراضات الإسرائيلية، تحدت الإدارة الأمريكية بنيامين نتنياهو، الذى استبعد أى دور مستقبلى للسلطة الفلسطينية فى غزة، ويواصلون وضع خطط العودة إلى السلطة الفلسطينية ويقولون إن هذا الخيار هو الأكثر قابلية للتطبيق.

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية: "نحن عالقون هناك تفضيل سياسى قوى للسلطة الفلسطينية للعب دور الحاكم فى غزة، لكن لديها تحديات كبيرة على صعيد الشرعية والقدرات".

والرؤية الواسعة التى كشفتها المحادثات الداخلية هى إعادة إعمار غزة على مراحل متعددة بمجرد انتهاء القتال. وستكون هناك حاجة إلى قوة دولية لتحقيق الاستقرار فى المنطقة فى أعقاب ذلك مباشرة، تليها سلطة فلسطينية متجددة تتولى السلطة على المدى الطويل.

وتشمل الأجزاء الرئيسية من الخطة زيادة المساعدات المتعلقة بالأمن التى يقدمها مكتب الشؤون الدولية وإنفاذ القانون التابع لوزارة الخارجية للسلطة الفلسطينية والسماح بدور أكبر للمنسق الأمنى الأمريكى، الذى يتمتع بسجل حافل فى تقديم المشورة لقوات الأمن الفلسطينية.

وقال مسؤول كبير فى إدارة بايدن: "فى النهاية، نريد أن يكون لدينا هيكل أمنى فلسطينى فى غزة بعد الصراع".

ويتوقع مسؤولون أمريكيون، أن تستمر المرحلة الحالية من الغزو البرى الإسرائيلى لغزة الذى يستهدف الطرف الجنوبى من القطاع عدة أسابيع قبل أن تنتقل إسرائيل، ربما بحلول يناير، إلى استراتيجية أقل كثافة تستهدف بشكل ضيق مقاتلين وقادة محددين من فصائل المقاومة.

وقال مسئول كبير فى إدارة بايدن لشبكة سى أن إن، إنه مع دخول الحرب جنوب غزة مرحلة جديدة يشعر البيت الأبيض بقلق بشأن تطور العمليات الإسرائيلية خلال الأسابيع المقبلة، وأضاف أن الولايات المتحدة حذرت إسرائيل بشكل جاد ومباشر من أن قوات الدفاع الإسرائيلية لا يمكنها تكرار نفس التكتيكات التى استخدمتها شمال القطاع ويجب عليها بذل المزيد من الجهد للحد من الخسائر.

وأبلغت الولايات المتحدة، إسرائيل أنه مع تحول الرأى العام العالمى بشكل متزايد ضد حملتها البرية، التى أودت بحياة آلاف المدنيين، فإن مقدار الوقت المتاح لإسرائيل لمواصلة العملية بشكلها الحالى والاحتفاظ بدعم دولى حقيقى يتضاءل بسرعة.

وفى تحذيره العلنى الأقوى حتى الآن، حذر وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن إسرائيل من أنها لا تستطيع "الفوز فى حرب المدن إلا من خلال حماية المدنيين"، وقال أوستن خلال حديثه فى منتدى "ريجان" أن الدعم الأمريكى لإسرائيل "غير قابل للتفاوض".. لكنه أضاف أن إسرائيل تخاطر باستبدال "نصر تكتيكى بهزيمة استراتيجية" إذا لم تفعل المزيد لحماية المدنيين.

ووفقا لتقرير بوليتكو، التحدى الأكثر صعوبة هو معرفة من الذى سيلعب دورًا فى تحقيق الاستقرار فى غزة فى المرحلة الانتقالية التى تلى القتال، واستبعدت الولايات المتحدة ارسال قوات أمريكية إلى قطاع غزة، وقال مسئول أمريكى رفض الكشف عن اسمه أن الأمم المتحدة يجب أن تلعب دور محورى فى غزة ما بعد الحرب على الأقل على الجبهة الإنسانية على الرغم من الخلافات بين الأمم المتحدة والحكومة الإسرائيلية التى ترى الاولى متحيزة ضدها.

ومن غير الواضح إلى متى سيظل نتنياهو متوليا السلطة فى إسرائيل، حيث لا يحظى بشعبية كبيرة ويتهمه العديد من الإسرائيليين بالمسؤولية عن الهجوم المباغت الذى شنته فصائل المقاومة فى 7 أكتوبر ويتوقع المسئولون الأمريكيون رحيله عن المشهد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة