"المهن التعليمية" تستعد لقيد أعضاء جُدد لأول مرة منذ 10 سنوات.. الوكيل: تسجيل معلمى "مسابقة الـ30 ألف" فور إنهاء تسكينهم بالمدارس.. والنقيب: الدفعة تضم حوالى 16 ألف معلم.. ونطالب بتعيين مدرسين جدد لسد العجز

السبت، 09 ديسمبر 2023 05:00 ص
"المهن التعليمية" تستعد لقيد أعضاء جُدد لأول مرة منذ 10 سنوات.. الوكيل: تسجيل معلمى "مسابقة الـ30 ألف" فور إنهاء تسكينهم بالمدارس.. والنقيب: الدفعة تضم حوالى 16 ألف معلم.. ونطالب بتعيين مدرسين جدد لسد العجز نقابة المهن التعليمية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مشهد نادر أن تشهده إحدى النقابات المهنية، والتى عادة تستقبل سنويا آلاف من طلبات القيد والحصول على العضوية بمختلف تخصصاتها، تستعد نقابة المهن التعليمية، لأول مرة منذ عام 2015، لقيد أعضاء جُدد بجداولها، بعد عدم استقبالها أى طلبات انضمام طوال الـ15 عام الماضية، ويرجع ذلك إلى قرب انتهاء عمليات تسكين معلمى مسابقة الـ30 ألف معلم من قبل المديريات التعليمية، وذلك بعد اجتيازهم الاختبارات بمسابقة المعلمين والتى تضمنت 30 ألف معلم، حيث تسير إجراءات التسكين بشكل سريع نتيجة لتسهيل الإجراءات بشكل كامل لسرعة استلامهم أعمالهم بالمدارس.

قال إبراهيم شاهين وكيل أول نقابة المهن التعليمية، إن النقابة منذ 15 عاما لم ينضم لها عضو واحد جديد، موضحا أن ذلك نتيجة لعدم وجود تعيينات جديدة للمعلمين بالمدارس، ووجود عجز كبير بالأعداد فى المحافظات، والذى بدوره انعكس على عضوية النقابة منذ 2015، حيث إنه يشترط أن يكون المعلم على رأس العمل بوزارة التربية والتعليم، لينضم إلى جداول نقابة المهن التعليمية، وأشار شاهين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن النقابة من المقرر أن تستقبل أول طلب قيد للنقابة منذ ذلك الوقت، فور الانتهاء من إجراءات التعيين لدفعة الـ30 ألف معلم، والذين سيحصلون على عضوية النقابة.

وأوضح خلف الزناتى، نقيب المعلمين، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن دفعة المعلمين المنتظر البدء فى قيدهم بجداول النقابة تقدر أعدادهم بحوالى 16 ألف معلم، وذلك تنفيذا لنص قانون النقابة رقم رقم 79 لسنة 1969، والذى اشترط منح العضوية للمشتغلين بمهنة التربية والتعليم، أو من سبق اشتغاله بها سواء عن طريق التدريس أو الإشراف الفنى أو القيام بأى عمل فنى له اتصال مباشر بالتدريس، أو من العاملين بالإدارات التعليمية بشرط أن يكون سبق له الانشغال بالتدريس، كما أكد القانون أن العضوية إجبارية للعاملين بالتربية والتعليم، أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأزهرية، المعاهد العالية والكليات، فضلا عن حظره الاشتغال بمهنة التربية والتعليم لأى شخص غير مقيد بجداول النقابة.

وأكد نقيب المعلمين،: استمرار إجراء تعيينات جديدة للمعلمين لسد العجز على مستوى الجمهورية، حيث يخرج على المعاش شهريا من 5 آلاف إلى 7 آلاف معلم، وبالتالى لابد من إجراء تعيينات توزاى تلك الأعداد لعدم زيادة العجز بالمدارس، والذى تُقدر أعداده فى الوقت الحالى بحوالى 400 ألف معلم، مشيرا إلى أن أخر دفعة تم قيدها بالنقابة فى 2015، كانت لمسابقة أخرى لتعيين 30 ألف معلم، وقد بلغت أعداد المقيدين حينها من المعلمين حوالى 24 ألف معلم، مضيفا: وقبل عام 2015 لم يجر أى تعيينات وبالتالى لم ينضم أى أعضاء جُدد للنقابة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة